كلية العلوم | جامعة ديالى
مجلس كلية العلوم

يتكون مجلس إدارة الكلية من السادة المدرجة أسمائهم في أدناه:
ت |
أعضاء مجلس الكلية |
المنصب |
1 |
أ. د. تحسين حسين مبارك |
عميد الكلية |
2 |
أ. د. منذر حمزة راضي |
معاون العميد للشؤون الأدارية |
3 |
أ. د. طه محمد حسن |
معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة |
4 |
أ. د. إبراهيم هادي محمد |
رئيس قسم علوم الحياة |
5 |
أ. م. د. روكان خاجي محمد |
رئيس قسم علوم الرياضيات |
6 |
أ. م. د. بشار طالب حميد |
رئيس قسم علوم الحاسوب |
7 |
أ. د. أحمد نجم عبد |
رئيس قسم علوم الكيمياء |
8 |
أ. م. د. عمار عايش حبيب |
رئيس قسم علوم الفيزياء |
9 |
أ. م. د. صلاح علي حسين |
رئيس قسم جيولوجيا النفط والمعادن |
10 | م. د. رياض حميد نصيف | رئيس قسم التقانة الأحيائية |
11 |
أ. أسعد احمد كامل |
أمين مجلس الكلية |
مهام وصلاحيات مجلس الكلية
أ. أسعد أحمد كامل / أمين مجلس الكلية
يمارس مجلس الكلية الصلاحيات الآتية لتسيير عمل الكلية ولتحقيق أهدافها.
أولاً: الصلاحيات العلمية:
- رسم سياسة الكلية بما ينسجم والسياسة العامة للجامعة وتحقيق رسالتها.
- إعداد خطط القبول للدراسات الأولية والعليا في أقسام الكلية.
- إعداد خطة البحث العلمي والتأليف والترجمة لأقسام الكلية.
- التوصية بإستحداث الأقسام أو الفروع العلمية أو دمجها أو إلغاءها.
- التوصية بإستحداث الدراسات العليا في الكلية.
- 6- النظر في خطط الأقسام العلمية بشان دعوة الأساتذة الزائرين والمؤتمرات والندوات العلمية والإيفادات والتفرغ العلمي والإعارات والإجازات داخل القطر وخارجه والتوصية بشأنها إلى رئيس الجامعة لإستحصال الموافقة عليها.
- إقرار عناوين الرسائل والأطاريح للدراسات العليا والموافقة على تسمية المشرفين على طلبة لدراسات العليا وتسمية أعضاء لجان المناقشة.
- تسمية أعضاء لجان الإمتحان الشامل لطلبة الدكتوراه.
- إعادة النظر بمناهج الدراسات العليا والأولية بشكل دوري و توزيعها على المراحل الدراسية.
- إقرار نتائج إمتحانات الدراسات العليا والأولية بعد رفعها من قبل الأقسام والفروع العلمية في الكلية.
- إقرار جداول الإمتحانات النهائية بعد رفعها من الأقسام والفروع العلمية.
- إقرار الترقية العلمية لعضو الهيئة التدريسية (مدرس وأستاذ مساعد) ورفعها إلى الجامعة لإصدار الأمر الجامعي.
- التوصية إلى رئيس الجامعة بترقية عضو الهيئة التدريسية إلى مرتبة الأستاذية بعد إستكمال إجراءاتها من قبل لجنة الترقيات العلمية في الكلية.
- الموافقة على تأجيل السنة الدراسية لطلبة الكلية بعد توفر المبررات المقنعة والمستندات المطلوبة.
- الموافقة على التمديد الأول لطلبة الدراسات العليا (ستة أشهر) وبتوصية من مجلس القسم.
- التوصية إلى رئيس الجامعة بالموافقة على التمديد الثاني والثالث لطلبة الدراسات العليا بناءً على إقتراح من مجلس القسم أو الفرع العلمي في الكلية.
- التوصية بإنتداب أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين للدراسات العليا حسب الحاجة والمدة التي تحددها الأقسام والفروع.
- عقد الإتفاقيات العلمية والثقافية مع الكليات المناظرة داخل القطر وخارجه ورفعها إلى الجامعة للمصادقة عليها.
ثانياً: الصلاحيات الإدارية:
- الإشراف على شؤون الكلية ومتابعة نشاطاتها العلمية والثقافية والفنية والرياضية.
- إعداد ملاك الكلية للعام الدراسي القادم في النصف الثاني من السنة الدراسية الحالية في ضوء إقتراح العميد ومجالس الأقسام والفروع.
- إعادة النظر بعناوين الفنيين والإداريين ضمن الملاك المصدق للكلية.
- إعادة النظر بملاك الكلية بصورة دورية.
- تشكيل لجان تساعده على أداء مهماته العلمية والإدارية والتربوية.
- فرض العقوبات الإنضباطية على الطلبة.
- التوصية بمعاقبة التدريسيين والموظفين بإحدى العقوبات جراء مخالفتهم للقوانين والتعليمات النافذة.
- التوصية بإبطال العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد إستنفاذ أغراضها.
- التوصية بإلغاء العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد حصول القناعة بزوال المبررات.
- التوصية بإحالة أي من منتسبي الكلية إلى المحاكم المختصة نتيجة لمخالفتهم أحكام القانون.
- التوصية بتحديد خدمة التدريسيين (أستاذ ، أستاذ مساعد) عند بلوغهم السن القانوني لمدة عام واحد وتجدد لثلاث مرات.
ثالثاً: الصلاحيات المالية:
- اقتراح خطة الموازنة السنوية وخطة الإستيراد والخطة الاستثمارية للكلية ورفعها إلى رئيس الجامعة لتوحيدها مع خطط الكليات والمعاهد الأخرى ورفعها إلى مجلس الجامعة للمصادقة عليها.
- التوصية للجامعة بإقرار الحسابات الختامية للكلية.
- مراجعة تقرير ديوان الرقابة المالية الخاص بالكلية ومناقشته وإبداء الرأي في الملاحظات الواردة فيه.
- تخويل عميد الكلية بعض الصلاحيات.