كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ندوة علمية حول التعليم الإلكتروني (Electronic learning)
أضيف بواسطة : عبد الله سامر | #مؤتمرات_وندوات |
برعاية السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك أقام قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى وضمن سلسلة النشاطات العلمية التي يقيمها, ندوة علمية بعنوان التعليم الألكتروني (Electronic learning ) وذلك يوم الأربعاء الموافق 2018/3/28 وعلى قاعة القسم .
إشتملت الندوة التي ألقاها الدكتور جمال مصطفى التدريسي على ثلاث محاور رئيسية تضمن المحور الأول مفهوم التعليم الألكتروني كأسلوب اساسي من أساليب التعليم المعاصر التي تعتمد على الوسائط الألكترونية في ايصال المعلومة الى المتعلم و مراحل تطوره عالميا وأنواعه المتاحة حاليا والتي تتمثل بثلاث أنواع رئيسية وهي التعليم الالكتروني المتزامن Synchronous E-learning والتعليم الالكتروني غيرالمتزامنAsynchronous E-learning والتعليم المدمج Blended Learning .
وتطرق المحور الثاني من الندوة الى أهداف ومزيا التعليم الألكتروني وأهميته في مجال التربية والتعليم في المراحل المتقدمة وذلك من خلال اختصار الوقت والجهد والكلفة مع تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي وكذلك مساعدة المعلم والمتعلم في توفير بيئة تعليمية جذابة لا تعتمد على المكان والزمان وتجعل المتعلم يحس بالمساواة اضافة الى امكانية تعويض النقص في الكوادر الأكاديمية والتدريبية في القطاعات التعليمية عن طريق ببناء المدارس الذكية والفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في اماكن بعيدة ومتفرقة من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي والتي تهدف الى بناء عالم بلا أوراق و جامعات بلا أسوار . أما المحور الثالث فقد بين مستلزمات صناعة التعليم الألكتروني والمعوقات والتحديات التي تواجه انتشاره و بصورته المثلى. و من اهم هذه المستلزمات هي توفير البنى التحتية والتي تشمل المكونات المادية Hardware وتتألف من حاسبات شخصية مزود بملحقات وأدوات ذات خواص متقدمة اضافة الى حاسبات خدمة .Server
و كذلك تأمين شبكة اتصالات سريعة ومحمية اضافة الى العنصر المهم جدا وهو الكوادر البشرية الكفوءة والمدربة التي تستطيع ايصال المعلومات بشكل جذاب ومبسط مع توفير برمجيات كفوءة ومناسبة للمكونات المادية. وتطرق المحاضر الى العقبات والتحديات فقد تمثلت بتحديات تقنية تتمثل بعدم اعتماد معيار موحد لصياغة المحتوى وتحديات فنية تتمثل بعدم توفر البنى التحتية المتكاملة (أجهزة، برامجيات، شبكات اتصال) وكذلك تحديات أمنية تتمثل في الخصوصية والقدرة على الاختراق اضافة الى التحديات التربوية وتتمثل في عدم مشاركة التربويون في صناعة هذا النوع من التعليم , ووفقاً لبعض الدارسات والأبحاث المتخصصة تبين أن نسبة 70 % من المعاهد والجامعات التقليدية كانت قد طرحت مناهجها بشكل مباشر على الإنترنت في العام 2000 , وفي المقابل هنالك جامعات لا تقدم خدماتها ومناهجها سوى عن طريق الإنترنت. و قد حققت صناعة التعلم الإلكتروني المباشر عبر الإنترنت نمواً كبيراً بلغ 23 مليار دولار في العام 2004 ليصل الى اكثر من 166.5 مليار دولار في عام 2015 ومن المتوقع أن تزداد القيمة السوقية للتعلُّم الإلكتروني خلال هذا العام لتُصبح 255 مليار دولار. |
مواضيع ذات صلة |