ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير ايلاف عبدالوهاب شهاب والموسومة (تقييم الخواص الفيزيائية الحرارية لزيت التزييت المستهلك واعادة تدويره). وذلك على قاعة المناقشات
أضيف بواسطة : عبد الله سامر | #مناقشات_الدراسات_العليا |
برئاسة السيد رئيس الجامعة المحترم الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم للجنة المناقشة , ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير ايلاف عبد الوهاب شهاب الموسومة تقييم الخواص الفيزيائية الحرارية لزيت التزييت المستهلك واعادة تدويره وذلك في يوم الاحد الموافق 2020/1/26 وعلى قاعة المناقشات في قسم علوم الكيمياء.
تضمنت الدراسة فحص الخواص الفيزيائية لزيوت التزييت نوع بغداد (15W-40) ، المنتجة في شركة مصافي التكرير الوسطى / مصفى الدورة وتلك المستخدمة لمسافة 1000 و 1500 و 2000 كيلومتر في سيارة صالون صغيرة (Mercedes-Benz-Internal Combustion Engine) في ظروف تشغيل مختلفة
لوحظ أن اللزوجة الحركية عند (40 درجة مئوية ، 100 درجة مئوية) للزيوت المستعملة والمعادة كانت منخفضة إذا ما قورنت بالزيت الجديد . كذلك لوحظ ان هنالك تغيير في معامل اللزوجة لزيت التزييت ، حيث انخفض في الزيوت المستخدمة 1000 كم و 1500 كم وزيت المعاد تدويره ( المسترجع ) ، ولكن في 2000 كم يزداد ، بسبب الانخفاض الشديد في اللزوجة الحركية مقارنة بتلك الموجودة في الزيت الجديد.
كذلك تبين أن تكون الكثافة النوعية للزيوت المستخدمة أقل أو أعلى من زيوت التزييت الجديدة اعتمادًا على نوع الملوث. لذا ، فإن نتيجة الكثافة النوعية للزيت الجديد عند 15 درجة مئوية كانت 0.889 ، في حين كانت الكثافة النوعية للزيت المستخدم عند (1000 ، 1500 و 2000) هي (0.886 ، 0.885 و 0.890) غم /سم3 على التوالي. كذلك فأن API للزيوت الجديدة والمستعملة والمعاد تدويره بين ( 29>API>8.5 ) ، وبالتالي فإن الزيت المستخدم في العمل هو زيت ثقيل.
أما نقطة الوميض للزيوت المستخدمة في 1000 كم و 1500 كم و 2000 كم فقد كانت أقل وهي 221 درجة مئوية و 216 درجة مئوية و 187 درجة مئوية على التوالي مقارنة بتلك الموجودة في الزيت الجديد عند 224 درجة مئوية ، وقد تم الحصول على نقطة وميض عالية للزيت المعاد تدويره وهي 203 درجة مئوية.
نقطة انسكاب الزيت الجديد كانت 36- درجة مئوية. في حين تكون للزيت المستخدم لمسافة 1000 كم و 1500 كم هو أيضًا 36- درجة مئوية ، ولكن نقطة انسكاب الزيت المستخدم لمسافة 2000 كم هي39 – درجة مئوية في حين لوحظ ان هناك انخفاض في نقطة انسكاب الزيت المسترجع.
أوضحت الطالبة بانه لا يمكن الحصول على نتائج اللون للزيوت المستخدمة لأنها كانت معتمه ، لكن بعد التقطير الفراغي ، تحول اللون الغامق للزيت المستخدم لمسافة 2000 كم إلى لون أصفر و بقيمة 5 ASTM color .
اما نتائج الكاربون المتبقي ومحتوى الرماد في الزيت المستخدم مقارنة بالزيت الجديد بينت ان هناك زيادة فيها ولكن بعد التقطير الفراغي انخفضت القيم إلى 0.47 ٪ ، و 0 ٪ على التوالي في زيت المعاد تدويره . لذلك ، استخدمنا المتبقي من التقطير الفراغي للعثور على قيم توازن محتويات الرماد. وتحديد محتوى المعادن باستخدام مطياف الامتصاص الذري لمحتوى (الحديد والنحاس والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز) الموجود في زيوت جديدة ومستعملة والمعاد تدويره.
حيث تم قياس مطياف فورييه لتحويل الأشعة تحت الحمراء (FTIR) ومقياس الطيف المرئي UV للزيوت الجديدة والمستعملة والمعاد تدويره ، وأثبتت الاختبارات أن الزيت المعاد تدويره يحتوي على جميع المجموعات الوظيفية الموجودة في الزيت الجديد.
وقد تم قبول الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في تخصص علوم الكيمياء.. ألف مبارك .. |
مواضيع ذات صلة | الأرشيف |