كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم دورة بعنوان (استراتيجيات التدريس الحديثة)
تضمنت الدورة محورين, المحور الاول: تحدث فيه الاستاذ المساعد عثمان كهلان فرحان عن اسباب ادخال الاستراتيجيات الحديثة في التعليم ولاسيما في السنوات الأخيرة، لذلك يتوجب على القائمين على مؤسسات التربية والتعليم ان تهتم بطرائق تعليم الطلبة من خلال استعمال استراتيجيات حديثة تتماشى مع التطورات المعاصرة وهذا يتطلب عقول إبداعية ومبتكرة لتقدم الأفراد والمجتمع والأمة. وقد زاد نطاق المعرفة في مجال العلوم والتكنولوجيا بشكل كبير، كما زادت قدرة الإنسان على التكيف مع المعرفة الجديدة في العلوم والتكنولوجيا. وإن استراتيجيات التعليم الحديث تركز بشكل أكبر على تعليم الطلبة لتحسين سلوكهم العقلي باستخدام أفكار جديدة ومبتكرة مختلفة وتعتمد بشكل أكبر على النشاط وتركز على تنمية تفكير المتعلمين الذي يساعدهم بشكل مبتكر في المشاركة في تطوير قدراتهم العلمية والمعرفية والسلوكية، ويتم تدريس المناهج وتخطيطها بحيث يكون المتعلم هو الهدف الأساسي لعملية التعلم. وكذلك بين اهم خصائص الاستراتيجيات الحديثة في التعليم وماهي الطريقة المناسبة للتعليم.
والمحور الثاني فتحدث فيه المدرس الدكتور نهاد خليل ابراهيم عن اهم انواع الاستراتيجيات الحديثة في التعليم واستعرض عدداً منها مثل (استراتيجية التعلم التعاوني، واستراتيجية التعلم المتباعد، واستراتيجية التعلم الذاتي، واستراتيجية التعلم باللعب، واستراتيجية التعلم المتقاطع، واستراتيجية التعلم بالاستكشاف، واستراتيجية التعلم بالأقران، واستراتيجية التعليم المبرمج، واستراتيجية التعليم التفاعلي). وكذلك بين اهم مميزات هذه الاستراتيجيات في التعليم ودورها في الارتقاء بمستوى التعليم وتنمية الابداع والابتكار والثقة بالنفس لدى المتعلمين، وكذلك الاسهام بشكل كبير في تطوير المؤسسات التربوية والاكاديمية للنهوض بواقع التعليم في الدولة.