رسالة ماجستير في كلية العلوم بعنوان (نظام الكشف عن حوادث المركبات والإخبار عنها بإستخدام بيانات كاميرات مراقبة الطريق بالاعتماد على تقنيات التعلم الآلي).
تمت مناقشة علنية في قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم إلى رسالة ماجستير للباحثة دعاء هادي نصار حسون و الموسومة (نظام الكشف عن حوادث المركبات والإخبار عنها بإستخدام بيانات كاميرات مراقبة الطريق بالاعتماد على تقنيات التعلم الآلي) وذلك على قاعة المناقشات في قسم علوم الفيزياء. اوضحت الباحثة ان الهدف من الرسالة هو تصميم نظام لكشف الحوادث والأخبار عنها قائم على إستخدام بيانات كاميرات مراقبة الطرق وبالإعتماد على تقنيات التعلم الألي. تناولت الدراسة بتعريف النظام وهو مراقبة الطرق بواسطة كاميرات مراقبة الطرق وان هذه الكاميرات تقوم بتسجيل لقطات لهذه الحوادث و يقوم بأخذ هذه اللقطات المسجلة لإكتشاف الحوادث إذا وجدت ثم يقوم بعد ذلك بإصدار التنبيه الصوتي و إرسال رسالة يخبر بها عن الحادث تكون على شكل بريد غوغول الألكتروني (gmail).ان هذا النظام تم بناءه من خلال دمج خوارزميتين لتشكيل نموذج تصنيف واحد يسمى بالنموذج الهجين (Hybrid model) الخوارزميات المكونة لهذا النموذج هي خوارزمية الشبكة العصبية الإلتفافية (CNN) و خوارزمية ألة دعم المتجه(SVM) . نموذج النظام تم تدريبه بمجموعتين من البيانات كل واحدة تحتوي على عدد معين من الصور الاولى تحتوي على 4814 صورة بابعاد (28,28) وامتداد (jpg) والثانية تحتوي على 990 صورة بابعاد (32,32) والامتداد ذاته مجاميع البيانات تم تقسيمها الى ثلاثة مجاميع هي مجموعة التدريب , مجموعة الاختبار و مجموعة التقييم وفق النسبة %70 لمجموعة التدريب و %30 لمجموعتي الاختبار. و لتقيم الصور ضمن مجاميع البيانات مرت خلال مجموعة من اجراءات المعالجة المسبقة للنموذج المدرب اذ يتم حفظه كملف مستقل. واظهرت الرسالة النتائج التالية بعد مرحلة التدريب فان قيم مقاييس التقييم(Evaluations measures) مثل الدقة لمجموعة البيانات الاولى هي % 99.74 أما نسبة الخطأ هي %0.95. وقيم مقاييس التقييم بالنسبة لمجموعة البيانات الثانية هي الدقة % 98.88 أما نسبة الخطأ هي % 3.39 عند اختبار والنظام باستخدام البيانات الواقعية مثل الصور والفيديوهات القصيرة فانه حقق أهدافه خلال فترة زمنية قدرها ms30 وبدقة إكتشاف تصل الى %100.