Preaload Image
Back

كلية العلوم والخدمة المجتمعية في محافظة ديالى

 

أن لكلية العلوم بجامعة ديالى دور كبير في الخدمة المجتمعية في محافظة ديالى , حيث قدمت الكلية لمجتمع المحافظة العديد من الخدمات المختلفة وخاصة العلمية منها والثقافية والإنسانية وغيرها وكما يلي :

  1. في عام 2014 زار فريق تطوعي من طلبة الكلية وتحت إشراف عمادة الكلية الأطفال المرضى في مستشفى البتول بمدينة بعقوبة وتقديم الهدايا لهم.
  2. إستقبلت الكلية وعلى مدار ثلاث سنوات 2016 و 2017 و 2018 العديد من تلاميذ المدراس الإبتدائية وطلبة وطالبات المدراس المتوسطة والإعدادية والثانويات المتميزة مع كودارها التعليمية والإدارية لإطْلاع طلبتهم وتلاميذهم على الأجواء الأكاديمية والعلمية والعمرانية التي تتميز بها كلية العلوم , حيث إستقبلت الكلية تلاميذ وطلبة كل من:
  • ثانوية جمانة للمتميزات / بعقوبة الجديدة.
  • مدرسة المجتبى الإبتدائية / بعقوبة الجديدة.
  • إعدادية ديالى للبنين / بعقوبة.
  • مدرسة فلسطين الإبتدائية / بعقوبة الجديدة.
  • ثانوية الخنساء للبنات / بعقوبة الجديدة.
  • ثانوية سما ديالى الأهلية / بلدروز.
  • مدرسة القادة الإبتدائية / بعقوبة.
  1. تلبية لدعوة من إدارتها , حضر السيد عميد الكلية لإحتفالية تخرج تلاميذ مدرسة المجتبى الإبتدائية وكذلك مساهمة الكلية بإقامة هذه الإحتفالية.
  2. مساهمة الكلية ببناء صفين دراسيين في ثانوية جمانة للبنات في مدينة بعقوبة الجديدة.
  3. مساهمة الكلية بإقامة حفل إفتتاح الصفين الدراسيين في ثانوية جمانة للبنات من خلال تصميم وطباعة بوسترات الحفل عمل مونتاج يوثق مراحل بناء الصفين تم عرضه خلال الحفل.
  4. أطلق موقع كلية العلوم عدد من التعليمات الإرشادية لمواطنين المحافظة عند حدوث هزات أرضية في المحافظة وذلك عام 2013 وعام 2017.
  5. في اليوم التالي من حدوث الهزات الأرضية في 2013 عقد قسم جيولوجيا النفط والمعادن في الكلية ندوة علمية حول الزلازل والهزات الأرضية تم بثها على قناة العراقية الفضائية لتوعية المواطن في المحافظة.
  6. نظمت الكلية سلسلة من الندوات العلمية ضمن برنامج الندوات التخصصية بالتعاون مع مديرية التربية في المحافظة ونقابة المعلمين فرع ديالى لمدرسي ومدرسات المتوسطة والإعدادية في تخصصات علوم الحياة والكيمياء والفيزياء والرياضيات والحاسوب وعلى مدار شهر ونصف وكالتالي:
  • 2016/11/24 محاضرتين في تخصص الكيمياء الأولى بعنوان آلية العمل في المختبرات الكيمياوية وأسلوب التعامل مع المواد الكيمياوية ، والثانية بعنوان التلوث البيئي وأهمية الكيمياء الخضراء.
  • 2016/12/1 ثلاث محاضرات في تخصص علوم الحياة الأولى بعنوان نظريات نشوء السرطان والثانية بعنوان الإلتهام الذاتي والسرطان والثالثة بعنوان الإلتهام الذاتي وأمراض الشيخوخة.
  • 2016/12/8 محاضرة في تخصص الرياضيات بعنوان الزمر والحلقات الضبابية.
  • 2016/12/15 محاضرتين في تخصص علوم الحاسوب الأولى بعنوان علم اللامتوقع والثانية بعنوان تكنولوجيا الأرقام.
  • 2016/12/22 محاضرتين في تخصص علوم الحياة الأولى بعنوان داء القطط (المرض المنسي) والثانية بعنوان أساليب عزل وتنقية الدنا الجينومي.
  • 2016/12/29 محاضرتين في تخصص الفيزياء الأولى بعنوان التطبيقات الحديثة لعلم الفيزياء والثانية بعنوان الإشعاعات الكهرومغناطيسية ، آثارها الصحية وطرق الوقاية منها.
  1. التعاون العلمي مع دائرة البيئة في المحافظة من خلال تنظيم قسم علوم الكيمياء لندوة علمية بعنوان التلوث البيئي في محافظة ديالى الأسباب والمعالجات.
  2. إجراء تعاون علمي بين قسمي علوم الحياة والتقانة الأحيائية من جهة ودائرة صحة ديالى من جهة أخرى.
  3. إجرا تعاون علمي بين قسم جيولوجيا النفط والمعادن وهيئة المسح الجيولوجي في المحافظة.
  4. إلقاء محاضرة علمية بعنوان النهوض بالعملية التعليمية من خلال استخدام تقنيات علم النانوتكنولوجي من قبل أ. م. د. زياد طارق خضير لمدرسي الفيزياء بالمحافظة في ندوة علمية نظمتها الجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس بالتعاون مع مديرية الإعداد والتدريب في مديرية تربية ديالى.
  5. تعاون الكلية مع الجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس في إقامة المؤتمرات السنوية لها على قاعة المؤتمرات في الكلية.
  6. توفير كافة المستلزمات اللوجستية وتهيئة الأجواء المناسبة وتوفير كافة وسائل الراحة لطلبة المراحل المنتهية وذلك لإختيار كلية العلوم مركزاً إمتحانياً لأداء الإمتحانات النهائية (البكلوريا) للدراستين الإعدادية والمتوسطة في عامي 2015 و 2018 .
  7. للكلية تعاون ثقافي مع شعبة البيت الثقافي/فرع ديالى في دائرة العلاقات الثقافية العامة من خلال تصميم غلاف الموسوعة التراثية لمحافظة ديالى من قبل م. بايولوجي عبد الله سامر.
  8. توفير قاعة دراسية  في الكلية لمنتسبي شركة مصافي الشمال /مصنع الصمود / مصفى بيجي من سكنة محافظة ديالى لإقامة دورات تدريبية خاصة بهم ولمدة شهرين متتاليين .
  9. استمرار كليتنا باستقبال تلاميذ وطلبة عدد من مدارس المحافظة , حيث زارت كليتنا في العام الدراسي 2017-2018 المدارس التالية:
  • مدرسة فلسطين الابتدائية المختلطة , في زيارتهم الثانية للكلية.
  • مدرسة كلكامش الابتدائية للبنين.
  • مدرسة الوليد الابتدائية للبنات.

 

المزيد من الخدمة المجتمعية