Preaload Image
Back

 كلية العلوم  |  جامعة ديالى

قسم علوم الفيزياء

رؤيا ورسالة وأهداف 2017

(تمت مراجعتها والموافقة عليها من قبل لجنة التصنيف الوطني)

 

الـرؤيـا: أن يكون القسم ذلك المجال الحيوي علمياً وإجتماعياً فيتمكن من أداء مهامه كوسط تعليمي ووسط بحثي علمي رصين في مجال علوم الفيزياء تضاهي مثيلاتها العالمية ، وأن يكون مهيأ لتلبية رغبات الطلبة في تعلم علم الفيزياء نظرياً وعملياً وإجادته بما يؤهلهم للمنافسة في ميادين العمل وبالتالي المساهمة في دفع عجلة التقدم في المجتمع.

الرسـالة: يتطلع قسم الفيزياء في جامعة ديالى للمساهمة في رقي المجتمع ليكون من الرواد في وضع أسسٍ سليمة لتطوير التكنولوجيا والبيئة على حدٍ سواء والنهوض بالعقول الفتية النيرة للمشاركة في تنمية وخدمة الوطن من خلال الرقي في مستوى التدريس النظري والعملي والبحث العلمي ومن خلال إعداد كوادر علمية متميزة في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي وتزويدهم بالخبرات اللازمة لخدمة المجتمع وتنميته للوصول إلى مستوى الدول المتقدمة وإعتماد برامج الجودة والإعتماد الأكاديمي لمواكبة لعملية التطور العلمي.

 الأهـداف: 1. توفير إحتياجات الدولة والمجتمع من الخريجين المؤهلين بمستويات علمية عالية في حقل علوم الفيزياء على مستوى الدراسات الأولية والعليا. 2. تأهيل باحثين علميين تتوفر فيهم الأسس الصحيحة للبحث العلمي وبما يخدم حركة البحث والتقدم التقني في العراق على جميع الأصعدة النظرية والتطبيقية وذلك من أجل المساهمة في حل مشاكل العلم والصناعة. 3. تأهيل خريجين متميزين للقبول في الدراسات العليا والإسهام بشكل فاعل في مجالات البحث وحل المشكلات العلمية والتقنية. 4. تهيئة خريجين مؤهلين للعمل في مجال القطاع العام والخاص متمثلة بالمجالات الصحية والصناعية ومراكز البحوث العلمية والتقنية المختلفة. 5. تشجيع البحث والتواصل العلمي مع المؤسسات العلمية المحلية والدولية بغية نقل وتبادل الخبرات وإدامة مراجعة المناهج وتطويرها.

 

الرؤيا والرسالة والاهداف 2010

الرؤيا

أن يكون القسم ذلك المجال الحيوي علمياً وإجتماعياً فيتمكن من أداء مهامه كوسط تعليمي ووسط بحثي علمي رصين في مجال علوم الفيزياء ، وأن يكون مهيأ لتلبية رغبات الطلبة في تعلم علم الفيزياء نظرياً وعملياً وإجادته بما يؤهلهم للمنافسة في ميادين العمل وبالتالي المساهمة في دفع عجلة التقدم في المجتمع وذلك من خلال:

  1. تدعيم المختبرات بالمعدات والأجهزة اللازمة بالعملية التدريسية.
  2. تدعيم كادر القسم التدريسي بالإختصاصات كافة في مجال علوم الفيزياء.
  3. توفير القاعات الدراسية الحديثة اللازمة لإكمال برامج التدريس الناجح.
  4. تشجيع التدريسيين على البحث العلمي وذلك لإبراز إنجازاتهم المختلفة.
  5. توفير فرص تواصل وتدريب للتدريسيين داخل وخارج القطر.
  6. إدامة مقارنة المناهج وتطويرها وإعداد برامج متطورة لذلك.
  7. تنمية القدرة الفعلية للطالب بإستحداث برامج وتجارب علمية جديدة.
  8. إقامة الندوات وورش العمل لرفع المستوى العلمي وآليات العمل الجماعي.

الرسالة

إنّ علم الفيزياء هو في طليعة العلوم التي تقوم اليوم على تطوير مفاهيم الإنسانية لترقى بالحلول الملائمة الخاصة بمشاكل البيئة والتكنولوجيا ككل. ومن هنا، يتطلع قسم الفيزياء في جامعة ديالى للمساهمة في رقي المجتمع ليكون من الرواد في وضع أسسٍ سليمة لتطوير التكنولوجيا والبيئة على حدٍ سواء والنهوض بالعقول الفتية النيرة للمشاركة في تنمية وخدمة الوطن من خلال الرقي في مستوى التدريس النظري والعملي والبحث العلمي ومن خلال إعداد كوادر علمية متميزة في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي وتزويدهم بخبرات لخدمة المجتمع وتنميته للوصول إلى مستوى الدول المتقدمة.

الاهداف

  1. توفير احتياجات الدولة والمجتمع من المؤهلين بمستويات علمية في حقل علوم الفيزياء على مستوى الدراسات الأولية والعليا.
  2. تأهيل باحثين علميين تتوفر فيهم الأسس الصحيحة للبحث العلمي وبما يخدم حركة البحث والتقدم التقني في القطر.
  3. تهيئة ملاك مؤهل للعمل في سلك التعليم العالي قادر على النهوض بالمسيرة العلمية والتربوية.
  4. تأهيل خريجين متميزين للقبول في الدراسات العليا والإسهام بشكل فاعل في مجالات البحث وحل المشكلات العلمية والتقنية.
  5. القيام بالبحث العلمي المتقدم على جميع الأصعدة النظرية والتطبيقية وذلك من أجل  المساهمة في حل مشاكل العلم والصناعة.
  6. النهوض بعقلية الطلبة بما يتناسب مع التعامل مع المشاكل وحلها على أسسٍ علمية ممنهجة قائمة على البحث العلمي مما يسهم في خلق جيل من الخريجين القادرين على المساهمة في وضع خطط تطويرية على مستوى الوطن  وتبادل المعرفة مع الأمم الأخرى.
  7. القيام بدعم و تطوير تخصصات أخرى قائمة على علم الفيزياء مما يساعد في إيجاد فرص عمل جديدة.