تدريسي من كلية العلوم يشارك في مؤتمر علمي دولي في روسيا الاتحادية .
ضمن التوجهات العلمية لجامعة ديالى عموما وكلية العلوم خصوصًا نحو الانفتاح على المحافل الدولية وتوسيع آفاق التعاون الأكاديمي، شارك المدرس المساعد سفيان سمير العبيدي التدريسي من قسم جيولوجيا النفط والمعادنفي في كلية العلوم بجامعة ديالى في المؤتمر العلمي الدولي التاسع والعشرين الذي أقامته جامعة تومسك التقنية للأبحاث الوطنية في روسيا الاتحادية ، والذي جاء تكريمًا للعالم M.A. Usov وتزامنًا مع الذكرى الثمانين للنصر في الحرب الوطنية العظمى.شارك التدريسي ببحثين علميين متميزين ضمن جلسات المؤتمر التي تناولت مستجدات العلوم الجيولوجية وتقنيات الحفر: “Modeling Drilling Processes and Predicting Stick in Southern Iraq Region”يتناول هذا البحث نمذجة عمليات الحفر وتحليل أسباب الالتصاق في التكوينات الجيولوجية جنوب العراق، مع تقديم حلول تقنية للتقليل من التأثيرات التشغيلية.يعتمد البحث على بيانات من حقول حفر عراقية واقعية، لبناء نموذج رياضي يُمكّن من التنبؤ بحدوث الالتصاق أثناء الحفر، ما يسهم في تحسين كفاءة العمليات وتقليل الأعطال المكلفة، وقد أظهرت النتائج دقة عالية في التنبؤ مقارنة بالبيانات الحقلية. “Analysis of the Influence of Drilling Mud on the Occurrence of Sticking”يركز على تحليل تأثير خصائص طين الحفر في حدوث الالتصاق، واقتراح طرق عملية لتحسين الأداء وتقليل المخاطر أثناء الحفر. يبحث هذا العمل في العلاقة بين لزوجة وكثافة طين الحفر ومدى تأثيرها على استقرار جدار البئر ومنع الالتصاق، مع تحليل مختبري وميداني لعدة أنواع من الطين، وبيان أفضل الخواص المطلوبة لكل نوع من التكوينات الأرضية، ما يساعد في تصميم برامج حفر أكثر أمانًا وفاعلية.وقد لاقت مشاركة الباحث سفيان سمير العبيدي إشادة وتقديرًا من عدد من الأكاديميين والخبراء الدوليين، الذين أثنوا على جودة البحوث وعمقها العلمي، ودقتها في معالجة التحديات الفعلية في مجالات الحفر واستكشاف النفط ، مؤكدين أهمية هذه الدراسات في تطوير الأداء الفني والبحثي في هذا المجال الحيوي.وتُعد هذه المشاركة إضافة متميزة إلى سجل كلية العلوم وجامعة ديالى العلمي والبحثي، وتجسيدًا لمكانتها المتقدمة بين كليات العلوم والجامعات العراقية في الساحة الأكاديمية الدولية، إذ تواصل الكلية و الجامعة دعمها للطاقات البحثية وتعزيز حضورها في المؤتمرات العالمية من خلال كوادرها العلمية الفاعلة والمتميزة.

