وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

. . .
آخر الأخبار
  1.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير الاء عبد الله نجم الدين من قسم علوم الرياضيات
  2.   مناقشة رسالة طالب الماجستير محمد عبد الحسين سلومي من قسم علوم الكيمياء
  3.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ندوة علمية بعنوان طريقة التمييز بين المجلات المفترسة والمختطفة وضمان فهرسة البحوث في SCOPUS
  4.   رئيس قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في لجنة مناقشة اطروحة طالب دكتوراه في جامعة تكريت
  5.   مع بداية العام الدراسي الجديد , قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم يعقد اجتماعاً مع الكادر التدريسي
  6.   في أول يوم لبدء العام الدراسي الحضوري بالكامل : السيد رئيس جامعة ديالى يزور كلية العلوم ويبارك للتدريسيين والطلبة انطلاق مشوارهم في طريق العلم والمعرفة
  7.   قسم جيولوجيا النفط والمعادن في كلية العلوم ينجز الكورس الحقلي لطلبة المرحلة الرابعة
  8.   فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة علمية بولندية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير افراح عدنان هاشم من قسم علوم الحياة
  10.   مناقشة رسالة طالبةالماجستير ابتهال قاسم محمد من قسم علوم الحياة
  11.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير ايمان جلال خليفة من قسم علوم الحاسوب
  12.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير آمنة خضير خلف من قسم علوم الحياة
  13.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير هيام هاشم سعيد من قسم علوم الحاسوب
  14.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير بشرى كاظم مسعد من قسم علوم الكيمياء
  15.   مناقشة رسالة طالب الماجستير معاذ سعدون عواد من قسم علوم الرياضيات
  16.   كلية العلوم بجامعة ديالى تستمر في استقبال الطلبة المتقدمين على الدراسة المسائية للعام الدراسي 2022-2023
  17.   مناقشة رسالة طالب الماجستير صفاء ابراهيم دعج من قسم علوم الكيمياء
  18.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير هند محمد جاسم من قسم علوم الحياة
  19.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير شيرين مؤيد جاسم من قسم علوم الحياة
  20.   كأول مناقشة رسالة ماجستير في القسم , قسم جيولوجيا النفط والمعادن يناقش رسالة طالب الماجستير علاء كريم نصيف
  21.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير أشواق فوزي عبدال من قسم علوم الرياضيات
  22.   مناقشة رسالة طالب الماجستير عمر عدنان جسام من قسم علوم الرياضيات
  23.   مناقشة رسالة طالب الماجستير محمد صفاء محمد شبر من قسم علوم الحاسوب
  24.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن نتائج الفصل الدراسي الثاني للدراستين الأولية والعليا الدور الثاني للعام الدراسي 2021-2022

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 كلية العلوم | جامعة ديالى

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 

 

م. م. هند وليد عبدالله/ مسؤول الوحدة

 

  مقدمة في الإرشاد:

   يستخدم مصطلح الإرشاد (counseling) بشكل واسع من قبل العديد من العاملين في تقديم الخدمات مثل الأطباء والمحامين والأخصائيين الإجتماعيين ، وذلك لإعتبار إن الخدمة الإرشادية هي عملية مقابلة بين شخصين لتوضيح أبعاد مشكلة ما. إلّا أن الخدمة الإرشادية التي يقدمها المرشد للمسترشدين في المؤسسات التربوية والنفسية تقوم على علاقة تفاعلية بهدف التغلب على الصعوبات وعلى سوء التوافق الذي يعاني منة المسترشدين ، أي أن الخدمة الإرشادية هنا تهتم بإحداث تغيرات في قدرة الفرد بحيث تمكنه من إتخاذ قرارات سليمة. إذ تقدم عملية الإرشاد للأفراد الأسوياء حيث تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم والتغلب عليها وصولاً إلى تحقيق الصحة النفسية والتوافق السليم لكي تنمو شخصياتهم نمواً سليماً ومتوازناً.

  إن النظام التربوي أمام هذه المسؤولية أن يعمل على إيجاد أساليب متطورة تهدف إلى رعاية الفرد وتوجيهه وإرشاده بشكل يضمن مصلحته ومصلحة المجتمع وكانت خدمات والتوجيه هي إحداث هذه الأساليب والممارسات التربوية التي تهدف إلى الإهتمام بالفرد كعنصر في المجتمع ورعايته للوصول إلى أقصى غايات النمو ، ومن خلال ذلك برزت أهمية الإرشاد وغيره من أساليب التوجيه على المبدأ القائل بان الأفراد يحتاجون إلى قدرة من المساعدة الخارجية لكي يحلّوا مشكلاتهم. لذا يعد الإرشاد عملية تساعد الفرد على أن يعرف نفسه وبيئته ويتعلم أساليب المعالجة العلاقة بين الذات والبيئة ومن هنا تبرز الحاجة إلى أفراد مؤهلين في مهنة الإرشاد ليكونوا أقدر على مساعدة المسترشد.  فإن المرشد التربوي في الجامعة هو الشخص المؤهل لمهنة الإرشاد وعليه تبرز أهمية معالجة المرشد التربوي لمشكلات طلبته إذ يجب أن يعتمد أسس ومهارات مهنية لازمة لتقديم المساعدة إليهم وعليه أن يدرك إن عملية الإرشاد عمل تربوي شامل يسعى إلى تطوير الحياة الجامعية في مختلف جوانبها.

أهداف الإرشاد:

 لكل مجال مهني أهداف محددة يرمي إلى الوصول إليها ويسعى لتحقيقها مهما كانت سهلة المنال أو بعيدة الطلب ، يهدف الإرشاد إلى مساعدة الفرد على التوافق النفسي والأكاديمي والإجتماعي وعلى التخلص من المشكلات التي تؤدي إلى إعاقة التقدم العلمي والمهني للطالب ولوعدنا إلى هذا التعريف لإستطعنا تحديد الأهداف على شكل الأتي:

  1. يحقق التوافق النفسي.
  2. يحقق الصحة النفسية.
  3. تحقيق الذات.
  4. تحسين أداء العملية التربوية.
  5.   تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات.  

هدف وحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الكلية:

   تقديم الخدمات الإرشادية لمجتمع طلبة محافظة ديالى متمثلاً بطلبة الجامعة.

مبررات إستحداث وحدة الإرشاد في الكلية: يجمع العلماء المهتمين بالصحة النفسية اليوم على واقع إنعكاس الحداثة السلبية على الصحة النفسية عند الإنسان المعاصر هو أنهم أدركوا أن القرن العشرين هو قرن القلق ، فالتقدم العلمي وإنتشار القنوات الفضائية وشبكة المعلومات (الإنترنت) أدى إلى تغير الكثير من القيم والإتجاهات لدى الفرد بالإضافة إلى إن الأفراد يواجهون في حياتهم المختلفة العديد من المشكلات والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى لتدخل والمساعدة ويمكن تلخيص أهمية الحاجة إلى وحدة الإرشاد النفسي بما يأتي:

  1. العصر الحالي الذي يتسم بالقلق والتوتر.
  2. ضعف رقابة الأسرة على توجيه أبناءها.
  3. تدني الدافعية للتحصيل الدراسي للطلبة.
  4. فترات النمو التي يمر بها الفرد.
  5. إزدياد مشاكل الأسرة وثقافتها والذي خلق لأفرادها العديد من المشاكل.
  6. الحروب والأزمات النفسية والإجتماعية وما نتج عنها من الإضطرابات الإنفعالية والسلوكية والإحباطات.  

مهام وحدة الإرشاد في الكلية:

  1. تحقيق التوافق النفسي عند الطلبة.
  2. تحقيق الصحة النفسية عند الطلبة.
  3. تحقيق الذات لدى الطلبة.
  4. السعي لتحقيق الأداء الأمثل للعملية التربوية.
  5. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية على النظام الدراسي ودرجة النجاح  ودوام الطلبة والتأجيل والغش وتقدير الدرجة والعقوبات الجامعية.
  6. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية مثل أهداف الكلية وأقسامها والشهادات التي تمنحها للطلبة والوحدات الرئيسية فيها.
  7. عقد ندوات إرشادية لأساتذة الكلية حول أهمية الإرشاد وكيفية تعامل الأستاذ الجامعي تعاملاً تربوياً مع الطلبة
  8. عقد ندوات إرشادية للطلبة الجدد في بداية كل عام دراسي لإطلاع الطلاب على التعليمات الجامعية..
  9. حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التي تقيمها الكلية كالندوات والمؤتمرات والنشاطات الفنية والرياضية.
  10.  تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبله الدراسي والإجتماعي.
  11. حل مشاكل الطلبة النفسية والإجتماعية والتربوية.

الأنشطة والفعاليات التي قامت بها وحدة الإرشاد :

  1. إعداد دليل عمل مرشد الصف.
  2. البطاقة الإرشادية للطالب الجامعي
  3. المهام الأساسية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الجامعات العراقية.
  4. الخطة السنوية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في كلية العلوم للعام الدراسي 2013-2014.
  5. تحديد مرشدي القاعات الدراسية حسب الأقسام العلمية في كليتنا.
  6. عقد اللقاءات الدورية مع طلبة المراحل الأولى في كليتنا.
  7. إقامـة نـدوة إرشاديـة إلى السـادة التدريسييـن ومرشـدي القاعات الدراسيـة في كليتنا تحـت عنـوان (( الإرشاد وتوجهاته المستقبلية في بناء الإنسان الجديد)).

 

ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

خريطة الموقع-Sitemap

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin.science@uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2021
3:45