كلية العلوم | جامعة ديالى
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
ا.م. غسان صبيح محمود / مسؤول الشعبة
تأسست الشعبة في كلية العلوم عام 2010 وتُعنى بتقويم المؤسسة التعليمية بناءاً على الرسالة الخاصة بها بوضع المعايير الأكاديمية وتنفيذها طبقاً للمعايير الوطنية والعالمية وبالتأكد من أن مستوى التعليم والأبحاث وخدمات المجتمع تتناسب مع إحتياجات وتطلعات جميع المستفيدين منها. قام على إدارتها منذ تأسيسها الدكتور (صلاح نوري فرحان) معاون العميد للشؤون الإدارية السابق ويديرها حالياً:
- م. غسان صبيح محمود / مسؤول الشعبة
- م. بايولوجي: علا سرحان أحمد / موظفة في الشعبة
- م. بايولوجي: سرى يونس / موظفة في الشعبة
- م.فيزياوي شهد امير نايف / موظفة في الشعبة
رؤيا شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: هي التمييز في الأداء وتقديم الدعم للكلية للتطويروالتحسين المستمر للعملية التعليمية للرقي بأهدافها والوصول إلى المعايير العالمية للجودة.
الرسالة تسعى الشعبة إلى ضمان جودة عالية في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والادارية في الكلية وذلك من خلال الاستفادة القصوى من كل امكانيات الكلية ومواردها وبمشاركة جميع العاملين في الكلية لتلبية حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل وفقا للمعايير الوطنية.
أهداف الشعبة:
- العمل على ضمان جودة جميع انشطة الكلية وخاصة البرامج الاكاديمية والبحث العلمي.
- تعزيز ثقافة الجودة في الكلية وتعزيز اجراءات الجودة وآلياتها
- مراجعة وتحديد استراتيجية الكلية ورسالتها وغايتها الاساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتجويد التعليم العالي.
- تجميع نتائج الدراسات والتدقيق الداخلي وتحليلها وبيان نقاط القوة والضعف وتقديم المقترحات لتحسين وتطوير اداء الكلية .
- تقديم الدعم للبرامج الاكاديمية لتحقيق اهدافه.
- القيام بالزيارات الميدانية لأقسام ووحدات الكلية.
- اعداد التوصيف الوظيفي لجميع العاملين بالكلية حسب فئاتهم وتحديد الاحتياجات التدريبية لتطوير الاداء الوظيفي للعاملين.
- انشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية والوحدات الادارية لامكانية متابعة العملية التعليمية .
خطة عمل شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في كلية العلوم:
- توثيق الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للكلية وآلية تحديثها.
- نشر ثقافة ومفاهيم الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالكلية.
- إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات الكترونية لموارد الكلية البشرية والمادية للاستفادة منها فى وضع السياسات وخطط التحسين وكذلك وضع آلية لتحديثها.
- تقييم احتياجات الأنشطة المختلفة بالكلية والعمل على تنمية وتأهيل الموارد البشرية عن طريق التدريب واعادة التآهيل وكذلك تعظيم الاستفادة من الموارد المادية المتاحة.
- تبنى معايير أكاديمية معتمدة للبرامج الدراسية التى تمنحها الكلية واتخاذ الاجراءات التى تضمن تحقيقها.
- توثيق توصيف البرامج والمقررات الدراسية بالكلية.
- متابعة إعداد وتوثيق تقرير المقررات والبرامج الدراسية بالكلية.
- وضع نظام للمتابعة والتقويم داخل الكلية ويشمل تقييم:
أ. الأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس. ب. التقييم السنوي للموظفين. ج. اداء الطلاب والأنشطة الطلابية .
9. إنشاء نظام لمتابعة الخريجين والتواصل معهم ومع المستفيدين لتحديد نوعية الخدمات التى يمكن أن تقدمها الكلية وتقويم جودة آدائها.
10. إعداد ونشر تقرير سنوي للكلية يعكس مستوى الأداء فى كافة الأنشطة ويتضمن خطة تنفيذية للتطوير بما يضمن جودة العملية التعليمية والبحثية والمشاركة المجتمعية وذلك بناء على بيانات موثقة.
11. العمل مع عمادة الكلية وكافة الأقسام العلمية والإدارية لتهيئة الكلية وإعدادها للحصول على الاعتماد .
12. التواصل والتفاعل مع كافة الجهات المعنية بقضايا تقويم الأداء وضمـان الجودة من خلال عمادة الكلية وقسم ضمان الجودة والاداء الجامعي بالجامعة.
مهام وواجبات وحدة ضمان الجودة:
- تهيئة مستلزمات إجتماعات مجلس ضمان الجودة في الكلية ومتابعة تنفيذ المقررات التي تصدر من مجلس ضمان الجودة.
- متابعة تنفيذ المحاور الخاصة بتطبيق معايير الجودة في المنظمة التعليمية للحصول على الإعتمادية في التعليم وعلى مدار السنة.
- متابعة الأنشطة الفصلية للكلية من مشاركة الملاكات في المعارض والمؤتمرات والمهرجانات الثقافية والندوات والدورات وإرسال هذه الأنشطة إلى الجامعة ونشرها في موقع الجامعة.
- الحرص على خلق ثقافة الجودة وتبادل الخبرات العلمية بين أقسام الكلية إضافة إلى إقامة علاقة تعاون بين الكليات الأخرى من خلال المؤتمرات والمهرجانات والندوات والمعارض.
- المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.
- متابعة عمل اللجان المقررة فيما يخص ويخدم عمل ضمان الجودة والأداء الجامعي.
- لجنة تحديث المفردات الدراسية.
- لجنة تحديث مواقع الإنترنيت للكلية.
- لجنة تنسيق الأساتذة.
- لجنة الخطط الإنشائية.
مهام وواجبات وحدة تقويم الأداء الجامعي:
- تعميم الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتضمنة: (الملف التقويمي للأداء الجامعي , ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا , ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية , ملف تقويم أداء الموظفين) للكلية ومتابعة تأمين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها.
- المتابعة والتنسيق مع أقسام الكلية في عملية تدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية (الملف التقويمي لأداء الجامعي , ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا , ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية , ملف تقويم أداء الموظفين , ملفات تقويمية مستقبلية).
- إرسال الملفات التقويمية المنجزة بالوقت المحدد.
- إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية في الكلية وتقديم الحلول الناجحة لها ورفعها إلى السيد عميد الكلية.
- إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية المذكورة في الفقرة (1) والمُعدّة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء.
- المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.
- إعداد الإحصائيات المطلوبة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل (إحصائية بأسماء الطلبة المتعففين لطلبة الكلية , إحصائية بأعداد التدريسيين الذين غادروا العراق بعد عام 2003, إحصائية بأسماء الذين تعرضوا للإغتيال أو الإنتهاك (إعتقال , خطف , إعتداء) من تدريسيين وموظفين وطلبة , إحصائية بالبحوث العلمية والإشراف على طلبة الدراسات العليا).
منجزات الشعبة:
ت |
نوع النشاط |
تأريخه |
تفاصيل النشاط |
1 |
ندوة |
2013/11/17 |
ندوة الإرشاد وتوجهاته المستقبلية في بناء الإنسان الجديد يلقيها الدكتور (سالم نوري صادق) في كلية العلوم |
2 |
دورة |
11/25 لغاية 2013/12/2 |
دورة في تجويد التعليم العالي في أربيل (أ. م. د. محمد عبد الدايم صالح) |
3 |
محاضرة |
2014/1/19 |
محاضرة بعنوان التقاليد والقيم الجامعية للأستاذ الجامعي ألقاها (أ. م. د. تحسين حسين مبارك) |
4 |
ورشة عمل |
2014/5/ 5 إلى 7 |
ورشة عمل في تجويد التعليم العالي في جامعة ديالى (أ. م. د. محمد عبد الدايم صالح) |
5 |
لقاءات فردية لطلاب المرحلة الأولى |
2014/11/27 |
دور الإرشاد التربوي في الجامعات العراقية |
6 |
حملة طلابية لتنظيف أروقة الكلية |
2014/11/27 |
أنا المسؤول الأول عن النظافة قبل عامل النظافة (شعار عمادة كلية العلوم) |
7 |
دورة |
2014/11/30 لغاية 2014/12/4 |
شارك مسؤول ضمان الجودة (د. أريج علي جارالله) و (م. باحث محمد عبد الرسول) في دورة (SPSS) الأحصائي على قاعة مركز الحاسبة في بناية المركز الطلابي. |
8 |
حملة طلابية لتشجير الكلية |
2014/12/2 |
لنجعل كليتنا ربيع دائم (شعار عمادة كلية العلوم) |
9 |
لقاء جماعي لطلاب المرحلة الأولى |
2014/12/4 |
لقاء السيد العميد المحترم والسادة أعضاء مجلس الكلية الموقر ومسؤول وحدة الأرشاد التربوي في الكلية |
10 |
لقاءات فردية لطلاب المرحلة الأولى |
2014/12/2 |
مهارات المرشد التربوي في إعداد البطاقة الجامعية |
11 |
ندوة إرشادية |
2015/1/13 |
ثقافة الحياة الجامعية. |
12 |
ندوة إرشادية |
2015/2/25 |
الخدمة المجتمعية والعمل التطوعي ترسيخ لمفهوم المواطنة. |
13 |
ندوة |
2015/3/12 |
أقامت لجنة حقوق الإنسان في كليتنا الندوة الموسومة (حقوق الإنسان في الديانات السماوية والمواثيق الدولية) على قاعة المؤتمرات. |
14 |
دورة |
2015/2/19 |
دورة تعريفية عن آلية ملئ إستمارات التقييم للعام الدراسي 2013-2014. |
15 |
ندوة |
2015/2/17 |
تم عقد ندوة متخصصة بالمعايير الوطنية للأعتماد المؤسسي. |
كما وقامت الشعبة بمتابعة ما يلي: 1. إكمال حقيبة التدريسي والمتضمنة الخطة التدريسية و المنهج الدراسي. 2. إجراء الأستبيانات المختلفة للوقوف على البرامج التعليمية ومستوى الأداء لعناصر العملية التعليمية (المنهج الدراسي الطالب ، التدريسي). 3. إكمال تقييمات التدريسيين وضمن المواعيد المحددة ودون خلل. 4. تم إنجاز الخطة الدراسية للأقسام العلمية والمراحل الدراسية والمواد الدراسية بتأريخ 2015/2/8 وإدراجها في الموقع الإلكتروني. 5. تم إضافة بعض النقاط التي لابد من العمل بها من أجل رفع مستوى الكلية علميا والتي تعتبر من الشروط الواجب توفرها للدخول إلى التصنيف العالم (QS). 6. تم عمل جدول بأسماء التدريسيين من لقب (أستاذ ــ أستاذ مساعد) المستمرين بالخدمة مع ذكر البريد الألكتروني ورقم الهاتف المحمول. 7. تم عقد إجتماع لجنة حقوق الأنسان بتاريخ 2015/1/12 لوضع خطة عمل حقوق الإنسان في الكلية. 8. تم عمل قاعدة بيانات في تخصص النانو تكنولوجي. 9. تم إنجاز الملف التقويمي لجودة أداء الكلية للعام 2012-2013 في 2014/3/24. 10. تم تشكيل لجنتين إعتماديتين لتطبيق معايير الجودة وفق ABET في قسمي الفيزياء وعلوم الحاسوب وكذلك معايير الجمعية البريطانية لقسم الكيمياء. 11. إصدار أمر إداري لتطبيق معايير RSC للجودة في قسم الكيمياء. 12. تم إضافة بعض المقترحات حول ملف تقييم أداء القيادات الجامعية العليا وملف تقييم أداء التدريسيين والتي نرتأي بها إلى الوصول إلى أفضل مستوى في تقييم الأداء الجامعي. 13. تم إختيار أفضل بحثين من بحوث تخرج الطلبة من الأقسام كافة على أن تكون من البحوث التي تقع ضمن الحاجة الفعلية لسوق العمل والتي يتسنى نشرها في المجلد العلمي ومناقشتها في المؤتمر العلمي الخاص ببحوث التخرج الذي إنعقد بتأريخ 2015/5/17. 14. تم إعداد تقرير مفصل يتضمن دور الكلية وأبرز فعالياتها في إشاعة وتنمية ثقافة حقوق الأنسان في بيئتها التعليمية. 15. تم عمل جدول نشاطات لوحدة الأرشاد والأشراف التربوي بتأريخ 2014/12/15. 16. تم القيام بإجراء جرد لنشاطات الكلية في مجال التعليم والتعلم من محاضرات وندوات ونشاطات ودراسات أخرى ودورات وورش عمل وحلقات دراسية بالإضافة إلى النشاطات الأخرى للأقسام كافة بتاريخ 2015/1/18 .
تحميل استمارة استبيان اراء الخريجين
ارسال الاستمارة بعد ملؤها على الايميل
sci.quality.assur@uodiyala.edu.iq
استمارة استبيان وتقييم طلبة كلية العلوم بجامعة ديالى للتدريسيين
- تحميل اطار ضمان الجودة وتحسين الجودة للبرامج للاقسام العلمية في الجامعات العراقية
تأليف : الأستاذ الدكتور محمد الربيعي