أضيف بواسطة : عبد الله سامر | #الندوات_العلمية |
اقام قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى ندوة بعنوان اكتشاف النعاس باستخدام التعليم الالي القاها م.د بشار طالب حميد و شيماء تركان عبر برنامج Google Meet بتاريخ 9/4/2020 يوم الخميس
وضحت الندوة بان القيادة في حالة من النعاس هي أحد الأسباب الرئيسية لحوادث المرور. لتقليل مثل هذه الحوادث ، يلزم الكشف المبكر عن القيادة بالنعاس. في الدراسات السابقة ، تبين أن نعاس السائق قد أثر على أداء القيادة والمؤشرات السلوكية والمؤشرات الفسيولوجية. الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في جدوى تصنيف حالات تنبيه السائقين ، ولا سيما حالة النعاس الطفيف ، بناءً على الاستشعار الهجين للمؤشرات المعتمدة على المركبات والسلوكية والفسيولوجية مع مراعاة تنفيذ هذه التعريفات في نظام الكشف. أولاً ، قمنا بقياس مستوى النعاس ، وأداء القيادة ، والإشارات الفسيولوجية (من نتائج مخطط كهربية الدماغ وتخطيط القلب الكهربائي) ، والمؤشرات السلوكية للسائق باستخدام نظام محاكاة القيادة ونظام مراقبة السائق. بعد ذلك ، تم تحديد حالات تنبيه السائق والنعاس من خلال خوارزميات التعلم الآلي ، وتم إنشاء مجموعة بيانات من المؤشرات المستخرجة على مدى فترة 10 ثوانٍ. أخيرًا ، تم استخدام خوارزميات المجموعة للتصنيف. أظهرت النتائج أن خوارزمية التجميع يمكنها الحصول على 82.4٪ من دقة التصنيف باستخدام طرق هجينة لتحديد حالات التنبيه وحالات النعاس قليلاً ، و 95.4٪ دقة تصنيف التنبيه وحالات النعاس المعتدل .
|
مواضيع ذات صلة | الأرشيف |