Preaload Image
Back

 كلية العلوم | جامعة ديالى

مجلس كلية العلوم
 
 
 
 
 

يتكون مجلس إدارة الكلية من السادة  المدرجة أسمائهم في أدناه:

 

ت

أعضاء مجلس الكلية

المنصب

1

أ. د. تحسين حسين مبارك

عميد الكلية

2

أ. د. منذر حمزة راضي

معاون العميد للشؤون الأدارية

3

أ. د. طه محمد حسن

معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة

4

أ. د. إبراهيم هادي محمد

رئيس قسم علوم الحياة

5

أ. م. د. روكان خاجي محمد

رئيس قسم علوم الرياضيات

6

أ. م. د. بشار طالب حميد

رئيس قسم علوم الحاسوب

7

أ. د. أحمد نجم عبد

رئيس قسم علوم الكيمياء

8

أ. م. د. عمار عايش حبيب

رئيس قسم علوم الفيزياء

9

أ. م. د. صلاح علي حسين

رئيس قسم جيولوجيا النفط والمعادن

10 م. د. رياض حميد نصيف رئيس قسم التقانة الأحيائية

11

أ. أسعد احمد كامل

أمين مجلس الكلية

 
 
مهام وصلاحيات مجلس الكلية
 

أ. أسعد أحمد كامل / أمين مجلس الكلية

يمارس مجلس الكلية الصلاحيات الآتية لتسيير عمل الكلية ولتحقيق أهدافها.

أولاً: الصلاحيات العلمية:

  1. رسم سياسة الكلية بما ينسجم والسياسة العامة للجامعة وتحقيق رسالتها.
  2. إعداد خطط القبول للدراسات الأولية والعليا في أقسام الكلية.
  3. إعداد خطة البحث العلمي والتأليف والترجمة لأقسام الكلية.
  4. التوصية بإستحداث الأقسام أو الفروع العلمية أو دمجها أو إلغاءها.
  5. التوصية بإستحداث الدراسات العليا في الكلية.
  6. 6- النظر في خطط الأقسام العلمية بشان دعوة الأساتذة الزائرين والمؤتمرات والندوات العلمية والإيفادات والتفرغ العلمي والإعارات والإجازات داخل القطر وخارجه والتوصية بشأنها إلى رئيس الجامعة لإستحصال الموافقة عليها.
  7. إقرار عناوين الرسائل  والأطاريح للدراسات العليا والموافقة على تسمية المشرفين على طلبة لدراسات العليا وتسمية أعضاء لجان المناقشة.
  8. تسمية أعضاء لجان الإمتحان الشامل لطلبة الدكتوراه.
  9. إعادة النظر بمناهج الدراسات العليا والأولية بشكل دوري و توزيعها على المراحل الدراسية.
  10. إقرار نتائج إمتحانات الدراسات العليا والأولية بعد رفعها من قبل الأقسام والفروع العلمية في الكلية.
  11. إقرار جداول الإمتحانات النهائية بعد رفعها من الأقسام والفروع العلمية.
  12. إقرار الترقية العلمية لعضو الهيئة التدريسية (مدرس وأستاذ مساعد) ورفعها إلى الجامعة لإصدار الأمر الجامعي.
  13. التوصية إلى رئيس الجامعة بترقية عضو الهيئة التدريسية إلى مرتبة الأستاذية بعد إستكمال إجراءاتها من قبل لجنة الترقيات العلمية في الكلية.
  14. الموافقة على تأجيل السنة الدراسية لطلبة الكلية بعد توفر المبررات المقنعة والمستندات المطلوبة.
  15. الموافقة على التمديد الأول لطلبة الدراسات العليا (ستة أشهر) وبتوصية من مجلس القسم.
  16. التوصية إلى رئيس الجامعة بالموافقة على التمديد الثاني والثالث لطلبة الدراسات العليا بناءً على إقتراح من مجلس القسم أو الفرع العلمي في الكلية.
  17. التوصية بإنتداب أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين للدراسات العليا حسب الحاجة والمدة التي تحددها الأقسام والفروع.
  18. عقد الإتفاقيات العلمية والثقافية مع الكليات المناظرة داخل القطر وخارجه ورفعها إلى الجامعة للمصادقة عليها.

ثانياً: الصلاحيات الإدارية:

  1. الإشراف على شؤون الكلية ومتابعة نشاطاتها العلمية والثقافية والفنية والرياضية.
  2. إعداد ملاك الكلية للعام الدراسي القادم في النصف الثاني من السنة الدراسية الحالية في  ضوء إقتراح العميد ومجالس الأقسام والفروع.
  3. إعادة النظر بعناوين الفنيين والإداريين ضمن الملاك المصدق للكلية.
  4. إعادة النظر بملاك الكلية بصورة دورية.
  5. تشكيل لجان تساعده على أداء مهماته العلمية والإدارية والتربوية.
  6. فرض العقوبات الإنضباطية على الطلبة.
  7. التوصية بمعاقبة التدريسيين والموظفين بإحدى العقوبات جراء مخالفتهم للقوانين والتعليمات النافذة.
  8. التوصية بإبطال العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد إستنفاذ أغراضها.
  9. التوصية بإلغاء العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد حصول القناعة بزوال المبررات.
  10. التوصية بإحالة أي من منتسبي الكلية إلى المحاكم المختصة نتيجة لمخالفتهم أحكام القانون.
  11. التوصية بتحديد خدمة التدريسيين (أستاذ ، أستاذ مساعد) عند بلوغهم السن القانوني لمدة عام واحد وتجدد لثلاث مرات.

ثالثاً: الصلاحيات المالية:

  1. اقتراح خطة الموازنة السنوية وخطة الإستيراد والخطة الاستثمارية للكلية ورفعها إلى رئيس الجامعة لتوحيدها مع خطط الكليات والمعاهد الأخرى ورفعها إلى مجلس الجامعة للمصادقة عليها.
  2. التوصية للجامعة بإقرار الحسابات الختامية للكلية.
  3. مراجعة تقرير ديوان الرقابة المالية الخاص بالكلية ومناقشته وإبداء الرأي في الملاحظات الواردة فيه.
  4. تخويل عميد الكلية بعض الصلاحيات.