كلية العلوم | جامعة ديالى

المعايير الوطنية لاعتماد برامج تخصصات العلوم - قسم علوم الحاسوب

ت العنصر رقم العنصر مؤشر الأداء موجود فعال درجة المطابقة الأدلة والوثائق
1 التخطيط الاستراتيجي 1.1.1 هنالك رؤية للبرنامج التعليمي. نعم نعم جزئيا 1.1.1
1.1.2 هنالك رسالة للبرنامج التعليمي. نعم نعم جزئيا 1.1.2
1.1.3 هنالك أهداف للبرنامج التعليمي الاستراتيجي. نعم نعم جزئيا 1.1.3
2 توافق أهداف البرنامج التعليمي مع رسالة المؤسسة التعليمية 1.2.1 وجوب ربط أهداف البرنامج التعليمي مع رسالة كليات العلوم وتوثيقها جيدًا. نعم نعم كليا 1.2.1
3 عملية مراجعة أهداف البرنامج التعليمي 1.3.1 وجوب اجراء المراجعة الدورية لأهداف البرنامج التعليمي بمشاركة الفئات المستهدفة. نعم نعم كليا 1.3.1
1.3.2 وجوب اجراء المراجعة الدورية لأهداف البرنامج التعليمي وتعديلها وفقا لمتطلبات سوق العمل. نعم نعم كليا 1.3.2
1.3.3 المراجعة الدورية لأهداف البرنامج التعليمي وتعديلها مع الحفاظ على التوافق مع رسالة المؤسسة التعليمية. نعم نعم كليا 1.3.3

يرجى تثبيت أحد الخيارات (كليا، جزئيا، غير مطبق) امام كل مؤشر أداء في عمود درجة المطابقة.

ت العنصر رقم العنصر مؤشر الأداء موجود فعال درجة المطابقة الأدلة والوثائق
1 مخرجات التعلم المعتمدة 2.1.1 هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على تمييز وتحديد وتعريف وصياغة وحل المشكلات العلمية من خلال تطبيق مبادئ العلوم في كافة الاختصاصات العلمية المشار لها في هذا الدليل. نعم نعم جزئيا 2.1.1
2.1.2 هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على تطبيق واستخدام تلك العلوم في حل المشكلات الميدانية وتقديمها للمجتمع. نعم نعم جزئيا 2.1.2
2.1.3 هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على إنشاء وتنفيذ الاختبارات العلمية المناسبة مع ضمان الجودة، وتحليل النتائج وتفسيرها نعم نعم كليا 2.1.3
2.1.4 هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على التواصل بمهارة وسلاسة شفهيا مع مجموعة من الناس والكتابة الى مختلف المستويات الإدارية نعم نعم كليا 2.1.4
2.1.5 هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على إدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية اتجاه المجتمع. نعم نعم كليا 2.1.5
2.1.6 هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على العمل بشكل مناسب ضمن فريق علمي ووضع الأهداف وتخطيط الأنشطة والوفاء بمواعيد الاستحقاق وإدارة المخاطر الناجمة عن العمل. نعم نعم كليا 2.1.6
2.1.7 وجوب مواكبة التطور في استخدام التقنيات والمهارات والتكنولوجيا الحديثة. نعم نعم كليا 2.1.7
2.1.8 تحديد اجراءات التخرج وفرضها وتوثيقها بحيث ان الطلبة الذين يتخرجون يستوفون جميع المتطلبات نعم نعم كليا 2.1.8
2 ربط مخرجات التعلم مع اهداف البرنامج التعليمي 2.2.1 ربط مخرجات التعلم المذكورة في اعلاه مع اهداف البرنامج التعليمي المعلن والموثق مسبقا من قبل كليات العلوم ومجالسها نعم نعم كليا 2.2.1

يرجى تثبيت أحد الخيارات (كليا، جزئيا، غير مطبق) امام كل مؤشر أداء في عمود درجة المطابقة.

Title
ت العنصر رقم العنصر رقم المؤشر موجود فعال درجة المطابقة الأدلة والوثائق
1 هيكل البرنامج التعليمي ومحتواه 3.1.1 وجود خطة دراسية تفصيلية للبرنامج توضح المواد المقررة، الساعات المعتمدة، والمتطلبات المسبقة لكل مادة نعم نعم كلياً
3.1.2 يجب أن يتوفر مخطط تسلسلي أو ورقة عمل توضح هيكل المتطلبات الأساسية للمختبرات وورش العمل والتدريب المطلوبة للبرنامج. نعم نعم كلياً
3.1.3 استيفاء البرنامج التعليمي المتطلبات من حيث الساعات والوحدات ويعكس عمق الدراسة لكل اختصاص من الاختصاصات العلمية المشار إليها أعلاه. نعم نعم كلياً
3.1.4 وجود وصف للبرنامج الأكاديمي بشكل دقيق يشمل المفردات الدراسية، المراجع، المصادر، والأساليب المعتمدة في المقرر. نعم نعم كلياً
2 ربط المناهج المعطاة مع مخرجات التعلم 3.2.1 مدى توافق المناهج الدراسية مع أهداف البرنامج التعليمي وأن تكون مرتبطة بمتطلبات سوق العمل واحتياجاته. نعم نعم كلياً
3.2.2 بيان كيفية تطوير المقررات الدراسية بما يتماشى مع القدرات والمهارات اللازمة للخريجين. نعم نعم كلياً

يرجى تثبيت أحد الخيارات (كلياً، جزئياً، غير مطبق) أمام كل مؤشر أداء في عمود درجة المطابقة.

wer
wer
wer
wer
dfg
ert