Preaload Image
Back

 كلية العلوم  |  جامعة ديالى

شعبة الشؤون العلمية

م. جوليت كاظم داود / مسؤولة الشعبة

   يعتبر الإهتمام بالشؤون العلمية في الجامعات من أهم السبل التي من شأنها تطوير المستوى العلمي للجامعات كما يعتبر من أهم الركائز الأساسية لتطوير الحركة العلمية للبلد لذا فقد برزت شعبة البحث والتطوير كجهة علمية تعنى بالمفاصل التي من شأنها تطوير الجامعة والتدريسي والباحث فيما يخص الشؤون العلمية حيث تتضمن الإهتمام بالترقيات العلمية للتدريسي والباحث فيما يخص الشؤون العلمية للتدريسي من خلال المتابعة والإشراف على الترقيات العلمية في الجامعات وإصدار التعليمات والقوانين التي تنظم الترقيات العلمية في مؤسسات التعليم العالي كما تتضمن المتابعة والإشراف على حركة النشر العلمي في الجامعات العراقية التي تشمل إصدارات المجلات العلمية المحكمة ونشر البحوث في مجلات عالمية وإعتماد المجلات العلمية لأغراض الترقية العلمية كما تهتم الشعبة بالشؤون العلمية الأخرى للجامعات مثل التقارير العلمية وإعداد الدراسات التي من شأنها تطوير الآفاق العلمية لكافة منتسبي التعليم العالي.

   من الوحدات المهمة والأساسية لشعبة البحث والتطوير وحدة الدراسات العليا التي تهدف إلى إعداد وتخريج الكوادر العلمية وتنمية قابليتهم وقدراتهم ليكونوا مؤهلين لنيل الشهادات العليا بمختلف الإختصاصات العلمية. تعنى هذه الوحدة بالدراسات العليا في الكلية إبتداءاً من خطة القبول التي ترسل وضوابط التقديم والقبول وتدقيق أسماء المقبولين ومتابعة شؤون طلبة الدراسات العليا لغاية صدور الأوامر الجامعية بتخرجهم.

مهام الشعبة:

1- متابعة خطة البحوث المنجزة والمخططة والمنشورة وإنجازها وكان عدد البحوث المنشورة داخل العراق (130) منها (67) داخل العراق و(63) خارج العراق للسنوات الثلاثة الماضية.

2 – إصدار كتب تأييد الترقيات العلمي وما يستلزم للمتقدمين للترقية.

3- تعميم جميع الكتب الوزارية التي تردنا عن طريق رئاسة الجامعة قسم البحث والتطوير ومتابعة آلية تطبيقها وإجابتها.

4- تغطية المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية التي تقيمها أقسام الكلية والبالغ عددها (42) ندوة ورفع توصياتها لرئاسة الجامعة / قسم البحث والتطوير.

5- متابعة البحوث المنشورة من قبل أساتذة الأقسام في المجلات العربية والعالمية وتوثيقها وإعلام رئاسة الجامعة / مكتب المساعد العلمي المحترم بالمنشور منها في مجلات عالمية ذات معامل تأثير.

6- إحصاء الكتب التي تم تأليفها من قبل أساتذة الأقسام العلمية.

7- تغطية مناقشات طلبة الدراسات العليا وإكمال السير الدراسية وإرسالها لقسم البحث والتطوير.

8- تشجيع التدريسيين على المشاركة بجائزة التعليم العالي من خلال المتابعة وتسهيل الإجراءات.

9- فتح حساب على موقع library genesis وتعميمها على الكليات للإستفادة منها.

10- متابعة النشاطات الخارجية للتدريسين وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

11- متابعة نشاطات التدريسين في مجال الإشراف حيث تم الإشراف من قبل بعض التدريسين على طلبة الدراسات العليا في جامعات عالمية.

12- إنشاء قاعدة بيانات بنظام Access يضم كافة المعلومات الخاصة بطلبة الدراسات العليا للأقسام (الفيزياء ، وعلوم الحياة ، والكيمياء).

13- فتح قسم الدراسات عليا للدكتوراه قسم الفيزياء والماجستير قسم الحاسبات في كليتنا للعام الدراسي 2015-2016.

كادر الشعبة : 

1- م.م سجى خليل محيي

2- م.ر.بايولوجيين ايمان صباح عبد الرحمن

للتواصل عبر الايميل التالي: sci-scientificaffaires@uodiyala.edu.iq