Preaload Image
Back

كلية العلوم | جامعة ديالى

شعبة التطوير والتعليم المستمر

م. م. محمد علوان كاظم / مسؤول الشعبة

يتقدم المجتمع البشري في هذا العصر الذي بات يتسم بالسرعة والتغيير الفائقين، بل ان المرء اصبح يجد نفسه في سباق مع الزمن والآلة من جهة والتقدم التكنولوجي والمعرفي والمعلوماتي من جهةٍ أخرى، إذ بلغ في كثير من الأحيان حدّ التحدي. واستجابة لهذه الحقيقة المؤلمة بات ملحاً أن تنهض المؤسسات الحكومية وخصوصاً التربية والتعليم بمهمة التعليم المستمر لخدمة المجتمعات كخطوة مهمة إذا اردنا الارتقاء بالواقع المعرفي للفرد والمجتمع إلى المستوى الحضاري الذي نعيشه لمواكبة ركب التقدم والابداع العلمي والحضاري.

ان التعليم المستمر ينبع من فكرة أو فلسفة كونه يستمر باستمرار الحياة، لذلك فإن تطور المجتمع ينبع من تطوير الذات الانساني للفرد واكتسابه المعارف والمهارات والخبرات الجديدة في مجال الاختصاص، فالتعليم المستمر يعبر عن حرية الفرد في التعليم وتجديد خبراته باستمرارية ولا يتوقف الا بتوقف الحياة. لذا يجب ان يأخذ التعليم المستمر دلالة جديدة تنسجم مع صفة الاستمرارية مع واقع الحياة الحافل بالمتغيرات المعرفية والتكنولوجية المعاصرة.

    تمثل شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية العلوم نقطة انطلاق وتحول معرفي وعلمي متجدد وحلقة وصل بين الجامعة والمجتمع، إذ يصب عملها في تحديد احتياجات المجتمع التدريبية والتطويرية والعمل على تلبيتها من خلال اعداد برامج تدريبية متخصصة الى جانب منح شهادات خبرة في مجال التخصص.

    ان شعبة التطوير والتعليم المستمر في الكلية منذ ان تأسست وهي تقدم خدماتها التعليمية والتدريبية  في الاختصاصات العلمية المختلفة وفق برامج تدريبية وورش عمل وحلقات نقاشية ودراسية ذات طابع تخصصي بالتعاون مع عمادة الكلية ومعاونيها واقسامها العلمية لدعم أعضاء الهيئة التدريسية وكوادرها الوظيفية بالبرامج المستمرة للتطوير والتنمية والانشطة التي تلبي احتياجاتهم لتحقيق مستوى عالي من الكفاءة والاداء المتميز، فهي تُعد مصدراً معرفياً متنوع الاختصاصات لخدمة المؤسسات العامة والخاصة وفئات المجتمع المختلفة، كما تعمل على تطوير مستويات الاداء الوظيفي المختلفة من خلال اكتساب المعارف والخبرات العلمية المتجددة التي تتعلق بالاختصاصات المهنية والوظيفية لرسم طريق المستقبل.

رسالة شعبة التطوير والتعليم المستمر

  1. العمل على التطوير الفعال للتدريسين والموظفين العاملين في الكلية .
  2. العمل على تطوير القطاعين العام والخاص وفئات المجتمع المختلفة .
  3. اطلاق الطاقات البشرية الكامنة بما يؤدي تحقيق اعلى مستويات الاداء.
  4. تأهيل كفاءات بشرية قادرة على قيادة المجتمع .
  5. العمل على التحسين المستمر نحو الافضل عبر امداد الكوادر التدريسية والوظيفية بالمعارف والمهارات من خلال التدريب  و الاستشارات العلمية والتعليم الإلكتروني .

أهداف شعبة التطوير والتعليم المستمر 

  1. الاسهام في نشر الثقافة والوعي العلمي والتقنيات والمعارف الحديثة لمختلف قطاعات المجتمع بالأساليب والطرق العلمية والفنية الشاملة من الدورات التدريبية وورش العمل و الحلقات الدراسية، من اجل النهوض بفئات المجتمع المختلفة من كافة نواحي الحياة لتلبية حاجاته ومتطلباته.
  2. التطوير والتحسين المستمر في جودة الاداء الجامعي للتدريسين والموظفين  في المؤسسة التعليمية .
  3. التفاعل المشترك بين الكلية ومختلف المؤسسات الحكومية وتبادل المعرفة والخبرات العلمية .
  4. اكساب فئات المجتمع المعارف والخبرات الفنية والعلمية باستخدام الوسائل والتقنيات العلمية .
  5. توفير كوادر علمية مؤهلة تستطيع تقديم حلول واستشارات علمية متطورة .
  6. مواكبة كافة التطورات العلمية في مجال التخصص لضمان التحسين السريع والمستمر في الأداء .
  7. تقديم الاسناد العلمي والمهني وتقديم المساعدات العلمية للمؤسسات الحكومية والهيئات الأخرى .
  8. خدمة المجتمع والنهوض به الى مصاف المجتمعات المتقدمة .
  9. التفاعل الفعال مع المجتمع لتلبية احتياجاته  ومتطلباته .

مهام شعبة التطوير والتعليم المستمر 

  1. ترشيح التدريسيين والموظفين للمشاركة في الدورات التدريبية الملائمة لتخصصاتهم العلمية .
  2. إعداد خطط وبرامج تدريبية مخطط لها في بداية كل عام دراسي جديد تتضمن كافة الدورات التدريبية والندوات وورش العمل والحلقات الدراسية التي تتناسب مع الاحتياجات المعرفية الاساسية لمواكبة آخر التطورات العلمية .
  3. إقامة دورات تدريبية وورش العمل والحلقات الدراسية العلمية داخل قاعات ومختبرات الكلية .
  4. إعداد وتنفيذ برامج تدريبية تلبي احتياجات ومتطلبات المجتمع .
  5. وضع الاسس والمعايير العلمية الصحيحة لخطة عمل شعبة التطوير والتعليم المستمر من حيث المحتوى والمضمون العلمي والاهداف والجهات المستفيدة والمحاضرين في جميع النشاطات .
  6. التعاون الفعال والبناء مع المؤسسات والهيئات الحكومية في تنفيذ تدريب المشترك في الدورات التدريبية باستخدام أحدث الطرق والوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة بما يخدم متطلبات شرائح المجتمع .

كادر الشعبة:

م. م. محمد علوان كاظم / مسؤول الشعبة.

م. كيمياوي رند صبري عبدالله

م. فيزياوي نداء يوسف امرالله 

للتواصل عبر الايميل التالي: sci.conunit@uodiyala.edu.iq