كلية العلوم | جامعة ديالى
مجلس كلية العلوم
يتكون مجلس إدارة الكلية من السادة المدرجة أسمائهم في أدناه:
ت
|
أعضاء مجلس الكلية
|
المنصب
|
1
|
أ. د. تحسين حسين مبارك
|
عميد الكلية
|
2
|
أ. د. منذر حمزة راضي
|
معاون العميد للشؤون الأدارية
|
3
|
أ. د. طه محمد حسن
|
معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة
|
4
|
أ. د. إبراهيم هادي محمد
|
رئيس قسم علوم الحياة
|
5
|
أ. م. د. روكان خاجي محمد
|
رئيس قسم علوم الرياضيات
|
6
|
أ. م. د. بشار طالب حميد
|
رئيس قسم علوم الحاسوب
|
7
|
أ. د. أحمد نجم عبد
|
رئيس قسم علوم الكيمياء
|
8
|
أ. م. د. عمار عايش حبيب
|
رئيس قسم علوم الفيزياء
|
9
|
أ. م. د. صلاح علي حسين
|
رئيس قسم جيولوجيا النفط والمعادن
|
10 |
م. د. رياض حميد نصيف |
رئيس قسم التقانة الأحيائية |
11
|
أ. أسعد احمد كامل
|
أمين مجلس الكلية
|
مهام وصلاحيات مجلس الكلية

أ. أسعد أحمد كامل / أمين مجلس الكلية
يمارس مجلس الكلية الصلاحيات الآتية لتسيير عمل الكلية ولتحقيق أهدافها.
أولاً: الصلاحيات العلمية:
- رسم سياسة الكلية بما ينسجم والسياسة العامة للجامعة وتحقيق رسالتها.
- إعداد خطط القبول للدراسات الأولية والعليا في أقسام الكلية.
- إعداد خطة البحث العلمي والتأليف والترجمة لأقسام الكلية.
- التوصية بإستحداث الأقسام أو الفروع العلمية أو دمجها أو إلغاءها.
- التوصية بإستحداث الدراسات العليا في الكلية.
- 6- النظر في خطط الأقسام العلمية بشان دعوة الأساتذة الزائرين والمؤتمرات والندوات العلمية والإيفادات والتفرغ العلمي والإعارات والإجازات داخل القطر وخارجه والتوصية بشأنها إلى رئيس الجامعة لإستحصال الموافقة عليها.
- إقرار عناوين الرسائل والأطاريح للدراسات العليا والموافقة على تسمية المشرفين على طلبة لدراسات العليا وتسمية أعضاء لجان المناقشة.
- تسمية أعضاء لجان الإمتحان الشامل لطلبة الدكتوراه.
- إعادة النظر بمناهج الدراسات العليا والأولية بشكل دوري و توزيعها على المراحل الدراسية.
- إقرار نتائج إمتحانات الدراسات العليا والأولية بعد رفعها من قبل الأقسام والفروع العلمية في الكلية.
- إقرار جداول الإمتحانات النهائية بعد رفعها من الأقسام والفروع العلمية.
- إقرار الترقية العلمية لعضو الهيئة التدريسية (مدرس وأستاذ مساعد) ورفعها إلى الجامعة لإصدار الأمر الجامعي.
- التوصية إلى رئيس الجامعة بترقية عضو الهيئة التدريسية إلى مرتبة الأستاذية بعد إستكمال إجراءاتها من قبل لجنة الترقيات العلمية في الكلية.
- الموافقة على تأجيل السنة الدراسية لطلبة الكلية بعد توفر المبررات المقنعة والمستندات المطلوبة.
- الموافقة على التمديد الأول لطلبة الدراسات العليا (ستة أشهر) وبتوصية من مجلس القسم.
- التوصية إلى رئيس الجامعة بالموافقة على التمديد الثاني والثالث لطلبة الدراسات العليا بناءً على إقتراح من مجلس القسم أو الفرع العلمي في الكلية.
- التوصية بإنتداب أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين للدراسات العليا حسب الحاجة والمدة التي تحددها الأقسام والفروع.
- عقد الإتفاقيات العلمية والثقافية مع الكليات المناظرة داخل القطر وخارجه ورفعها إلى الجامعة للمصادقة عليها.
ثانياً: الصلاحيات الإدارية:
- الإشراف على شؤون الكلية ومتابعة نشاطاتها العلمية والثقافية والفنية والرياضية.
- إعداد ملاك الكلية للعام الدراسي القادم في النصف الثاني من السنة الدراسية الحالية في ضوء إقتراح العميد ومجالس الأقسام والفروع.
- إعادة النظر بعناوين الفنيين والإداريين ضمن الملاك المصدق للكلية.
- إعادة النظر بملاك الكلية بصورة دورية.
- تشكيل لجان تساعده على أداء مهماته العلمية والإدارية والتربوية.
- فرض العقوبات الإنضباطية على الطلبة.
- التوصية بمعاقبة التدريسيين والموظفين بإحدى العقوبات جراء مخالفتهم للقوانين والتعليمات النافذة.
- التوصية بإبطال العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد إستنفاذ أغراضها.
- التوصية بإلغاء العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد حصول القناعة بزوال المبررات.
- التوصية بإحالة أي من منتسبي الكلية إلى المحاكم المختصة نتيجة لمخالفتهم أحكام القانون.
- التوصية بتحديد خدمة التدريسيين (أستاذ ، أستاذ مساعد) عند بلوغهم السن القانوني لمدة عام واحد وتجدد لثلاث مرات.
ثالثاً: الصلاحيات المالية:
- اقتراح خطة الموازنة السنوية وخطة الإستيراد والخطة الاستثمارية للكلية ورفعها إلى رئيس الجامعة لتوحيدها مع خطط الكليات والمعاهد الأخرى ورفعها إلى مجلس الجامعة للمصادقة عليها.
- التوصية للجامعة بإقرار الحسابات الختامية للكلية.
- مراجعة تقرير ديوان الرقابة المالية الخاص بالكلية ومناقشته وإبداء الرأي في الملاحظات الواردة فيه.
- تخويل عميد الكلية بعض الصلاحيات.