ندوة علمية في كلية العلوم بعنوان تقليل التحديات للاستعداد للعام الدراسي 2025- 2026 باستخدام مبدأ الاستدامة.
أقام قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة ديالى ندوة علمية بعنوان (تقليل التحديات للاستعداد للعام الدراسي 2025- 2026 باستخدام مبدأ الاستدامة) حاضر فيها د. غزوان محمدالتدريسي في القسم إستهدفت طلبة قسم علوم الرياضيات الرياضيات، وأقيمت على قاعة المناقشات في عمادة الكلية. تناول المحاضر مفهوم الاستدامة اذ اصبح من احدى الكلمات المستخدمة في رسم الخطط المستقبلية. و كان مجال التعليم احدى مجالات البحث و الدراسة على تطبيقهاعن طريق وضع الخطط المستقبلية للتطوير في مجالات الحياة كافة. فهل ممكن استخدام مصطلح الاستدامة في البيئة التعليمية؟ و كيفية الاستفادة من هذا المفهوم في مواجهة بعض التحديات للاستعداد للعام الدراسي؟ ان محور الندوة المعنونة ” تقليل التحديات للاستعداد للعام الدراسي 2025- 2026 باستخدام مبدأ الاستدامة” تقديم د.غزوان محمد لطلبة قسم الرياضيات في كلية العلوم حاولت الاجابة عن التساؤلين اعلاه من خلال تعريف الحضور بمكونات النظام التعليمي الذي يعتبرهم المحور الاساسي له. كذلك تعريفهم ب الاستدامة البيئية للمؤسسات التعليمية و تقديم بعض المقترحات للحفاظ عليها. و كيفية استثمار الطاقات البشرية و المادية بافضل صورة و لاطول وقت ممكن. و تعريفهم باهمية التاكيد على استدامة المخرجات التعليمية من خلال استمرارية ما تم اكتسابه تعليميا لاطول فترة ممكنة و استثمارها بشكل يحقق مشروعا خدميا للاجيال القادمة. و قدم بعض الحضور امثلة عن بعض التحديات التي واجهوها في حياتهم الدراسية و اغلبها كانت اقتصادية و على سبيل المثال المناهج التعليمية. ان مفهوم الاستدامة ممكن ان يكون هو الحل الناجع لها. من خلال هذه المقترحات التي تم تقديمها بعد مناقشة الحضور نامل ان تخدم العملية التعليمية من خلال تقليل تلكم التحديات. التاكيد على اهمية استدامة التمويل للمؤسسات التعليمية من خلال تقليل نفقة طباعة المناهح التعليمية و الاستفادة من الطبعات للاعوام السابقة القابلة للاستخدام و لاطول فترة ممكنة و تدوير التالف منها. و كذلك الحفاظ على البيئة التعليمية و الاستفادة من الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية. كذلك استثمار التعليم الافتراضي و الالكتروني لتقليل تلكم النفقات لاستدامة الموارد المادية للعملية التعليمية. التاكيد على اهمية الاستفادة من الخبرات التربوية المتميزة خلال خدمتهم و كذالك بعد التقاعد و تفعيل مفهوم الاستاذ الزائر. العمل على استدامة المكتسبات التعليمية لتكون ركيزة في خدمة سوق العمل. و توجيه طلبة المراحل المنتهية باستثمار ما تم اكتسابه تعليميا للانتقال الى مرحلة دراسية تتلائم مع قدراتهم و بشكل يخدم المجتمع الذي ينتمون له. و ان تكون البيئة التعليمية صديقة للبيئة وفق مبدأ الاستدامة.