وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار
  1.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن الوجبة الثانية والاخيرة من شهادات الكفاءة (الحاسوب ، اللغة الانكليزية، اللغة العربية) للطلبة الذي ادوا الامتحانات قبل الحظر
  2.   كلية العلوم بجامعة ديالى تصدر دليلاً بعنوان "منجزات عام التعليم الالكتروني وظروف الجائحة"
  3.   كلية العلوم تعلن نتائج الطلبة الذين قاموا بتأدية امتحان الكفاءة الكترونياً
  4.   اختيار ثلاثة تدريسيين من كلية العلوم بجامعة ديالى ضمن اللجنة العلمية لمؤتمر اسطنبول الدولي بجامعة تكريت
  5.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن عن بدأ التسجيل لدورات كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الانكليزية (الدورة السابعة) إلكترونياً
  6.   عميد كلية العلوم يحل كضيف شرف في محفل علمي عالمي في دولة ماليزا.
  7.   كلية العلوم تعلن نتائج الطلبة الذين قاموا بتأدية امتحان الكفاءة الكترونياً
  8.   تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك
  9.   كلية العلوم تعالج حالة حدثت لطالب اثناء اداءه الامتحان الكتروني النهائي للكورس الثاني الدور الاول للعام الدراسي 2019/2020
  10.   طلبة كلية العلوم للدراسات الاولية مستمرون بأداء الامتحان الكتروني.
  11.   جامعة ديالى تتجه نحو الصدارة في  تصنيف الويبو متركس 
  12.   علن كلية العلوم بجامعة ديالى عن اسماء المشتركين في الدورة السادسة (كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الانكليزية) للمتقدمين على الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021 "إلكترونياً" والتي ستبدأ يوم الاحد المصا
  13.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن عن بدأ التسجيل لدورات كفاءة الحاسوب وكفاءة اللغة الانكليزية (الدورة السادسة) إلكترونياً
  14.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن جدول الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني / الدور الاول للعام الدراسي 2019-2020
  15.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن نتائج امتحانات الدور التكميلي (المحاولة الثانية) للدراسة الأولية للعام الدراسي 2018-2019
  16.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير داليا عبد الستار جميل من قسم علوم الكيمياء
  17.   المناقشة الإلكترونية لرسالة طالب الماجستير مروان مزهر فرحان من قسم علوم الفيزياء
  18.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن الوجبة الاولى من شهادات الكفاءة (الحاسوب ، اللغة الانكليزية، اللغة العربية) المنجزة لغاية 16/7/200
  19.   إلى المشتركين بالدورات (قبل الحظر) ولم يقوموا بتأدية الامتحان , كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن ضوابط الامتحان الالكتروني لكفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب واللغة العربية
  20.   إلى المشتركين بالدورات (قبل الحظر) , كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن ضوابط الامتحان الالكتروني لكفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب واللغة العربية
  21.   كلية العلوم جامعة ديالى تعلن ضوابط أداء الامتحان الالكتروني لكفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب واللغة العربية
  22.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير سميه مهدي صالح من قسم علوم الكيمياء
  23.   إعلان موعد مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة ديالى
  24.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير رغد ليث كامل من قسم علوم الكيمياء

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 كلية العلوم | جامعة ديالى

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 

 

م. م. هند وليد عبدالله/ مسؤول الوحدة

 

  مقدمة في الإرشاد:

   يستخدم مصطلح الإرشاد (counseling) بشكل واسع من قبل العديد من العاملين في تقديم الخدمات مثل الأطباء والمحامين والأخصائيين الإجتماعيين ، وذلك لإعتبار إن الخدمة الإرشادية هي عملية مقابلة بين شخصين لتوضيح أبعاد مشكلة ما. إلّا أن الخدمة الإرشادية التي يقدمها المرشد للمسترشدين في المؤسسات التربوية والنفسية تقوم على علاقة تفاعلية بهدف التغلب على الصعوبات وعلى سوء التوافق الذي يعاني منة المسترشدين ، أي أن الخدمة الإرشادية هنا تهتم بإحداث تغيرات في قدرة الفرد بحيث تمكنه من إتخاذ قرارات سليمة. إذ تقدم عملية الإرشاد للأفراد الأسوياء حيث تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم والتغلب عليها وصولاً إلى تحقيق الصحة النفسية والتوافق السليم لكي تنمو شخصياتهم نمواً سليماً ومتوازناً.

  إن النظام التربوي أمام هذه المسؤولية أن يعمل على إيجاد أساليب متطورة تهدف إلى رعاية الفرد وتوجيهه وإرشاده بشكل يضمن مصلحته ومصلحة المجتمع وكانت خدمات والتوجيه هي إحداث هذه الأساليب والممارسات التربوية التي تهدف إلى الإهتمام بالفرد كعنصر في المجتمع ورعايته للوصول إلى أقصى غايات النمو ، ومن خلال ذلك برزت أهمية الإرشاد وغيره من أساليب التوجيه على المبدأ القائل بان الأفراد يحتاجون إلى قدرة من المساعدة الخارجية لكي يحلّوا مشكلاتهم. لذا يعد الإرشاد عملية تساعد الفرد على أن يعرف نفسه وبيئته ويتعلم أساليب المعالجة العلاقة بين الذات والبيئة ومن هنا تبرز الحاجة إلى أفراد مؤهلين في مهنة الإرشاد ليكونوا أقدر على مساعدة المسترشد.  فإن المرشد التربوي في الجامعة هو الشخص المؤهل لمهنة الإرشاد وعليه تبرز أهمية معالجة المرشد التربوي لمشكلات طلبته إذ يجب أن يعتمد أسس ومهارات مهنية لازمة لتقديم المساعدة إليهم وعليه أن يدرك إن عملية الإرشاد عمل تربوي شامل يسعى إلى تطوير الحياة الجامعية في مختلف جوانبها.

أهداف الإرشاد:

 لكل مجال مهني أهداف محددة يرمي إلى الوصول إليها ويسعى لتحقيقها مهما كانت سهلة المنال أو بعيدة الطلب ، يهدف الإرشاد إلى مساعدة الفرد على التوافق النفسي والأكاديمي والإجتماعي وعلى التخلص من المشكلات التي تؤدي إلى إعاقة التقدم العلمي والمهني للطالب ولوعدنا إلى هذا التعريف لإستطعنا تحديد الأهداف على شكل الأتي:

  1. يحقق التوافق النفسي.
  2. يحقق الصحة النفسية.
  3. تحقيق الذات.
  4. تحسين أداء العملية التربوية.
  5.   تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات.  

هدف وحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الكلية:

   تقديم الخدمات الإرشادية لمجتمع طلبة محافظة ديالى متمثلاً بطلبة الجامعة.

مبررات إستحداث وحدة الإرشاد في الكلية: يجمع العلماء المهتمين بالصحة النفسية اليوم على واقع إنعكاس الحداثة السلبية على الصحة النفسية عند الإنسان المعاصر هو أنهم أدركوا أن القرن العشرين هو قرن القلق ، فالتقدم العلمي وإنتشار القنوات الفضائية وشبكة المعلومات (الإنترنت) أدى إلى تغير الكثير من القيم والإتجاهات لدى الفرد بالإضافة إلى إن الأفراد يواجهون في حياتهم المختلفة العديد من المشكلات والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى لتدخل والمساعدة ويمكن تلخيص أهمية الحاجة إلى وحدة الإرشاد النفسي بما يأتي:

  1. العصر الحالي الذي يتسم بالقلق والتوتر.
  2. ضعف رقابة الأسرة على توجيه أبناءها.
  3. تدني الدافعية للتحصيل الدراسي للطلبة.
  4. فترات النمو التي يمر بها الفرد.
  5. إزدياد مشاكل الأسرة وثقافتها والذي خلق لأفرادها العديد من المشاكل.
  6. الحروب والأزمات النفسية والإجتماعية وما نتج عنها من الإضطرابات الإنفعالية والسلوكية والإحباطات.  

مهام وحدة الإرشاد في الكلية:

  1. تحقيق التوافق النفسي عند الطلبة.
  2. تحقيق الصحة النفسية عند الطلبة.
  3. تحقيق الذات لدى الطلبة.
  4. السعي لتحقيق الأداء الأمثل للعملية التربوية.
  5. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية على النظام الدراسي ودرجة النجاح  ودوام الطلبة والتأجيل والغش وتقدير الدرجة والعقوبات الجامعية.
  6. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية مثل أهداف الكلية وأقسامها والشهادات التي تمنحها للطلبة والوحدات الرئيسية فيها.
  7. عقد ندوات إرشادية لأساتذة الكلية حول أهمية الإرشاد وكيفية تعامل الأستاذ الجامعي تعاملاً تربوياً مع الطلبة
  8. عقد ندوات إرشادية للطلبة الجدد في بداية كل عام دراسي لإطلاع الطلاب على التعليمات الجامعية..
  9. حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التي تقيمها الكلية كالندوات والمؤتمرات والنشاطات الفنية والرياضية.
  10.  تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبله الدراسي والإجتماعي.
  11. حل مشاكل الطلبة النفسية والإجتماعية والتربوية.

الأنشطة والفعاليات التي قامت بها وحدة الإرشاد :

  1. إعداد دليل عمل مرشد الصف.
  2. البطاقة الإرشادية للطالب الجامعي
  3. المهام الأساسية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الجامعات العراقية.
  4. الخطة السنوية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في كلية العلوم للعام الدراسي 2013-2014.
  5. تحديد مرشدي القاعات الدراسية حسب الأقسام العلمية في كليتنا.
  6. عقد اللقاءات الدورية مع طلبة المراحل الأولى في كليتنا.
  7. إقامـة نـدوة إرشاديـة إلى السـادة التدريسييـن ومرشـدي القاعات الدراسيـة في كليتنا تحـت عنـوان (( الإرشاد وتوجهاته المستقبلية في بناء الإنسان الجديد)).

 

ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45