Preaload Image
Back

 كلية العلوم  |  جامعة ديالى

قسم علوم الرياضيات

نبذة عن قسم علوم الرياضيات

 

 

 

ا.م.د. روكان خاجي محمد  / رئيس القسم 

 

 يعد علم الرياضيات من العلوم التطبيقية الحديثة المتداخلة بجميع العلوم الأخرى ، إحتل درجة ومكانة مرموقة في الدراسات العلمية في الكليات والجامعات في العالم ، لقد جاء تأسيس قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة ديالى مع تأسيس الكلية في العام 2001-2002 ومنذ ذلك التأريخ تخرجت من القسم عشر دورات كان آخرها دورة 2013-2014.

 
الرؤيا والرسالة والأهداف

الرؤيا :

  1.  أن يواكب القسم التطور العلمي والتقني والوصول إلى أحدث ما توصلت إليه الرياضيات الحديثة في العالم ويكون علم الرياضيات مشارك أساسي في تنمية العلوم الأخرى داخل الكلية.
  2.  تأصيل دور التدريسي نحو ترقية المعارف النظرية والتطبيقية وفقاً للمعايير الدينية والأخلاقية والإجتماعية والثقافية للمجتمع.
  3.  إمداد الطالب بأصول المعرفة الحديثة وطرائق البحث العلمي المتقدمة ، والقيم الرفيعة ، وتنمية شخصية الطالب بما يجعله قادراً على الإبتكار والتحدي والقيادة والتعلم الذاتي والعمل الجماعي والمنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً.
  4.  تطوير المناهج الدراسية وتحديثها في ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة وإخضاعها للتقويم الدوري وفقاً للمعايير العالمية مع مراعاة الظروف المحلية.
  5.  المشاركة المنظمة الفاعلة في تنمية وتطوير الرصيد المعرفي للمجتمع والإضافة إليه ومباشرة البحث العلمي المنظم من خلال التوظيف المخطط والتنمية المستمرة للقدرات والموارد العلمية والبحثية والإدارية بالكلية.
  6.  إعداد كوادر متخصصة للمهن المختلفة بالمجتمع والإعداد لتخصصات مستقبلية.
  7.  تدعيم التخصصات التي تتميز بها كليات الكلية ومراكز التميز بها.
  8. تدعيم التعاون بين القسم و بقية الاقسام الأخرى ومراكز البحث العلمي بالكلية.
  9.  تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص لتقديم الخدمات البحثية والإستشارية لمؤسسات المجتمع المختلفة والمساهمة 10- الإيجابية في حل مشكلات المجتمع وتقديم الرؤى في القضايا القومية.

الرسالة :

  1.  تخريج الطالب الذي ينهي دراسته يحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الرياضيات والذي يمتلك معلومات تفصيلية تخصصية ودقيقة تخصصية في عمله بحيث تمكنه هذه المعلومات من أن يشغل أحد الوظائف أو المراكز التي تؤهله للإشتغال بهذا الجانب من العلوم التطبيقية.
  2.  تخريج كوادر علمية فاعلة ومميزة علمياً وعملياً ومتصفة بأخلاق الإسلام.
  3.  دفع عجلة ومسيرة البحث العلمي وتشجيع الإبداع البحثي.
  4.  الوصول للإعتماد الأكاديمي وطنياً وعالمياً.
  5. الإستثمار الأمثل لموارد وإمكانيات الجامعة.

الأهداف :

  1.  تعريف المجتمع بعلم الرياضيات ومحاولة إزالة الحواجز التي تصعب فهم الرياضيات من خلال ربط هذا العلم بالتطبيق العملي.
  2.  يهدف قسم الرياضيات إلى فتح دراسات عليا لنيل شهادة الماجستير.
  3.  إعطاء أحدث ما وجد من طرق رياضية متطورة واستخدامها من قبل التدريسيين.
  4.  إقامة دورات إلى تدريسيين كلية العلوم تهدف إلى إكساب المشاركين المعارف والخبرات والأساليب العلمية والعملية في كافة المجالات العلمية لجميع التخصصات الحاسبات ، الرياضيات ، الكيمياء ، الفيزياء ، علوم الحياة.
  5.  يهدف القسم إلى اقامة دورات تعليم مستمر في الجامعة.
  6.  يهدف القسم إلى فتح مختبرات رياضية (حاسبات  رياضيات) لزيادة الخبرات العملية لطلاب الرياضيات.
  7.  يهدف القسم إلى تفعيل دور الطلبة بكتابة البحوث الرياضية.