كلية العلوم تقيم ندوة علمية بعنوان (الذكاء الاصطناعي في الكيمياء).
لتعزيز ثقة الطالب العلمية وتهيئته وفق نظام مسار بولونيا ومواكبته التكنولجيا العالمية الحديثة . أقام طلبة قسم علوم الكيمياء الدراسة المسائية ندوة علميةبعنوان (الذكاء الاصطناعي في الكيمياء) وعلى قاعة المناقشات في القسم حاضر فيها كل من الطلبة ( علياء رشيد / سجاد هاشم/ يقين طاهر)وبأشراف مباشرمن م. م محمد رضا هادي هدفت الندوة الطلابية موضوع الذكاء الاصطناعي وارتباطه في الكيمياء. وتضمنت الندوة المحاور التالية: الذكاء الاصطناعي (AI) بصورة عامة هو مجال واسع من التكنولوجيا التي تتعامل مع إنشاء الذكاء، وهي القدرة على التفكير والتعلم والتصرف بذكاء. يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الكيمياء. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في الكيمياء لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك: تصميم الجزيئات: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم جزيئات جديدة ذات خصائص مرغوبة. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم أدوية جديدة أو مواد جديدة أو مواد كيميائية حيوية جديدة. فهم التفاعلات الكيميائية: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لفهم كيفية حدوث التفاعلات الكيميائية. يمكن أن يساعد هذا في تطوير طرق جديدة لتصنيع المواد الكيميائية وتحسين كفاءة العمليات الكيميائية. تحليل البيانات الكيميائية: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الكيميائية الضخمة. يمكن أن يساعد هذا في اكتشاف الاتجاهات وعلاقات السبب والنتيجة التي قد تكون غير مرئية للعين البشرية. تتمتع تقنيات الذكاء الاصطناعي بإمكانية إحداث ثورة في الكيمياء. من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للكيميائيين تصميم وتصنيع وفهم المواد الكيميائية بطرق جديدة وأكثر كفاءة. فيما يلي بعض الأمثلة المحددة لكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الكيمياء: تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم دواء جديد لعلاج السرطان. تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عملية إنتاج النايلون. تم استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف مركبات جديدة لها خصائص مضادة للبكتيريا. يستمر البحث في مجال الذكاء الاصطناعي في الكيمياء في التطور بسرعة. من المتوقع أن تؤدي تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى المزيد من الابتكارات في الكيمياء في السنوات القادمة. حيث اشاد السيد رئيس جامعة ديالى ا.د. تحسين مبارك الى تعزيز ثقة الطالب العلمية من خلال تطوير مهارات الطلبة العلمية.