Facebook User-circle
  • كلية العلوم
    • عن الكلية
      • السيرة الذاتية للسيد العميد
      • السادة أعضاء مجلس الكلية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • معاون العميد للشؤون العلمية
      • عمداء الكلية منذ التأسيس
    • عمادة الكلية
      • لمحة عامة
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيكلية التنظيمية
      • شعار الكلية
      • دليل الكلية
      • إنجازات الكلية
      • إحصائيات عن الكلية
      • الموقع الجغرافي
      • إستمارات ونماذج
  • الشعب والوحدات
    • شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
    • شعبة المكتبة المركزية
    • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
    • مركز الحاسبة والإنترنت
    • وحدة الموقع الإلكتروني
    • وحدة شؤون المواطنين
    • وحدة الترقيات العلمية
    • الشعب والوحدات العلمية
      • شعبة الشؤون العلمية
      • وحدة الدراسات العليا
      • شعبة التطوير والتعليم المستمر
      • شعبة البعثات والعلاقات الثقافية
      • شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة
      • شعبة الأنشطة الطلابية
      • وحدة النتاجات العلمية
      • وحدة الإرشاد والإشراف التربوي
      • وحدة التدريب الصيفي وبحوث التخرج
    • الشعب والوحدات الإدارية
      • شعبة الشؤون الإدارية
      • شعبة الشؤون القانونية
      • شعبة الشؤون المالية
      • وحدة المعلوماتية
      • وحدة المخازن
      • وحدة الصيانة والخدمات
      • وحدة الزراعية
      • وحدة الدفاع المدني
      • المتابعة والتنسيق
  • الأقسام العلمية
    • قسم علوم الحياة
    • قسم علوم الرياضيات
    • قسم علوم الحاسوب
    • قسم علوم الكيمياء
    • قسم علوم الفيزياء
    • قسم جيولوجيا النفط والمعادن
    • قسم التقانة الأحيائية
    • قسم الادلة الجنائية
  • الدراسة المسائية
    • قسم علوم الحياة
    • قسم علوم الكيمياء
    • قسم علوم الفيزياء
    • قسم علوم الحاسوب
    • قسم التقانة الاحيائية
    • ضوابط التقديم
  • الدراسات العليا
    • دكتوراه علوم الحياة
    • دكتوراه علوم الحاسوب
    • دكتوراه علوم الفيزياء
    • دكتوراه علوم الكيمياء
    • ماجستير علوم الحياة
    • ماجستير علوم الحاسوب
    • ماجستير علوم الفيزياء
    • ماجستير علوم الكيمياء
    • ماجستير علوم الرياضيات
    • ماجستير جيولوجيا النفط والمعادن
    • مواد الامتحان التنافسي
    • كتابة الرسائل والأطاريح
    • ضوابط وإستمارات التقديم للدراسات العليا
    • ادرس في العراق
  • شؤون الطلبة
    • شعبة التسجيل
    • ضوابط القبول
    • دليل الطالب
    • الدليل الارشادي للطلبة
    • الطلبة الخريجين
    • الطلبة الأوائل
    • قانون إنضباط الطلبة
    • تعليمات الزي الموحد
    • إستمارة براءة الذمة
    • النظام الطلابي الموحد
    • برنامج الإرشاد الأكاديمي
    • دليل القبول المركزي
  • English
Menu
  • كلية العلوم
    • عن الكلية
      • السيرة الذاتية للسيد العميد
      • السادة أعضاء مجلس الكلية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • معاون العميد للشؤون العلمية
      • عمداء الكلية منذ التأسيس
    • عمادة الكلية
      • لمحة عامة
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيكلية التنظيمية
      • شعار الكلية
      • دليل الكلية
      • إنجازات الكلية
      • إحصائيات عن الكلية
      • الموقع الجغرافي
      • إستمارات ونماذج
  • الشعب والوحدات
    • شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
    • شعبة المكتبة المركزية
    • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
    • مركز الحاسبة والإنترنت
    • وحدة الموقع الإلكتروني
    • وحدة شؤون المواطنين
    • وحدة الترقيات العلمية
    • الشعب والوحدات العلمية
      • شعبة الشؤون العلمية
      • وحدة الدراسات العليا
      • شعبة التطوير والتعليم المستمر
      • شعبة البعثات والعلاقات الثقافية
      • شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة
      • شعبة الأنشطة الطلابية
      • وحدة النتاجات العلمية
      • وحدة الإرشاد والإشراف التربوي
      • وحدة التدريب الصيفي وبحوث التخرج
    • الشعب والوحدات الإدارية
      • شعبة الشؤون الإدارية
      • شعبة الشؤون القانونية
      • شعبة الشؤون المالية
      • وحدة المعلوماتية
      • وحدة المخازن
      • وحدة الصيانة والخدمات
      • وحدة الزراعية
      • وحدة الدفاع المدني
      • المتابعة والتنسيق
  • الأقسام العلمية
    • قسم علوم الحياة
    • قسم علوم الرياضيات
    • قسم علوم الحاسوب
    • قسم علوم الكيمياء
    • قسم علوم الفيزياء
    • قسم جيولوجيا النفط والمعادن
    • قسم التقانة الأحيائية
    • قسم الادلة الجنائية
  • الدراسة المسائية
    • قسم علوم الحياة
    • قسم علوم الكيمياء
    • قسم علوم الفيزياء
    • قسم علوم الحاسوب
    • قسم التقانة الاحيائية
    • ضوابط التقديم
  • الدراسات العليا
    • دكتوراه علوم الحياة
    • دكتوراه علوم الحاسوب
    • دكتوراه علوم الفيزياء
    • دكتوراه علوم الكيمياء
    • ماجستير علوم الحياة
    • ماجستير علوم الحاسوب
    • ماجستير علوم الفيزياء
    • ماجستير علوم الكيمياء
    • ماجستير علوم الرياضيات
    • ماجستير جيولوجيا النفط والمعادن
    • مواد الامتحان التنافسي
    • كتابة الرسائل والأطاريح
    • ضوابط وإستمارات التقديم للدراسات العليا
    • ادرس في العراق
  • شؤون الطلبة
    • شعبة التسجيل
    • ضوابط القبول
    • دليل الطالب
    • الدليل الارشادي للطلبة
    • الطلبة الخريجين
    • الطلبة الأوائل
    • قانون إنضباط الطلبة
    • تعليمات الزي الموحد
    • إستمارة براءة الذمة
    • النظام الطلابي الموحد
    • برنامج الإرشاد الأكاديمي
    • دليل القبول المركزي
  • English

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | أخبار ونشاطات عامة

  • Home
  • | أرشيف لغاية منتصف 2018 | أخبار ونشاطات عامة
  • لقاء السيد العميد بطلبة الكلية وكلمته حول الزي الموحد في الجامعات العراقية

لقاء السيد العميد بطلبة الكلية وكلمته حول الزي الموحد في الجامعات العراقية

  • Categories | أرشيف لغاية منتصف 2018 | أخبار ونشاطات عامة
  • Date 2015-10-18
م. بايولوجي عبد الله سامر



لقاء السيد العميد بطلبة الكلية وكلمته حول الزي الموحد في الجامعات العراقية

إنّ الهدف الأساسي للعملية التربوية والعلمية في الجامعة هو الطالب ؛ وإنّ الغرض من هذه العملية هو بناء شخصية الطالب ، وإعداده بطريقة جيدة وتنمية قدراته لمواجهة الصعوبات في الحياة العملية. ولأجل بناء الشخصية الفعالة في المجتمع نوجه عنايتنا الأبوية للطالب ، ونحاول بكل ما أوتينا مراعاته نفسياً فضلاً عن الجوانب العلمية والثقافية لنخرج أجيالاً يُشاركون بدور فعال في بناء الوطن الحبيب …

ومن التقاليد الجامعية (الزي الموحد) ، وقد أثار هذا الموضوع ردود أفعال واسعة النطاق بين مؤيد ورافض سواء أكان من قبل الطلبة أنفسهم أم من أولياء أمورهم والقائمين على العملية التربوية في الجامعات ، ولكل واحدٍ منهم أسبابه وتبريراته ، ومن ذلك نجد أنّ أولياء الأمور يؤكدون أن قرار الزي الموحد سيذيب الفوارق بين الطبقات ، ويحقق المساواة ويمنع الحقد بين الطلاب ، ويشجعهم على إرتداء الزي الموحد كما يشيع في أنفسهم روح الإنتماء للجامعة ،  والدراسة الأكاديمية ، كملائكة الرحمة من الأطباء والكادر الصحي في مؤسساتنا الصحية وهم بصداريهم البيضاء.

فيما يؤكد القائمون على العملية التدريسية أنّ قرار الإلتزام بالزي الموحد في الجامعة سيمنع كرنفالات الأزياء الحديثة التي إنتشرت بعد عام 2003 بحجة الوضع الأمني ، وأنّه سيقضي على ظاهرة البنطلونات الضيقة المليئة بالرسومات والنقوشات الخاصة الغريبة وربما غير المحتشمة أحياناً ، وسيوفر الوقت الذي كان يتم هدره في إختيار ملبس لكل يوم.

ومن موقع المسؤولية والرعاية الأبوية لطلابنا الأعزاء نود أن نبين وجهة نظرنا فيما يخص هذا الموضوع ونقول: أننا نعمل جاهدين لبناء شخصية وأنموذج يُقتدى به ، فالطالب عماد المجتمع ومستقبله ، وهو أمل هذه الأمة للّحاق بمصاف الدول المتقدمة ، وأنّ الإلتزام بالزي الموحد مهم في عصر يتسم بالإنفتاح السريع وغير الطبيعي في العالم ، فالزي الموحد تسليح لطلبتنا ليكونوا قادرين على مواكبة التغيير في العالم ومواجهته بشكل سوي (نفسياً) ، ولا يمكن لنا أنْ نكون في مصاف الدول الكبرى مالم يكن قادة مجتمعنا وأمل مستقبلنا رجالاً يتحلّون بصفات الإلتزام والإنضباط التي هي أساس بناء الدول ، وما لم تكن بناتنا من الطالبات بمستوى رفيع من الإحساس بالمسؤولية والإلتزام بأخلاق وعادات مجتمعنا المحافظ وتعاليم ديننا الحنيف بتجنب لبس الملابس الغريبة.

وقد كان الزي الموحد المتعارف عليه سابقاً هو اللون الرصاصي للبنطلون أو التنورة ، واللون الأبيض للقميص ، والنيلي للسترة أو الجاكيت وبنوعية خاصة من القماش ، وكان الطالب يفتخر بارتدائه له حتى أن بعضهم يحتفظ به بعد تخرجه من الجامعة إعتزازاً به ، وحباً بالأيام التي قضاها في الدراسة الجامعية.

ولتطبيق الزي الموحد في الجامعات العراقية أثرٌ في جوانب متعددة من الحياة ومنها: الجانب الإقتصادي ، إذ تتحقق بتطبيقه المساواة بين الطلبة لتقليل الفوارق الإقتصادية -كما ذكرنا آنفاً- وبه يتساوى الغني والفقير ، وأنّ عدم تطبيقه أدى -في أغلب الأحيان- إلى شعور الطالب بعدم المساواة ، ومن ثمّ عدم الإرتياح والتوتر النفسي ، ولا سيما أنّ الطالب في مرحلة عمرية سريعة التأثير والتأثر ، وهذا الأمر قد يؤدي إلى خلق شخصية معقدة تتسم بالكآبة والإنطوائية ، أمّا على مستوى الجانب الثقافي فلتطبيقه الأثر الكبير الواضح في خلق ثقافة معينة للطالب إذ يشعر الطالب بالإنتماء إلى الجامعة ، وأنّه جزء لا يتجزأ منها ، فالزي الموحد يُشعره بإنتمائه لمكان واحد يهيئ جميع الطلبة علمياً ونفسياً وعلى مستوى واحد.

وللزي الموحد أثر إجتماعي ، فهو يجعل الطالب يفتخر بنفسه ، وانّه يرتدي زياً خاصا يمنعه من التصرفات غير اللائقة ، وهو هوية الطالب إذ بإرتدائه يحصل الطالب على إحترام أكثر ، ومجتمعاتنا تنظر له بعين الإحترام والتقدير ؛ لأنّه طالب علم فضلاً عن إنه يمنحه مظهراً متميزاً ولا سيما أنّ الألوان تتميز بالهدوء والحشمة بما يتلائم مع مجتمعاتنا المسلمة.

ومن هنا يتضح لنا أنّ (الزي الموحد) يرفع من شأن الطالب ، وهو ليس بتقييد لحريته أبداً ، بل عليه أن يفتخر لإرتدائه له فالطالب قدوة هذا المجتمع ، وعلى القدوة أنْ يتحلى بكل الصفات التي تبني الإنسان علمياً وثقافياً وإجتماعياً ، وأنّ لكل مكان ملبس يُلائمه. أما إذا أردنا الحديث عن المجتمعات الغربية ومحاولة تقليدها فأن هذه المجتمعات لا تطبق (الزي الموحد) في الجامعات ؛ لأنهّا مجتمعات منضبطة قانونياً ، وعاداتها تختلف عن عادات مجتمعنا المسلم. وبإمكان الطالبات التحكم بلون الشال والحذاء والحقيبة والإكسسوار ، ولكن ربما لن تجد الطالبة الموديل (الفصال) الذي يعجبها وباللون المحدد للزي ، ويمكن بمجهود قليل والإطلاع على أكثر من محل وربما الإستعانة بخياطة الحصول على ذلك. وبإمكان الطلبة إرتداء بنطلون الكتان الرصاصي الخالي من الكتابات والإعلانات.كما أن الكلية لا تخلو من المناسبات المفرحة والنشاطات الثقافية كالمهرجانات وحفلات التعارف وإحتفالات يوم الكلية التي يقيمها الطلبة دون الإلتزام بالزي الموحد.

بعض الطلبة ، يؤيدون فكرة الزي الموحد في الجامعات العراقية ويعتبرونها مثالاً حضارياً يُحتذى به ويعتبرونه الأمثل للقضاء على عرض الأزياء الذي يحدث في الجامعات هذه الأيام ، فالداخل إلى مراكز الكليات يجد فيها كرنفالاً لعرض الأزياء والموديلات الحديثة ويجدها مركزا لرواج مختلف العطور وهذه الأشياء تؤثر على المسيرة العلمية في البلد ، فبعض الطلبة وبالأخص الطالبات بدل من أن يهتموا بدروسهم وواجباتهم وكيفية تجاوز السنة بنجاح يتجه إهتمامهم نحو القميص الفلاني لان المطرب والمطربة العلانية لبسته في تصوير كليبها الجديد، وإن الممثل (س) إرتدى البنطلون الفلاني في فيلمه الأخير ، وبعض اماكن تجمع الطالبات ، لا يدور فيها سوى هذا بِكَم، وذاك بِكَم وهذا من أين إشتريته وذاك من أي منطقة أو محل إشتريته ، وهكذا يتغيب الطلبة عن المحاضرات ويجلسون في الكافتريا والحدائق دونما إهتمام بالتحصيل العلمي وهذا كله يعود بالسلب على الجامعة ومستواها العلمية.

تمنياتنا لطلبتنا الأعزاء بعام دراسي مفعم بالجد والنشاط والمثابرة والنجاح الباهر


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

  • Share:
author avatar

Previous post

السيد عميد الكلية يحضر إجتماع لجنة عمداء كليات العلوم بالجامعات العراقية في جامعة النهرين
2015-10-18

Next post

SEO from Media
2015-10-18

You may also like

e7421e83-f200-495b-be84-c0327cef857c
السيد العميد يزور شعبة الدراسات العليا في الكلية ويوجه بتوفير المستلزمات المطلوبة للشعبة
11 ديسمبر, 2018
3c2c9416-45bc-4418-abff-a1d9fd4eab58
تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة Swansea البريطانيّة
27 يونيو, 2018
4976ecbe-ba9a-4b08-824c-249a9346c090
السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد سير الإمتحان التنافسي في كلية العلوم للمتقدمين على الدراسات العليا للسنة الدراسية 2018-2019
25 يونيو, 2018

آخر المواضيع

قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم ينظم درس سمينار لطلبة الدراسات العليا.
13مايو2025
عميد كلية العلوم يتفقد أبنية واروقة الكلية.
12مايو2025
فريق بحثي من كلية العلوم ينشر بحث ضمن مستوعبات سكوبس.
11مايو2025
رسالة ماجستير في كلية العلوم بعنوان التخليق النباتي لجسيمات الفضة النانوية والتحري عن فعاليتها التثبيطية ضد البكتريا المرضية المعزولة من اخماج المسالك البولية.
11مايو2025
كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ندوة بعنوان المرأة والقيادة المجتمعية.
10مايو2025
مناقشة رسالة طالب الماجستير اسماعيل صالح عارف من قسم علوم الحاسوب
10مايو2025

Search

كلية العلوم | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647714756177
  • admin.science@uodiyala.edu.iq
  • asmaelsalih@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

روابط رئيسية

  • برامج ووسائل التعليم الإلكتروني
  • تعليمات و ضوابط التقديم على دورات الكفاءة
  • الإطار الوطني لضمان الجودة وتحسين جودة البرامج في الجامعات العراقية
  • معايير إعتماد كليات العلوم وفق الإطار الوطني لضمان الجودة
  • معايير الإعتماد المؤسسي الوطنية لمؤسسات التعليم العالي في العراق

روابط الخدمات الالكترونية

  • الاستمارة الإلكترونية لبرنامج متابعة الخريجين
  • البرنامج الإلكتروني لمتابعة غيابات الطلبة
  • وصف البرنامج الأكاديمي ووصف المقررات الدراسية في أقسام الكلية
  • قوانين وتعليمات

روابط مجلات

  • المجلة الاكاديمية للعلوم
  • المكتب الإستشاري للعلوم التطبيقية
  • المجلات العلمية المعتمدة لدى Scopus
  • المجلات العلمية المعتمدة لدى Clarivate Analytics
  • المجلات العلمية المعتمدة لدى SJR

راسلنا..