كلية العلوم تقيم دورة علمية بعنوان استخدام الذكاء الاصطناعي في اعداد أسئلة الاختبارات النموذجية.
أقام قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى دورة علمية بعنوان استخدام الذكاء الاصطناعي في اعداد أسئلة الاختبارات النموذجية حاضر فيها كل من م. معاذ عزيز إبراهيم من قسم علوم الكيمياء و أ.د محمد حميد رئيس قسم علوم الفيزياء و م.م. شيماء خليل ابراهيم تناولت الدورة توضيح العملية التعليمية التي يتم من خلالها تقييم أداء الطلبة فيها عبر اجراء اختبارات. وصيغة الاختبار وتنوعه وعدم تكرار الأسئلة هي مسالة ضرورية في جودة التعليم. انبثاق الذكاء الصناعي منذ ثلاث سنوات ودخوله في مجالات تعليمية وبحثية وصناعية وجوانب أخرى غير مدنية دفع جامعة ديالى وكلية العلوم للخوض في تجربة استخدام الذكاء الصناعي في اعداد أسئلة نموذجية وكان ذلك فعلا في مادة كيمياء السطوح . ونتيجة لنجاح التجربة كان من الضروري طرح هذه التجربة في دورة تدريبية استغرقت عدة أيام في قسم الكيمياء. تناولت الدورة أنواع مواقع الذكاء الصناعي التي يمكن استخدامها في اعداد أسئلة سواء كانت لاغرض اكاديمية او استبيانات . ثم تناولت الدورة أصناف تلك المواقع من حيث كونها مجانية او لا. وقبل الخوض في الجانب العملي للدورة تم التطرق للجوانب الاجابية لاستخدام الذكاء الصناعي في مجال اعداد الأسئلة وجانب واحد فقط غير محمود يمكن تلافيه بتطور محارة المستخدم. من بعد ذلك تم الخوض في الجانب العملي واستخدم موقع COPILOT التابع لشركة مايكروسوفت وفعلا تم طلب اعداد أسئلة ضمن تخصص الحاضرين بل أسئلة مركبة جمعت اكثر من تخصص . وامتدت الدورة بجانبها العملي لتشمل أنماط عديدة من الأسئلة . كما امتدت الدورة لتوضح إمكانية تحميل ملفات كاملة وطلب اعداد أسئلة وفق الطلب مع مدى صعوبتها حسب اختيار التدريسي . رافق الدور نقاشا مفيدا من قبل المشاركين واستفسارات اثرت الدورة التوصيات : توصي الدورة بمواكبة التطور العالمي في استخدام الذكاء الصناعي في المجالات الاكاديمية بشكل عام استخدام الذكاء الصناعي في الامتحانات من قبل التدريسيين ولو بواقع سوال او اكثر وتقييم التدريسي للتجربةاعداد الأسئلة بالذكاء الصناعي يساعد على تطوير محاضرات التدريسيين فمن المفيد التوصية بتقييم محاضرات التدريسيين وتقديم تقرير رسمي للقسم او اللجنة العلمية كل فترة