Preaload Image
Back

كلية العلوم  |  جامعة ديالى

المقال العلمي الاسبوعي

الذرات والجزيئات

بقلم الاستاذ المساعد الدكتور احمد نجم عبد /التدريسي في قسم علوم الكيمياء

كلية العلوم / جامعة ديالى

تتألف العناصرمن ذرات  Atoms وجزيئات Molecules والذرات هي أصغر أجزاء العنصر . أما الجزيئات فتتألف من ذرات وتتشكل الجزيئات حين تتحد الذرات لتشكل بنية والتي هي اساس بناء المادة .
تحافظ الذرات على الهوية الكيميائيةIdentity Chemical للعنصرعبرجميع التفاعلات الكيميائية والفيزيائية التي تجري عليها. وهي توجد في جميع العناصر والمواد. أما الجزيئات فهي أصغر وحدات المركبات الكيميائية .
  • تتألف الذرة من ثلاث جسيمات رئيسية: البروتونات , والنيوترونات , والالكترونات
  • توجد البروتونات Protons  في نواة الذرة , ولها شحنة كهربائية موجبة.
  • توجد النيوتروناتNeutrons  في نواة الذرة وليس لها أي شحنة كهربائية .
  • تدور الالكترونات Electrons حول النواة ولها شحنة كهربائية سالبة .
  • تتألف الجزيئات molecules  من ذرات ضمت الى بعضها بواسطة روابط ضمن ترتيبات معينة . ويمكن للجزيئات أن تكون ثنائية الذرة diatomic  أو ثلاثية الذرة triatomic  أو حتى أكبر , مثال على ثنائي الذرة  أول أوكسيد الكاربون CO ومثال على ثلاثي الذرة الماء H2O , ويعد الحامض النووي DNA جزيئا أكبر لأنه يحوي ملايين الذرات.
وتوجد بعض المصطلحات التي لابد من التعرف عليها كالعدد الذري , العدد الكتلي ووحدة الكتلة الذرية . فالعدد الذريAtomic number  هو عدد البروتونات الموجودة بالذرة , والعدد الكتلي mass number  هو مجموع النيوترونات والبروتونات الموجودة بالذرة . ويبقى عدد البروتونات لعنصر ما ثابت , في حين يمكن لعدد الالكترونات أن يتغير , لذا يمكن للعدد الكتلي أن يتغير أيضا .أما وحدة الكتلة الذرية Atomic mass unit هي وحدة الكتلة المستخدمة في التعبير عن الكتلة الذرية والجزيئية . وهي تقارب كتلة ذرة الهيدروجين التي تحوي بروتونا واحدا والكترونا واحدا , وتعرف أيضا بأسم دالتون أو وحدة الكتلة العالمية . أقترح العالم  الانكليزي جون دالتون John Dalton  النظرية الذرية الحديثةModern atomic theory  سنة 1808.
وقد ضمت نظريته الذرية النقاط الرئيسية الاتية :
  1. تتألف جميع المواد من جسيمات صغيرة غير قابلة للقسمة تدعى الذرات .
  2. تتشابه ذرات عنصر ما من حيث الشكل والحجم والكتلة والخواص الاخرى .
  3. لكل عنصر ذراته الخاصة وتختلف الذرات باختلاف العناصر .
  4. الذرة هي أصغر وحدة أو جسيم يلعب دورا في التراكيب الكيميائية , وتتحد الذرات مع بعضها ضمن نسب معينة لتشكل ذرات مركبة تدعى الجزيئات .
  5. لا يمكن خلق الذرات أو شطرها أو تدميرها  بأي تغيير كيميائي أو فيزيائي .

 والى اللقاء في مقال أخر أن شاء الله……

للاطلاع على المقالات السابقة اضغط هنا