كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم دورة بعنوان ” كيف تسوّق أفكارك؟ “
أضيف بواسطة : عبد الله سامر | #دورات_تدريبية |
اقام قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى دورة بعنوان كيف تسوّق أفكارك؟ وذلك يومي الاثنين الثلاثاء الموافق 15-16 نيسان 2019 وعلى قاعة القسم.
أهدفت الدورة التي ألقاها كل من الأستاذ المساعد ناجي مطر سحيب والمدرس حازم نومان عبد والمدرس المساعد وسن سعد أن يكون المشاركين قادرين على استنباط أفكارهم وصياغتها والعمل على إقناع أنفسهم ثم الآخرين بها.وكان للدورة أهداف خاصة هي معرفة مفهوم التسويق والأفكار وكيف تولد الأفكار ، وكيف تسوّق الأفكار.
وتضمنت الدورة تعريف التسويق حسب جمعية التسويق الأمريكية بأنه النشاط الخاص بتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات والأفكار التي تسعي إلى إشباع رغبات , وحاجات الأفراد والمنظمات. وأن التسويق بصفة عامة هو نشاط إنساني موجه إلى إشباع الحاجات والرغبات من خلال عمليات التبادل.
وتطرق المحاضرون الى مبادئ و قواعد الابتكار عند ألكيس أوسبورن التي تنص على ان : الانتقاد غير وارد , الانطلاق بحرية مسموحة , النوعية ضرورية و الدمج والتحسين. وان تسويق الأفكار هي عملية نشر وتعريف الآخرين بهذه الأفكار وابراز أهم ما يميز هذه الأفكار عن غيرها وما هي فوائد الأخذ بها والأفكار تُسوّق كما تُسوّق السلع و كل الناس بمختلف تخصصاتهم ومكانتهم يحتاجون إلى أن تسوق أفكارهم ومنتجاتهم بل لا معنى لنجاحهم ولا سبيل له ما لم يسوقوا من أفكارهم وينقلوها بطريقة مناسبة وجيدة.
وجرى خلال الدورة مناقشة مقومات الفكرة الهادفة التي يجب ان تعالج وضع غير مرغوب فيه او تحسين وضع قائم او ايجاد حل لمشكلة … الخ.
وأن عوامل التاثير لايصال الفكرة الى الراعي هي : التكاليف, المساعدة, الابتكار, المقام والسلامة واوضح المحاضرون أن من عوامل النجاح في تسويق الأفكار هو القدرة على الإنصات الجيد والتزود بالمعلومات الكافية عن التسويق والترويج وكيفية الإفادة منهما في إيصال الفكرة للغير … إلخ.
|
مواضيع ذات صلة | الأرشيف |