Preaload Image

كلية العلوم  |  جامعة ديالى

قسم علوم الفيزياء

نبذة عن قسم علوم الفيزياء

ا.م.د. عمار عايش حبيب / رئيس القسم

تأسس قسم الفيزياء في كلية العلوم في العام الدراسي 2002-2003 وذلك تلبية لحاجة الجامعة والمحافظة إلى هذا الإختصاص كونه يقوم بتهيئة كوادر متخصصة في هذا المجال ترفد القطاع العام في المحافظة ويتبع القسم في تدريسه النظام السنوي الذي توزع فيه المناهج الدراسية على أربع سنوات ويمنح المتخرج شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء ويُعنى قسم الفيزياء بدراسة كافة المواد النظرية والعملية خلال فترة الدراسة الخاصة بهذا الإختصاص وقد تم تخريج تسع دورات منذ التأسيس ولحد الآن ، وكذلك يمنح القسم شهادة الماجستير في تخصص فيزياء الحالة الصلبة.

الرؤيا والرسالة والأهداف
الرؤيا :

أن يكون القسم ذلك المجال الحيوي علمياً وإجتماعياً فيتمكن من أداء مهامه كوسط تعليمي ووسط بحثي علمي رصين في مجال علوم الفيزياء ، وأن يكون مهيأ لتلبية رغبات الطلبة في تعلم علم الفيزياء نظرياً وعملياً وإجادته بما يؤهلهم للمنافسة في ميادين العمل وبالتالي المساهمة في دفع عجلة التقدم في المجتمع وذلك من خلال :

1.  تدعيــــــم المختبــــــــــــرات بالمعدات والأجهزة الـــــــــلازمة بالعمليـــة التدريسيــــــــة.
  2. تدعيم كادر القسم التدريسي بالإختصاصات كافة في مجال علوم الفيزيـــــــــاء.
  3.  توفير القاعات الدراسية الحديثة اللازمة لإكمال برامج التدريس النــــــــاجــــــــح.
  4.  تشجيع التدريسيين على البحث العلمي وذلك لإبراز إنجــــــــازاتهم المختـــــــلفة.
  5.  توفير فرص تواصــــــــــــل وتدريـــــــب للتدريسييــــــــــــــن داخـــل وخارج القــــطر.
  6.  إدامة مقــــــــــــارنة المنــــــــــــــــاهج وتطـــــــــويرها وإعداد برامج متطورة لذلـــــــك.
  7.  تنمية القدرة الفعلية للطالب بإستحداث برامج وتجارب علميـــــــــــــة جديـــــدة.
  8.  إقامة الندوات وورش العمل لرفع المستوى العلمي وآليات العمل الجماعي.

الرسالة :

إنّ علم الفيزياء هو في طليعة العلوم التي تقوم اليوم على تطوير مفاهيم الإنسانية لترقى بالحلول الملائمة الخاصة بمشاكل البيئة والتكنولوجيا ككل. ومن هنا، يتطلع قسم الفيزياء في جامعة ديالى للمساهمة في رقي المجتمع ليكون من الرواد في وضع أسسٍ سليمة لتطوير التكنولوجيا والبيئة على حدٍ سواء والنهوض بالعقول الفتية النيرة للمشاركة في تنمية وخدمة الوطن من خلال الرقي في مستوى التدريس النظري والعملي والبحث العلمي ومن خلال إعداد كوادر علمية متميزة في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي وتزويدهم بخبرات لخدمة المجتمع وتنميته للوصول إلى مستوى الدول المتقدمة.

الأهداف :

1.  توفير احتياجات الدولة والمجتمع من المؤهلين بمستويات علمية في حقل علوم الفيزياء على مستوى الدراسات الأولية والعليا.
  2.  تأهيل باحثين علميين تتوفر فيهم الأسس الصحيحة للبحث العلمي وبما يخدم حركة البحث والتقدم التقني في القطر.
  3.  تهيئة ملاك مؤهل للعمل في سلك التعليم العالي قادر على النهوض بالمسيرة العلمية والتربوية.
  4.  تأهيل خريجين متميزين للقبول في الدراسات العليا والإسهام بشكل فاعل في مجالات البحث وحل المشكلات العلمية والتقنية.
  5.  القيام بالبحث العلمي المتقدم على جميع الأصعدة النظرية والتطبيقية وذلك من أجل  المساهمة في حل مشاكل العلم والصناعة.
  6.  النهوض بعقلية الطلبة بما يتناسب مع التعامل مع المشاكل وحلها على أسسٍ علمية ممنهجة قائمة على البحث العلمي مما يسهم في خلق جيل من الخريجين القادرين على المساهمة في وضع خطط تطويرية على مستوى الوطن  وتبادل المعرفة مع الأمم الأخرى.
  7.  القيام بدعم و تطوير تخصصات أخرى قائمة على علم الفيزياء مما يساعد في إيجاد فرص عمل جديدة.