ت | العنصر | رقم العنصر | مؤشر الأداء | موجود | فعال | درجة المطابقة | الأدلة والوثائق |
---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | التخطيط الاستراتيجي | 1.1.1 | هنالك رؤية للبرنامج التعليمي. | نعم | نعم | جزئيا | 1.1.1 |
1.1.2 | هنالك رسالة للبرنامج التعليمي. | نعم | نعم | جزئيا | 1.1.2 | ||
1.1.3 | هنالك أهداف للبرنامج التعليمي الاستراتيجي. | نعم | نعم | جزئيا | 1.1.3 | ||
2 | توافق أهداف البرنامج التعليمي مع رسالة المؤسسة التعليمية | 1.2.1 | وجوب ربط أهداف البرنامج التعليمي مع رسالة كليات العلوم وتوثيقها جيدًا. | نعم | نعم | كليا | 1.2.1 |
3 | عملية مراجعة أهداف البرنامج التعليمي | 1.3.1 | وجوب اجراء المراجعة الدورية لأهداف البرنامج التعليمي بمشاركة الفئات المستهدفة. | نعم | نعم | كليا | 1.3.1 |
1.3.2 | وجوب اجراء المراجعة الدورية لأهداف البرنامج التعليمي وتعديلها وفقا لمتطلبات سوق العمل. | نعم | نعم | كليا | 1.3.2 | ||
1.3.3 | المراجعة الدورية لأهداف البرنامج التعليمي وتعديلها مع الحفاظ على التوافق مع رسالة المؤسسة التعليمية. | نعم | نعم | كليا | 1.3.3 |
يرجى تثبيت أحد الخيارات (كليا، جزئيا، غير مطبق) امام كل مؤشر أداء في عمود درجة المطابقة.
ت | العنصر | رقم العنصر | مؤشر الأداء | موجود | فعال | درجة المطابقة | الأدلة والوثائق |
---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | مخرجات التعلم المعتمدة | 2.1.1 | هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على تمييز وتحديد وتعريف وصياغة وحل المشكلات العلمية من خلال تطبيق مبادئ العلوم في كافة الاختصاصات العلمية المشار لها في هذا الدليل. | نعم | نعم | جزئيا | 2.1.1 |
2.1.2 | هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على تطبيق واستخدام تلك العلوم في حل المشكلات الميدانية وتقديمها للمجتمع. | نعم | نعم | جزئيا | 2.1.2 | ||
2.1.3 | هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على إنشاء وتنفيذ الاختبارات العلمية المناسبة مع ضمان الجودة، وتحليل النتائج وتفسيرها | نعم | نعم | كليا | 2.1.3 | ||
2.1.4 | هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على التواصل بمهارة وسلاسة شفهيا مع مجموعة من الناس والكتابة الى مختلف المستويات الإدارية | نعم | نعم | كليا | 2.1.4 | ||
2.1.5 | هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على إدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية اتجاه المجتمع. | نعم | نعم | كليا | 2.1.5 | ||
2.1.6 | هنالك تغذية راجعة تؤكد القدرة على العمل بشكل مناسب ضمن فريق علمي ووضع الأهداف وتخطيط الأنشطة والوفاء بمواعيد الاستحقاق وإدارة المخاطر الناجمة عن العمل. | نعم | نعم | كليا | 2.1.6 | ||
2.1.7 | وجوب مواكبة التطور في استخدام التقنيات والمهارات والتكنولوجيا الحديثة. | نعم | نعم | كليا | 2.1.7 | ||
2.1.8 | تحديد اجراءات التخرج وفرضها وتوثيقها بحيث ان الطلبة الذين يتخرجون يستوفون جميع المتطلبات | نعم | نعم | كليا | 2.1.8 | ||
2 | ربط مخرجات التعلم مع اهداف البرنامج التعليمي | 2.2.1 | ربط مخرجات التعلم المذكورة في اعلاه مع اهداف البرنامج التعليمي المعلن والموثق مسبقا من قبل كليات العلوم ومجالسها | نعم | نعم | كليا | 2.2.1 |
يرجى تثبيت أحد الخيارات (كليا، جزئيا، غير مطبق) امام كل مؤشر أداء في عمود درجة المطابقة.
ت | العنصر | رقم العنصر | رقم المؤشر | موجود | فعال | درجة المطابقة | الأدلة والوثائق |
---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | هيكل البرنامج التعليمي ومحتواه | 3.1.1 | وجود خطة دراسية تفصيلية للبرنامج توضح المواد المقررة، الساعات المعتمدة، والمتطلبات المسبقة لكل مادة | نعم | نعم | كلياً | |
3.1.2 | يجب أن يتوفر مخطط تسلسلي أو ورقة عمل توضح هيكل المتطلبات الأساسية للمختبرات وورش العمل والتدريب المطلوبة للبرنامج. | نعم | نعم | كلياً | |||
3.1.3 | استيفاء البرنامج التعليمي المتطلبات من حيث الساعات والوحدات ويعكس عمق الدراسة لكل اختصاص من الاختصاصات العلمية المشار إليها أعلاه. | نعم | نعم | كلياً | |||
3.1.4 | وجود وصف للبرنامج الأكاديمي بشكل دقيق يشمل المفردات الدراسية، المراجع، المصادر، والأساليب المعتمدة في المقرر. | نعم | نعم | كلياً | |||
2 | ربط المناهج المعطاة مع مخرجات التعلم | 3.2.1 | مدى توافق المناهج الدراسية مع أهداف البرنامج التعليمي وأن تكون مرتبطة بمتطلبات سوق العمل واحتياجاته. | نعم | نعم | كلياً | |
3.2.2 | بيان كيفية تطوير المقررات الدراسية بما يتماشى مع القدرات والمهارات اللازمة للخريجين. | نعم | نعم | كلياً |
يرجى تثبيت أحد الخيارات (كلياً، جزئياً، غير مطبق) أمام كل مؤشر أداء في عمود درجة المطابقة.