عميد كلية العلوم يحضر ندوة ارشادية عن الخطة التدريسية وتحقيق الأهداف التربوية بالأسلوب الارشادي.
حضر السيد عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور طه محمد حسن المحترم وعدد من أعضاء مجلس الكلية ندوة ارشادية التي نظمتها وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية العلوم والموسومة, “الخطة التدريسية وتحقيق الأهداف التربوية بالأسلوب الارشادي”، حاضر فيها دكتور صالح مهدي بمشاركة مجموعة من الأساتذة.
تناولت الندوة تحديد الاهداف التربوية من اهم الامور في التخطيط للعملية التعليمية ، اذ ان اختبارها بصورة مناسبة يساعد على تصميم معيار مناسب لاختيار المحتوى والخبرات التعليمية وطرائق التدريس وبالتالي نجاح عملية التقويم إضافة الى دراسة طبيعة المتعلم وعملية التعلم تعتبر مصدراً ثالثاً لاشتقاق الاهداف فواضعوا المناهج لا يحتاجون فحسب لمعرفة ما ينبغي ان يدرسه المتعلم لكي يتفاعل ويتكيف بنجاح مع المجتمع , بل يحتاجون لمعرفة ما ينبغي ان يدرسه المتعلم في ضوء قدرته وحاجاته وميوله وبينت الندوة أن التخطيط للمرشد التربوي يعد من اهم العمليات عند تنفيذ البرامج الارشادية فيجب ان يكون مخطط ومنظم ودقيق يقوم على الاسس النفسية والادارية والتربوية ووفقا لحاجات الطلاب الذين يخطط من اجلهم وان تكون البرامج الارشادية اكثر واقعية وضمن الامكانات الموجودة . وللخطة الارشادية او البرامج الارشادية خطوات هي: تحديد الاهداف، اختيار الاولويات، تحديد البرامج والنشاطات لتحقيق الاهداف الموضوعة، تقويم النتائج. أكدت الندوة أن هناك مبادئ وأسس هامة يجب مراعاتها عند التخطيط للبرامج الارشادية او عند وضع الخطة الارشادية منها، ان تكون البرامج الارشادية مستمرة، وانها ذات صلة مباشرة باحتياجات الطلاب وتراعي ميولهم وقدراتهم، وانها قائمة لتحقيق الاهداف التربوية, كما تراعي الفروق الفردية بين الطلاب من حيث من حيث الاستعدادات والميول والاحتياجات, وتقديم الخدمات الارشادية لجميع فئات الطلاب, والمرونة في البرامج والخطط الارشادية , كذلك التقويم المستمر للخطط والبرامج الارشادية.





