تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في لجنة مناقشة رسالة طالب ماجستير في كلية هندسة المعلومات
أضيف بواسطة : عبد الله سامر | #مناقشات_خارجية |
شارك الاستاذ المساعد الدكتور عادل عبد الوهاب غيدان التدريسي من قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى في لجنة مناقشة رسالة طالب الماجستير سعد بديع يونس الموسومة Virtual Hip Joint Replacement System من كلية هندسة المعلومات.
يعتبر الواقع المعزز محسّن تقنيًا للعالم الحقيقي . إنه مزيج من التقنيات التي تراكب الصور والبيانات الرقمية في البيئة الفعلية. في حين ان الواقع الافتراضي عبارة عن بيئة يتم إنشاؤها بواسطة الحاسوب والتي توهم المستخدم بالاعتقاد بأنها حقيقية. تسيطر نظارات الواقع الافتراضي على رؤية المستخدم تمامًا ، مما يخلق الوهم بأن المستخدم في مكان آخر. في حين أن الواقع الافتراضي يسيطر تمامًا على رؤية المستخدم ، فإن الواقع المعزز يعززها.
تمثل طريقة التعلم التقليدية للتعليم الطبي والتدريب الجراحي المحور الرئيسي لبحث هذه الرسالة. تهدف هذه الرسالة إلى مساعدة طلاب الطب في تعلم علم التشريح البشري والعمليات الجراحية بطريقة تفاعلية وممتعة ، بالإضافة إلى سد فجوة التدريب التي تواجه الطلاب المتخرجين.
نظرًا للأسباب المذكورة أعلاه ، تقترح هذه الرسالة تطبيقين. الأول هو تطبيق الواقع المعزز ، والثاني هو تطبيق الواقع الافتراضي. تم تطوير تطبيقات الواقع المعزز والواقع الافتراضي باستخدام منهجية دورة حياة تطوير الوسائط المتعددة. تم تطوير تطبيق الواقع المعزز و تطبيق الافتراضي باستخدام مجموعة من الأدوات و البرامج.
تم تطوير العديد من السيناريوهات لتطبيقات كل من الواقع المعزز والواقع الافتراضي من أجل تحقيق هدف الرسالة. بالنسبة لتطبيق الواقع المعزز ، تضمنت السيناريوهات جراحة مفصل الورك بالكامل وحالة تشخيصية واستكشاف تفاعلي للتشريح البشري والاجراءات الجراحية عبر بوابة الواقع المعزز. من ناحية أخرى ، تباينت سيناريوهات تطبيق الواقع الافتراضي من إجراء جراحة استبدال مفصل الورك بالكامل باستخدام نموذج هيكل عظمي ثلاثي الأبعاد وكامل جسم الإنسان ، لاستكشاف جسم الإنسان في بيئة واقع افتراضي جذابة وغامرة ، وإجراء اختبارات لتقييم فهمهم للتشريح البشري وجراحة استبدال مفصل الورك بالكامل.
بناءً على نتائج هذه الدراسة ، كانت ردود الفعل إيجابية ، حيث حصل تطبيق الواقع المعزز على درجة وفق مقياس قابلية استخدام النظام (82.125) ، مما يشير إلى أنه موصى به وجيد وفقًا لنطاق مقياس قابلية استخدام النظام، وحصل تطبيق الافتراضي على درجة وفق مقياس قابلية استخدام النظام (85.444). ، مما يشير إلى أن التطبيق موصى به أيضًا وجيد وفقًا لنطاق مقياس قابلية استخدام النظام. وكذلك بالنسبة لتطبيق الواقع الافتراضي ، حصل بعض المشاركين في التقييم الكمي على تحسينات بأكثر من 50٪ ، وهي علامة إيجابية.
ومع ذلك ، فإن التطبيق الحالي لديه بعض القيود بناء على من نتائج اختبار المستخدمين ، والتي يمكن تطويرها في الأعمال المستقبلية. بالنسبة لتطبيق الواقع المعزز ، يجب أن يتضمن التطبيق المزيد من الوظائف التفاعلية لجعل تجربة الطالب أكثر جاذبية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الميزة المطلوبة هي السماح للطالب بتخصيص النموذج ثلاثي الأبعاد بناءً على معلومات المريض. بالنسبة لتطبيق الواقع الافتراضي سرعة الحركات والضوء ليس لها ضبط. أيضًا ، يتم تحديد موقع قطع النماذج ثلاثية الأبعاد مسبقًا (القطع ليس ديناميكيًا).
|
مواضيع ذات صلة | الأرشيف |