Preaload Image
Back

كلية العلوم  |  جامعة ديالى

قسم علوم الحاسوب

نبذة عن قسم علوم الحاسوب

 

 

أ. م. د. بشار طالب حميد / رئيس القسم

 

   تم إفتتاح قسم علوم الحاسوب عام 2002 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية – الفرع العلمي حسب مجاميعهم حيث يمنح الطالب عند تخرجه درجة بكالوريوس في علوم الحاسوب ويكون مؤهلاً كمبرمج للعمل في مختلف دوائر الدولة ومؤسساتها والقطاع الخاص كما تؤهله دراسته لإكمال دراسته العليا. وقد بلغ عدد الخريجين من القسم ولغاية العام الدراسي  2014-2015 (545) خريج. عام 2015-2016 تمت الموافقة على فتح الدراسات العليا (ماجستير) في تخصص علوم الحاسوب وتم قبول (11) طالبا". كما وتم أيضاً فتح الدراسة المسائية للعام الدراسي 2015-2016 .

   إن الحياة تسير بالمعلومات المتبادلة من خلال الإتصالات والتقدم العالمي الحاصل الآن يجري بتقدم تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ، من هنا كان قسم علوم الحاسوب ضرورة من ضرورات العلم بصورة عامة ومن أقسام كلية العلوم بصورة خاصة. إن قسم علوم الحاسوب يقدم علماً حول تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات وحسب المناهج العالميةIEEE – ACM   والتي تم أقرارها من قبل السيد وزير التعليم العالـي المـحـترم ومـن قبل لـجـنة عمداء كلـيات الحاسوب ، ويـعد الكـادر الـتدريـسـي الموجود في القسم من خيرة الكادر التعليمي ومدعم بشهادات علمية من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والصين وتركيا والهند بالإضافة إلى الجامعات العراقية. وقد حصل خريجو هذا القسم على إشادة الجامعات العراقية والأجنبية للمستوى العلمي الذي يحملوه مما أهلهم للحصول على شهادات الماجستير والدكتوراه.

   يعتمد قسم علوم الحاسوب النظام الفصلي وأفضل تقنيات العرض الحديثة من سبورات ذكية وشاشات ألكترونية وعارض البيانات المحمول والثابت. كما يوجد في القسم أربعة مختبرات حديثة وثلاث قاعات مكيفة. ومن المؤمل فتح دراسات عليا في القسم مستقبلاً.