Facebook User-circle
  • كلية العلوم
    • عن الكلية
      • السيرة الذاتية للسيد العميد
      • السادة أعضاء مجلس الكلية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • معاون العميد للشؤون العلمية
      • عمداء الكلية منذ التأسيس
    • عمادة الكلية
      • لمحة عامة
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيكلية التنظيمية
      • شعار الكلية
      • دليل الكلية
      • إنجازات الكلية
      • إحصائيات عن الكلية
      • الموقع الجغرافي
      • إستمارات ونماذج
  • الشعب والوحدات
    • شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
    • شعبة المكتبة المركزية
    • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
    • مركز الحاسبة والإنترنت
    • وحدة الموقع الإلكتروني
    • وحدة شؤون المواطنين
    • وحدة الترقيات العلمية
    • الشعب والوحدات العلمية
      • شعبة الشؤون العلمية
      • وحدة الدراسات العليا
      • شعبة التطوير والتعليم المستمر
      • شعبة البعثات والعلاقات الثقافية
      • شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة
      • شعبة الأنشطة الطلابية
      • وحدة النتاجات العلمية
      • وحدة الإرشاد والإشراف التربوي
      • وحدة التدريب الصيفي وبحوث التخرج
    • الشعب والوحدات الإدارية
      • شعبة الشؤون الإدارية
      • شعبة الشؤون القانونية
      • شعبة الشؤون المالية
      • وحدة المعلوماتية
      • وحدة المخازن
      • وحدة الصيانة والخدمات
      • وحدة الزراعية
      • وحدة الدفاع المدني
      • المتابعة والتنسيق
  • الأقسام العلمية
    • قسم علوم الحياة
    • قسم علوم الرياضيات
    • قسم علوم الحاسوب
    • قسم علوم الكيمياء
    • قسم علوم الفيزياء
    • قسم جيولوجيا النفط والمعادن
    • قسم التقانة الأحيائية
    • قسم الادلة الجنائية
  • الدراسة المسائية
    • قسم علوم الحياة
    • قسم علوم الكيمياء
    • قسم علوم الفيزياء
    • قسم علوم الحاسوب
    • قسم التقانة الاحيائية
    • ضوابط التقديم
  • الدراسات العليا
    • دكتوراه علوم الحياة
    • دكتوراه علوم الحاسوب
    • دكتوراه علوم الفيزياء
    • دكتوراه علوم الكيمياء
    • ماجستير علوم الحياة
    • ماجستير علوم الحاسوب
    • ماجستير علوم الفيزياء
    • ماجستير علوم الكيمياء
    • ماجستير علوم الرياضيات
    • ماجستير جيولوجيا النفط والمعادن
    • مواد الامتحان التنافسي
    • كتابة الرسائل والأطاريح
    • ضوابط وإستمارات التقديم للدراسات العليا
    • ادرس في العراق
  • شؤون الطلبة
    • شعبة التسجيل
    • ضوابط القبول
    • دليل الطالب
    • الدليل الارشادي للطلبة
    • الطلبة الخريجين
    • الطلبة الأوائل
    • قانون إنضباط الطلبة
    • تعليمات الزي الموحد
    • إستمارة براءة الذمة
    • النظام الطلابي الموحد
    • برنامج الإرشاد الأكاديمي
    • دليل القبول المركزي
  • English
Menu
  • كلية العلوم
    • عن الكلية
      • السيرة الذاتية للسيد العميد
      • السادة أعضاء مجلس الكلية
      • معاون العميد للشؤون الإدارية
      • معاون العميد للشؤون العلمية
      • عمداء الكلية منذ التأسيس
    • عمادة الكلية
      • لمحة عامة
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيكلية التنظيمية
      • شعار الكلية
      • دليل الكلية
      • إنجازات الكلية
      • إحصائيات عن الكلية
      • الموقع الجغرافي
      • إستمارات ونماذج
  • الشعب والوحدات
    • شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
    • شعبة المكتبة المركزية
    • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
    • مركز الحاسبة والإنترنت
    • وحدة الموقع الإلكتروني
    • وحدة شؤون المواطنين
    • وحدة الترقيات العلمية
    • الشعب والوحدات العلمية
      • شعبة الشؤون العلمية
      • وحدة الدراسات العليا
      • شعبة التطوير والتعليم المستمر
      • شعبة البعثات والعلاقات الثقافية
      • شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة
      • شعبة الأنشطة الطلابية
      • وحدة النتاجات العلمية
      • وحدة الإرشاد والإشراف التربوي
      • وحدة التدريب الصيفي وبحوث التخرج
    • الشعب والوحدات الإدارية
      • شعبة الشؤون الإدارية
      • شعبة الشؤون القانونية
      • شعبة الشؤون المالية
      • وحدة المعلوماتية
      • وحدة المخازن
      • وحدة الصيانة والخدمات
      • وحدة الزراعية
      • وحدة الدفاع المدني
      • المتابعة والتنسيق
  • الأقسام العلمية
    • قسم علوم الحياة
    • قسم علوم الرياضيات
    • قسم علوم الحاسوب
    • قسم علوم الكيمياء
    • قسم علوم الفيزياء
    • قسم جيولوجيا النفط والمعادن
    • قسم التقانة الأحيائية
    • قسم الادلة الجنائية
  • الدراسة المسائية
    • قسم علوم الحياة
    • قسم علوم الكيمياء
    • قسم علوم الفيزياء
    • قسم علوم الحاسوب
    • قسم التقانة الاحيائية
    • ضوابط التقديم
  • الدراسات العليا
    • دكتوراه علوم الحياة
    • دكتوراه علوم الحاسوب
    • دكتوراه علوم الفيزياء
    • دكتوراه علوم الكيمياء
    • ماجستير علوم الحياة
    • ماجستير علوم الحاسوب
    • ماجستير علوم الفيزياء
    • ماجستير علوم الكيمياء
    • ماجستير علوم الرياضيات
    • ماجستير جيولوجيا النفط والمعادن
    • مواد الامتحان التنافسي
    • كتابة الرسائل والأطاريح
    • ضوابط وإستمارات التقديم للدراسات العليا
    • ادرس في العراق
  • شؤون الطلبة
    • شعبة التسجيل
    • ضوابط القبول
    • دليل الطالب
    • الدليل الارشادي للطلبة
    • الطلبة الخريجين
    • الطلبة الأوائل
    • قانون إنضباط الطلبة
    • تعليمات الزي الموحد
    • إستمارة براءة الذمة
    • النظام الطلابي الموحد
    • برنامج الإرشاد الأكاديمي
    • دليل القبول المركزي
  • English

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | إجتماعات ومجالس

  • Home
  • | أرشيف لغاية منتصف 2018 | إجتماعات ومجالس
  • السيد عميد الكلية عضو في مجلس الإعتماد الإكاديمي الوزارية لكليات العلوم بالجامعات العراقية

السيد عميد الكلية عضو في مجلس الإعتماد الإكاديمي الوزارية لكليات العلوم بالجامعات العراقية

  • Categories | أرشيف لغاية منتصف 2018 | إجتماعات ومجالس
  • Date 2016-02-14

بصفته أحد أعضاء المجلس ، حضر السيد عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور تحسين حسين مبارك إجتماع مجلس الإعتماد الأكاديمي الوزارية لكليات العلوم بالجامعات العراقية الذي عقد برحاب كلية العلوم بجامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق 2016/2/10 برئاسة الأستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد رسن عميد كلية العلوم / جامعة بغداد وعضوية كل من عمداء كليات العلوم في جامعات بغداد ، البصرة ، واسط ، المستنصرية ، ميسان ، سامراء ، تكريت والنهرين.

هدف الإجتماع إلى وضع الإطار العام لإختيار وتطبيق الإعتماد الأكاديمي لكليات العلوم بالجامعات العراقية فضلاً عن التعريف بماهية الإعتماد وكيفية وضع خطة العمل للحصول عليه.

تضمن الإجتماع محاضرة وضحت تعريف مفردة الإعتماد الأكاديمي التي بينت بأنه إعتراف من خلال إحدى هيئات الإعتماد الدولية أو الوطنية لأي بلد بأن المؤسسة التعليمية لها برامج تحقق المعايير الأكاديمية التي وضعتها لنفسها. وكذلك صنفت الإعتماد إلى إعتماد مؤسسي وإعتماد أكاديمي وإعتماد مهني.

كما تضمن الإجتماع بيان أهداف الإعتماد وخطة عمل كليات العلوم لحصول على الإعتماد الأكاديمي من خلال تحديث الرؤيا والرسالة والأهداف ووضع خطة إستراتيجية واضحة والعمل على تحقيق المعايير العالمية والتدريب المستمر لتحقيق تلك المعايير.

وقد قدم السيد عميد كليتنا خلال الإجتماع دليل تطبيق معايير المختبر العلمي الجيد GLP وورقة عمل حول النظام الداخلي للإعتمادية الأكاديمية لكليات العلوم العراقية والموضحة في أدناه:

 

النظام الداخلي للاعتمادية الاكاديمية لكليات العلوم العراقية 
يؤسس مجلس الاعتمادية الاكاديمية لكليات العلوم العراقية استنادا الى الامر الوزاري لجان الاعتمادية لكليات العلوم الفرعية في الجامعات العراقية المرجع الرسمي للاعتماد الاكاديمي لكليات العلوم في العراق بناءاً على الاسس والمعايير الثابتة والمدونة في الدليل العراقي للاعتمادية الاكاديمية ولتسهيل عمل المجلس تقرر اصدار النظام الداخلي للمجلس وكما مبين في المواد المدرجة في ادناه :- 

المادة (1) 
 مجلس الاعتمادية الاكاديمية لكليات العلوم العراقية هو مجلس مستقل يتمتع بشخصية معنوية مستقلة واستقلال اداري ومالي واهلية قانونية ، يعمل وفقاً للقوانين والتعليمات والضوابط الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسترشداً بالمعايير الدولية ويخضع عمله لاشراف جهاز الاشراف والتقويم العلمي .

المادة (2) 
يقصد بالمصطلحات الاتية اينما وردت في هذا النظام المعاني المبينة ازاء كل منها :-
•    المجلس : مجلس الاعتمادية الاكاديمية لكليات العلوم .
•    الرئيس : رئيس مجلس الاعتمادية الاكاديمية لكليات العلوم .
•    النائب : نائب مجلس الاعتمادية الاكاديمية لكليات العلوم .
•    العضو الدائم : عضو مجلس الاعتمادية الاكاديمية لكليات العلوم .
•    النظام : النظام الداخلي مجلس الاعتمادية الاكاديمية لكليات العلوم .
•    النصاب القانوني : نصف عدد الاعضاء الكلي زائد واحد .
•    الاغلبية المطلقة : اكثر من نصف عدد اعضاء المجلس الكلي .
•    الاغلبية البسيطة : اكثر من نصف عدد الاعضاء الحاضرين بع اكتمال النصاب القانوني.
•    الجلسة :الاجتماع الرسمي للمجلس عند تحقق النصاب القانوني .
•    مدة العضوية : اربعة سنوات تقويمية قابلة للتجديد لمرة واحدة .
المادة (3) 
الرؤيا والرسالة والاهداف : 
اولاً : الرؤيا والرسالة : 
1- الرؤيا : الارتقاء الى العالمية من حيث جودة مخرجات كليات العلوم .
2- الرسالة : الارتقاء بالتعليم في مجال العلوم الصرفة في كليات العلوم في العراق ونيل الاعتماد حسب المعايير العراقية وبما يتواءم مع المعايير الاقليمية والعالمية ، ومن خلال مجلس معتمد .
3- الهدف : منح الاعتماد لكليات العلوم في العراق . 
ثانياً : اهداف المجلس :
1- تقييم واقع حال كليات العلوم العراقية بالتعاون مع خبراء محليين وعالميين .
2- تطوير امكانات اعضاء المجلس بمستجدات التقويم والاعتماد للعلوم الصرفة وبشكل دوري منظم .
3- تدريب وتطوير اعضاء لجان التقييم الداخلي لكليات العلوم العراقية .
4- الاشراف على تطبيق معايير اعتماد كليلت العلوم العراقية المعتمد (دليل اعتماد كليات العلوم العراقية ) .
5- متابعة تنفيذ التقييم الذاتي للكليات . 
6- دراسة تقارير التقييم الذاتي واختيار الكليات المرشحة لاجراء التقييم الخارجي .
7- الاشراف على مراجعة النظراء للكليات المرشحة للتقييم الخارجي .
8- اجراء التقييم الخارجي لمنح الاعتماد للكليات المستوفية للمعايير .
9- استمرار متابعة الكليات الخاضعة للتقييم الخارجي حتى بعد نيل الاعتماد الاكاديمي بهدف المحافظة على الاعتماد الاكاديمي الذي حصلت عليه.
المادة (4) التشكيل :
1- يتكون المجلس من اربعة عشر عضوا . 
2- يشترط في المرشح لعضوية المجلس الشروط الاتية :-
– ان يكون حاصلا على اعلى شهادة علمية في حقل الاختصاص .
– ان يكون خريج احدى كليات مجموعة العلوم الصرفة . 
– ان يكون من حملة لقب استاذ او استاذ مساعد في حقل الاختصاص .
– ان يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجنحة مخلة بالشرف . 
– ان لا تقل خدمته الوظيفية عن عشر سنوات في التعليم العالي .
– ان لا يكون مشمولا بأحكام واجراءات اجتثاث البعث او اي قانون اخر يحل محله .
3- ينتخب الرئيس ونائبه وامين المجلس من بين اعضاء المجلس في الجلسة الاولى . 
4- يرأس الجلسة الاولى اعلى الاعضاء لقبا علميا وفي حالة وجود اكثر من عضو يرأس المجلس اكبرهم سنا . 
5- ينتخب الرئيس اولا وبالأغلبية المطلقة . 
6- ينتخب نائب الرئيس وبالأغلبية المطلقة. 
7- يرشح الرئيس ثلاثة من الاعضاء ينتخب احدهم كأمين مجلس بالاغلبية البسيطة . 
8- يتم ترشيح اعضاء المجلس من كليات العلوم العراقية وفقا للشروط المشار لها في الفقرة (2) من هذه المادة . 
9- تنتهي عضوية العضو في المجلس عند عدم التزامه في الحضور لثلاث جلسات متتالية او خمسة جلسات متفرقة بعد اصدار قرار من المجلس يصدر بالأغلبية البسيطة . 
10- للمجلس ان يرشح احد اعضائه بعد التصويت بالأغلبية البسيطة ليمثله في لجنة عمداء كليات العلوم . 
11- يلتزم اعضاء المجلس بحضور مؤتمر او ورشة عمل واحدة على الاقل سنويا تختص في مجال الاعتماد الاكاديمي . 
12- لعضو المجلس عند احالته على التقاعد او الاجازات الاعتيادية براتب او بدون راتب ان يستمر في عضوية المجلس على ان يقدم طلبا خطيا يوضح فيه رغبته في ذلك . 
13-  يتخذ قرار منح الاعتمادية للكلية التي تتقدم بطلب الاعتماد بأغلبية الثلثين . 
14- يعقد المجلس جلسة واحدة شهريا على الاقل وتتخذ القرارات بالأغلبية البسيطة بعد اكتمال النصاب القانوني مع مراعاة القرارات التي يجب ان تتخذ بأغلبية خاصة . 
15- على امين المجلس اعداد محاور الجلسة المعدة مسبقا على ان يتم اعلام الاعضاء بها قبل موعد انعقاد الجلسة لمدة لا تقل عن اسبوع واحد . 
16- ترفع قرارات وتوصيات المجلس الى جهاز الاشراف والتقويم العلمي لاصدار الاوامر لما يقع ضمن صلاحياته وتوجيه الاخرى الى الجهات المعنية وفقا للقانون والتعليمات النافذة . 

المادة (5) هيكلية المجلس 
1- اعضاء المجلس الدائمين : 
الرئيس ونائب الرئيس وامين المجلس واعضاء المجلس أصالة من حملة الشهادات والالقاب العلمية من اختصاصات العلوم الصرفة وذوي ممارسة وخبرة في عمل الجودة والاعتمادية او من الاختصاصات التي يحتاجها عمل المجلس ، ممثل لمنظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم. 
2- الاداريين :- منسق جهاز الاشراف . والسكرتارية . وما لا يقل عن موظفين أثنين ممن يجيدون ادارة المكتب ، واعمال الحاسوب والانترنيت ، ويجيدون اللغة الانكليزية وموظفين خدمة .

المعايير

الادلة / الوثائق / السجلات / الاستمارات

المحور الاول: المنظمة والعاملون

  1. دليل الوصف الوظيفي
  2. دليل الصلاحيات والمسؤوليات
  3. سياسة الجودة
  4. التعهد الادارة العليا
  5. دليل تنفيذ معايير المختبر الجيد GLP
  6. دليل الجودة
  7. دليل التعليمات
  8. دليل اجراءات العمل القياسية
  9. الرؤية والرسالة والاهداف
  10. الهيكل التنظيمي

المحور الثاني: برنامج ضمان الجودة

  1. دراسة التقييم الذاتي
  2. التدقيق الداخلي
  3. سجل تدريب العاملين
  4. دليل اجراءات تصحيحية
  5. دليل الوصف الوظيفي
  6. دليل الصلاحيات والمسؤوليات

المحور الثالث: المرافق

  1. سجل مستلزمات الحماية الفردية للطلبة
  2. سجل منظمات الحماية الخدمية (تهوية ، اضاءة ، إطفاء )
  3. مخطط العلامات الارشادية والتخديرية (ألسلامة المختبرية)
  4. سجل اسعافات اولية
  5. خرائط تصميم المختبر
  6. سجل دفاع مدني
  7. برنامج ازالة محتويات الحاويات
  8. برنامج وقائي وتصحيحي لصيانة منظومات البنى التحتية
  9. سجل ترقيم واسماء غرف المختبر

المحور الرابع: الاجهزة والمواد

  1. برنامج ترميز الاجهزة والمعدات والمواد
  2. سجلات معايرة الاجهزة والمعدات
  3. برنامج قاعدة بيانات
  4. نظام خزن المواد وترميزها
  5. سجل صيانة الاجهزة
  6. سجل ترميز المواد والكواشف والمحاليل القياسية

المحور الخامس: نظام الاختبار

  1. دليل طرائق العمل والطرق البديلة
  2. تعليمات اجراءات التجارب المختبرية
  3. سجل تدريب العاملين وسجل مؤهلات العاملين وادائهم
  4. سجل النماذج (طرق اخذها ، ترميزها ، حفظها ، أقلها ضرراً
  5. سجل الاجهزة والمعدات وسجل الكواشف والمواد
  6. سجل اختبار النتائج والدقة
  7. سجل المتابعة العلمية (اختبار دقة النتائج بالمقارنة مع طرق مختبرية اخرى)

المحور السادس: الفحص والمصادر

  1. دليل اجراءات العمل القياسية والمعايرة / دليل المسؤوليات والصلاحيات
  2. سجلات الاجراءات التصحيحية / استمارات ضبط الاجراءات غير المطابقة
  3. سجل الاجراءات الوقائية
  4. سجل النماذج (العينات)
  5. سجل تدريب العاملين
  6. سجل طرق العمل وسجل المعايرة وسجل النماذج
  7. سجل بيئة العمل (التعقيم ، الغبار ، الغازات ، الاشعة ، الرطوبة ، الحرارة ، الضوضاء)

المحور السابع: طرق العمل القياسية

  1. سجل طرائق العمل / سجل المراجعة العلمية
  2. سجل الشروط البيئية والسلامة
  3. سجل طرق العمل / تعليمات العمل / اجراءات
  4. البرنامج الدراسي العلمي للطلبة (المقرر الدراسي)
  5. سجل المعايرة
  6. سجل الاجراءات التصحيحية / سجل الاجراءات الوقائية

المحور الثامن: دراسة الاداء

  1. سجل او وثائق تقييم الاداء
  2. استمارة تقييم الاداء
  3. سجل مراجعة الادارة / استمارة تقييم الاداء
  4. استمارة تقييم الاداء / مراجعة الادارة / دليل الاجراءات التصحيحية
  5. استمارة تقييم الاداء / دراسة التقييم الذاتي / مراجعة الادارة / التدقيق الداخلي

المحور التاسع: تقرير النتائج

  1. سجل نتائج الفحص / سسجل المعايرة / سجل طرائق العمل
  2. سجل الاجراءات التصحيحية / استمارة ضبط النتائج غير المطابقة
  3. سجل النماذج
  4. استمارة تقرير النتائج
  5. استمارة تقويم النتائج (بالمقارنة مع طرق اخرى)

المحور العاشر: ارشفة وخزن التقارير

  1. ضبط الوثائق القانونية والفنية والمرجعية والادلية والاستمارات والبرامج والتقارير بانواعها
  2. ضبط السجلات
  3. المراجعة الدورية
  4. سجل الاختام
 

 

 

 

 

 

  • Share:
author avatar

Previous post

إختيار الدكتور عاصم أحمد حسن التدريسي في قسم جيولوجيا النفط والمعادن لتقييم بحث علمي  مقدم إلى  مجلة علمية عالمية
2016-02-14

Next post

السيد عميد الكلية يترأس وفد جامعة ديالى إلى العتبة العباسية المقدسة لتكريم الطلبة الأوائل على الجامعة
2016-02-15

You may also like

f2025756-86ce-4c79-856b-b0eb49f748de
السيد عميد الكلية يحضر إجتماع لجنة عمداء كليات العلوم الصرفة في جامعة بغداد
23 يونيو, 2018
3c8691df-fdcc-4bbb-893a-aa217b9f69a4
مجلس كلية العلوم بجامعة ديالى يعقد جلسة تشاورية حول نتائج الإمتحانات النهائية
12 يونيو, 2018
9340ffa9-8dcc-43ac-9639-3b5e64bd9358
إستعداداً للامتحانات النهائية , مجلس الكلية يعقد جلسته العاشرة ويستضيف مسؤولي الشعب والوحدات ويلتقي بالمحاضرين
23 مايو, 2018

آخر المواضيع

دورة تدريبية في كلية العلوم بعنوان تشخيص المعقدات التناسقيه.
09مايو2025
حملة توعوية تطوعية في كلية العلوم بعنوان الحمى النزفيةالوقاية أولا.
09مايو2025
ندوة علمية في كلية العلوم بعنوان أنواع الأمراض المناعية .
08مايو2025
دورة تدريبية في كلية العلوم بعنوان الاستخدامات المختلفة للبوصلة للجيولوجيين.
08مايو2025
ورشة عمل في كلية العلوم بعنوان مصادر الاشعاع في البصرة.
08مايو2025
طلبة المرحلة الأولى في قسم علوم الحياة يناقشون البحوث المقدمة لمادة عبم نبات.
08مايو2025

Search

كلية العلوم | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647714756177
  • admin.science@uodiyala.edu.iq
  • asmaelsalih@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

روابط رئيسية

  • برامج ووسائل التعليم الإلكتروني
  • تعليمات و ضوابط التقديم على دورات الكفاءة
  • الإطار الوطني لضمان الجودة وتحسين جودة البرامج في الجامعات العراقية
  • معايير إعتماد كليات العلوم وفق الإطار الوطني لضمان الجودة
  • معايير الإعتماد المؤسسي الوطنية لمؤسسات التعليم العالي في العراق

روابط الخدمات الالكترونية

  • الاستمارة الإلكترونية لبرنامج متابعة الخريجين
  • البرنامج الإلكتروني لمتابعة غيابات الطلبة
  • وصف البرنامج الأكاديمي ووصف المقررات الدراسية في أقسام الكلية
  • قوانين وتعليمات

روابط مجلات

  • المجلة الاكاديمية للعلوم
  • المكتب الإستشاري للعلوم التطبيقية
  • المجلات العلمية المعتمدة لدى Scopus
  • المجلات العلمية المعتمدة لدى Clarivate Analytics
  • المجلات العلمية المعتمدة لدى SJR

راسلنا..