وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

.

آخر الأخبار
  1.   إعلان إلى طلبة الدراسة المسائية في كلية العلوم بجامعة ديالى
  2.   حصول التدريسي أحمد نصيف جاسم على ترقية علمية ومنحه لقب مدرس
  3.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقف وقفة حداد وإستنكار لتفجير ساحة الطيران
  4.   تعلن كلية العلوم بجامعة ديالى عن بدأ التسجيل لدورات كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الانكليزية "إلكترونياً" (الدورة الثانية) للمتقدمين على الدراسات العليا للعام الدراسي 2021-2022
  5.   إعلان للطلبة المقبولين (الأصلاء) بالدراسة المسائية للعام الدراسي 2020-2021 في كلية العلوم بجامعة ديالى
  6.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضواً في لجنة مناقشة رسالة طالبة ماجستير بجامعة بغداد
  7.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ندوة بعنوان كيف تعامل المسلمون مع الأوبئة والطواعين في مراحل التاريخ الاسلامي
  8.   تعلن كلية العلوم بجامعة ديالى عن اسماء المشتركين في الدورة الاولى (كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الانكليزية) للمتقدمين على الدراسات العليا للعام الدراسي 2021-2022 "إلكترونياً" والتي ستبدأ يوم الاحد
  9.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن اسماء المرشحين الاصلاء والاحتياط المقبولين بالدراسة المسائية للعام الدراسي 2020-2021
  10.   تعلن كلية العلوم بجامعة ديالى عن بدأ التسجيل لدورات كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الانكليزية "إلكترونياً" (الدورة الاولى) للمتقدمين على الدراسات العليا للعام الدراسي 2021-2022
  11.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن توزيع الطلبة على الأقسام العلمية للدراسة الصباحية للسنة الدراسية 2020-2021
  12.   لخريجي اعدادية الصناعة , كلية العلوم تعلن بدء التقديم على الدراسة المسائية في كلية العلوم بجامعة ديالى للعام الدراسي 2020-2021
  13.   السيد عميد الكلية يُسلّم درع الاستاذ الأول على القسم العلمي للسيد مدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة
  14.   فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة أمريكية مصنفة ضمن سكوباس
  15.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل الكترونية بعنوان تلوث المياه .. والآفاق المستقبلية للمياه الافتراضية
  16.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية بعنوان وبائيات التهاب الكبد الفيروس
  17.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل بعنوان التداخل بين استخدام النباتات الطبية والادوية
  18.   السيد عميد الكلية يلتقي بعدد من المنتسبين من العقود الوزارية
  19.   تدريسي من كلية العلوم في جامعة ديالى عضواً في لجنة مناقشة اطروحة طالبة دكتوراه بالجامعة المستنصرية
  20.   إعلان الى طلبة الدراسة المسائية في كلية العلوم جامعة ديالى المدرجة أسماؤهم أدناه
  21.   بالاشتراك مع فريق بحثي دولي , تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية ذات معامل تأثير
  22.   طلبة قسم علوم الحياة في كلية العلوم يبادرون بتأهيل واجهة بناية القسم
  23.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة النهرين
  24.   تهنئة عمادة كلية العلوم جامعة ديالى بمناسبة رأس السنة الميلادية 2021

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 كلية العلوم | جامعة ديالى

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 

 

م. م. هند وليد عبدالله/ مسؤول الوحدة

 

  مقدمة في الإرشاد:

   يستخدم مصطلح الإرشاد (counseling) بشكل واسع من قبل العديد من العاملين في تقديم الخدمات مثل الأطباء والمحامين والأخصائيين الإجتماعيين ، وذلك لإعتبار إن الخدمة الإرشادية هي عملية مقابلة بين شخصين لتوضيح أبعاد مشكلة ما. إلّا أن الخدمة الإرشادية التي يقدمها المرشد للمسترشدين في المؤسسات التربوية والنفسية تقوم على علاقة تفاعلية بهدف التغلب على الصعوبات وعلى سوء التوافق الذي يعاني منة المسترشدين ، أي أن الخدمة الإرشادية هنا تهتم بإحداث تغيرات في قدرة الفرد بحيث تمكنه من إتخاذ قرارات سليمة. إذ تقدم عملية الإرشاد للأفراد الأسوياء حيث تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم والتغلب عليها وصولاً إلى تحقيق الصحة النفسية والتوافق السليم لكي تنمو شخصياتهم نمواً سليماً ومتوازناً.

  إن النظام التربوي أمام هذه المسؤولية أن يعمل على إيجاد أساليب متطورة تهدف إلى رعاية الفرد وتوجيهه وإرشاده بشكل يضمن مصلحته ومصلحة المجتمع وكانت خدمات والتوجيه هي إحداث هذه الأساليب والممارسات التربوية التي تهدف إلى الإهتمام بالفرد كعنصر في المجتمع ورعايته للوصول إلى أقصى غايات النمو ، ومن خلال ذلك برزت أهمية الإرشاد وغيره من أساليب التوجيه على المبدأ القائل بان الأفراد يحتاجون إلى قدرة من المساعدة الخارجية لكي يحلّوا مشكلاتهم. لذا يعد الإرشاد عملية تساعد الفرد على أن يعرف نفسه وبيئته ويتعلم أساليب المعالجة العلاقة بين الذات والبيئة ومن هنا تبرز الحاجة إلى أفراد مؤهلين في مهنة الإرشاد ليكونوا أقدر على مساعدة المسترشد.  فإن المرشد التربوي في الجامعة هو الشخص المؤهل لمهنة الإرشاد وعليه تبرز أهمية معالجة المرشد التربوي لمشكلات طلبته إذ يجب أن يعتمد أسس ومهارات مهنية لازمة لتقديم المساعدة إليهم وعليه أن يدرك إن عملية الإرشاد عمل تربوي شامل يسعى إلى تطوير الحياة الجامعية في مختلف جوانبها.

أهداف الإرشاد:

 لكل مجال مهني أهداف محددة يرمي إلى الوصول إليها ويسعى لتحقيقها مهما كانت سهلة المنال أو بعيدة الطلب ، يهدف الإرشاد إلى مساعدة الفرد على التوافق النفسي والأكاديمي والإجتماعي وعلى التخلص من المشكلات التي تؤدي إلى إعاقة التقدم العلمي والمهني للطالب ولوعدنا إلى هذا التعريف لإستطعنا تحديد الأهداف على شكل الأتي:

  1. يحقق التوافق النفسي.
  2. يحقق الصحة النفسية.
  3. تحقيق الذات.
  4. تحسين أداء العملية التربوية.
  5.   تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات.  

هدف وحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الكلية:

   تقديم الخدمات الإرشادية لمجتمع طلبة محافظة ديالى متمثلاً بطلبة الجامعة.

مبررات إستحداث وحدة الإرشاد في الكلية: يجمع العلماء المهتمين بالصحة النفسية اليوم على واقع إنعكاس الحداثة السلبية على الصحة النفسية عند الإنسان المعاصر هو أنهم أدركوا أن القرن العشرين هو قرن القلق ، فالتقدم العلمي وإنتشار القنوات الفضائية وشبكة المعلومات (الإنترنت) أدى إلى تغير الكثير من القيم والإتجاهات لدى الفرد بالإضافة إلى إن الأفراد يواجهون في حياتهم المختلفة العديد من المشكلات والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى لتدخل والمساعدة ويمكن تلخيص أهمية الحاجة إلى وحدة الإرشاد النفسي بما يأتي:

  1. العصر الحالي الذي يتسم بالقلق والتوتر.
  2. ضعف رقابة الأسرة على توجيه أبناءها.
  3. تدني الدافعية للتحصيل الدراسي للطلبة.
  4. فترات النمو التي يمر بها الفرد.
  5. إزدياد مشاكل الأسرة وثقافتها والذي خلق لأفرادها العديد من المشاكل.
  6. الحروب والأزمات النفسية والإجتماعية وما نتج عنها من الإضطرابات الإنفعالية والسلوكية والإحباطات.  

مهام وحدة الإرشاد في الكلية:

  1. تحقيق التوافق النفسي عند الطلبة.
  2. تحقيق الصحة النفسية عند الطلبة.
  3. تحقيق الذات لدى الطلبة.
  4. السعي لتحقيق الأداء الأمثل للعملية التربوية.
  5. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية على النظام الدراسي ودرجة النجاح  ودوام الطلبة والتأجيل والغش وتقدير الدرجة والعقوبات الجامعية.
  6. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية مثل أهداف الكلية وأقسامها والشهادات التي تمنحها للطلبة والوحدات الرئيسية فيها.
  7. عقد ندوات إرشادية لأساتذة الكلية حول أهمية الإرشاد وكيفية تعامل الأستاذ الجامعي تعاملاً تربوياً مع الطلبة
  8. عقد ندوات إرشادية للطلبة الجدد في بداية كل عام دراسي لإطلاع الطلاب على التعليمات الجامعية..
  9. حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التي تقيمها الكلية كالندوات والمؤتمرات والنشاطات الفنية والرياضية.
  10.  تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبله الدراسي والإجتماعي.
  11. حل مشاكل الطلبة النفسية والإجتماعية والتربوية.

الأنشطة والفعاليات التي قامت بها وحدة الإرشاد :

  1. إعداد دليل عمل مرشد الصف.
  2. البطاقة الإرشادية للطالب الجامعي
  3. المهام الأساسية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الجامعات العراقية.
  4. الخطة السنوية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في كلية العلوم للعام الدراسي 2013-2014.
  5. تحديد مرشدي القاعات الدراسية حسب الأقسام العلمية في كليتنا.
  6. عقد اللقاءات الدورية مع طلبة المراحل الأولى في كليتنا.
  7. إقامـة نـدوة إرشاديـة إلى السـادة التدريسييـن ومرشـدي القاعات الدراسيـة في كليتنا تحـت عنـوان (( الإرشاد وتوجهاته المستقبلية في بناء الإنسان الجديد)).

 

ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

خريطة الموقع-Sitemap

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2020
3:45