وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

. . .
آخر الأخبار
  1.   مختبرات كلية العلوم تستضيف اختبارات مجلس الخدمة العامة الاتحادي
  2.   قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بطلاً لبطولة كرة الطائرة
  3.   السيد عميد الكلية يهنئ عدد من التدريسيين لترقيتهم الى مراتب علمية أعلى
  4.   كلية العلوم تنظم زيارة علمية لشركة ديالى العامة لطلبة المرحلة الثالثة في قسم الفيزياء
  5.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير آيات علي جعفر من قسم علوم الرياضيات
  6.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير سندس أحمد محمد من قسم علوم الفيزياء
  7.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم محاضرة بعنوان دور الجيولوجي في القطاع الخاص
  8.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير أسراء محمد كريم من قسم علوم الكيمياء
  9.   السيد عميد الكلية يتفقد القاعات الدراسية في عدد من الاقسام العلمية
  10.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير حسناء خالد عواد من قسم علوم الحياة
  11.   حملة تطوعية في كلية العلوم لزراعة اشجار دائمة الخضرة في حدائق الكلية
  12.   طلبة علوم الحياة يجرون تجربة عملية في حدائق الكلية
  13.   مناقشة رسالة طالب الماجستير قتيبه ضياء هاشم من قسم علوم الحياة
  14.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير قدس احمد غيدان من قسم علوم الفيزياء
  15.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن توزيع الطلبة على الأقسام العلمية للدراسة الصباحية للسنة الدراسية 2022-2023
  16.   طالبات كلية العلوم يحرزن المركز الأول على الجامعة في لعبة الشطرنج
  17.   كلية العلوم بجامعة ديالى تنظم ندوة بعنوان (دور حقوق الانسان والحرية والديمقراطية في التعايش السلمي والمجتمعي في الدولة)
  18.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل بعنوان (اثر تكنولوجيا المعلومات على حقوق الانسان )
  19.   دورة في كلية العلوم بعنوان ((أستخدام المحاكاة الحاسوبية في التدريب الصيفي))
  20.   ندوة علمية في كلية العلوم بعنوان (حيوان خلد ماء من أغرب الكائنات الحية فهو يبيض ويلد)
  21.   دورة في كلية العلوم عن (تحضير المواد النانوية بطريقة فيزيائية)
  22.   استمرار القاء محاضرات مادة اللغة الانكليزية لطلبة الدراسات العليا في الكلية من قبل تدريسية في جامعة أمريكيّة
  23.   إعلان للمتقدمين للدراسة المسائية في كلية العلوم جامعة ديالى
  24.   السيد رئيس الجامعة العراقية يزور كلية العلوم

مناقشات خارجية

رئيس قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في لجنة مناقشة اطروحة طالب دكتوراه في جامعة تكريت

   
96 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/10/2022 9:16 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_خارجية  

 

شارك الأستاذ الدكتور ابراهيم هادي محمد رئيس قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى في مناقشة أطروحة طالب الدكتوراه محمد محجوب خلف من كلية العلوم بجامعة تكريت و الموسومة تقييم العدوى البيولوجية للمكورات العنقودية الذهبية على المرضى والعاملين في المستشفيات .

 

توصف المكورات العنقودية الذهبية انها من أكثر مسببات الأمراض شيوعًا في المستشفيات، وخاصة تلك التي لديها صفة المقاومة للميثيسيلين (MRSA) مما يضيف تحديًا إضافيًا للقائمين على قطاع الرعاية الصحية والمرضى.

 

ألاهداف:

صممت الدراسة الحالية لتحقيق عدة اهداف :

عزل وتشخيص المكورات العنقودية الذهبية إضافة الى تحديد العينات المقاومة للميثيسيلين  (MRSA) من المرضى الراقدين والعاملين في مجال الرعاية الصحية وكذلك بيئة كل من  مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى البتول التعليمي للأطفال والولادة في محافظة ديالى , والتحقق من حساسية ومقاومة عزلات المكورات العنقودية الذهبية وكذلك العزلات المقاومة للميثيسيلين (MRSA), وذلك بسبب ازدياد حالات الاصابة بجرثومة المكورات العنقودية الذهبية في كلا المستشفيين على حد سواء .

 

تم الكشف الجزيئي لعوامل الضراوة العنقودية الذهبية التالية من خلال تقنية  Polymerase Chain Reaction (PCR)  ، وتحديدها من خلال البروتينات التالية :  (SPA) ،  (SSPA) ،  (coa) ،  (geh) ، (Hib) ،  (Luks-PV) ، (SCIN) ،  (sak) ، (Ica A) ، .(Ica D)

 

المواد والطرق:

تم جمع (47) من عينات المرضى الراقدين، فيما كانت عينات من العاملين في قطاع الرعاية الصحية (٣٠) عينه، وكانت العينات البيئية (٢١) عينه من بيئة المستشفى، وكانت جميعها من مستشفى بعقوبة التعليمي، في مقابل ذلك فقد تم جمع (٥٧) من عينات المرضى الراقدين، فيما كانت عينات من العاملين في قطاع الرعاية الصحية (٢٧) عينه، وكانت العينات البيئية (٦٦) عينة من المستشفى جميعها من مستشفى البتول التعليمي للأطفال والولادة في محافظة ديالى.

 

تم تشخيص المكورات العنقودية الذهبية وفق الإجراءات المكروبيولوجية القياسية باستخدام أجار ملح المانيتول MSA) ) ،حيث كانت نتائج الاختبارات التشخيصية للبكتريا موجبة لصبغة كرام وكان الشكل المستعمرات البكتيرية شبيها لحبات عنقود العنب تحت المجهر كما كانت موجبة لفحوصات للكتالاز , التخثر , DNase, والاختبار الموجب لتكوين الكبسولة باستخدام تقنية التلوين بالنيغروسين ، اضافة الى ذلك تم تأكيد ذلك من خلال الاختبار بجهاز ( Vitek 2)  وتقنية  ( PCR)  باستخدام  البادئات الخاصة بالتسلسل الجيني staur4 and staur6)) . تم تشخيص بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين   MRSA)) باستخدام اطباق الانتشار القرصي و  (mecA)  جين من خلال تقنية   . (PCR)  وكذلك من خلال تقنية ( PCR )  تم الكشف عن عوامل الضراوة في السلالات المعزولة للمرضى والعاملين في قطاع الرعاية الصحية وبيئة المستشفيات المذكورة  المذكورين في الدراسة   (SPA), (SSPA), (coa  ),  (geh),  (Hib), (Luks-PV), (SCIN) , (sak), (Ica (A ) and (IcaD) .

 

النتائج

 كشفت الدراسة الحالية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي ارتباط بين العمر والجنس والمستوى التعليمي والتدخين اوالخضوع لعملية جراحية والاستشفاء في الشهرين الأخيرين اوالاتصال بالحيوانات الأليفة والاعراض السريري والأمراض الكامنة اونوع العينة من المرضى الذي تم إدخاله إلى المستشفى , سواء للبالغين او الاطفال .  كما كشفت الدراسة الحالية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي ارتباط بين العمر والجنس والمستوى التعليمي وعادات التدخين وبيئة الواجب بالنسبة للعاملين في قطاع الرعاية الصحية في كلا المستشفيين في الدراسة.

 

تم الإبلاغ عن ارتباط كبير بين المصابين بالجيوب الأنفية وسنين الخبرة، والعمل مع قطاع الإسعاف خارج العمل ، والتواصل مع حيوانات المزرعة بالنسبة للعاملين في قطاع الرعاية الصحية واستعمار المكورات العنقودية الذهبية . وفيما يتعلق ببيئة المستشفى ، لم تؤكد الدراسة الحالية صياغة أي ارتباط كبير بين الكشف عن المكورات العنقودية الذهبية مع نوع الجناح في مستشفى بعقوبه العام. وفيما يتعلق ببيئة المستشفى في مستشفى البتول للاطفال والولادة ، أشارت الدراسة الحالية إلى أن الرعاية المبكرة وبيئة وحدة العناية المركزة كانتا المصادر الرئيسية للعدوى بالمكورات العنقودية الذهبية في المسشتفى المذكور .

 

فيما يتعلق بالتشخيص الجزيئي لـلمكورات العنقودية الذهبية لعوامل الضراوة، و كشفت الدراسة الحالية أن ،  المكورات العنقودية الذهبية جين A (SPA) ، S.aureus Serine pro-teinase (SSPA) S.aureus coagulase (coa gene) ، Staphylococcus aureus Li-pase (geh) gene ،  Staphylokinase (sak) gene and intracellular Adhesin (Ica A),  كانت تم الكشف عنها في (100٪) من عزلات المكورات العنقودية الذهبية المختارة من المرضى ، والعاملين في مجال الرعاية الصحية وبيئة المستشفى لكلا المستشفيين المذكورين في الدراسة . في حين تم اكتشاف المكورات العنقودية الذهبية  Beta Hemolysin (جين Hib) فقط في (16.67٪) من العزلات المكوّنة عشوائياً من البكتيريا . وتم الكشف عن جين Luks-PV في (66.67٪) ، من بين (12) عزلة مختارة عشوائياً من المكورات العنقودية الذهبية من المرضى ، والعاملين في قطاع الرعاية الصحية وبيئة المستشفى لكلا المستشفيين المذكورين في الدراسة . وتم الكشف عن جين مثبط المتمم المنتج من المكورات العنقودية الذهبية (SCIN) في (75٪) ، من عزلات مختارة عشوائيا من بكتريا المكورة العنقودية الذهبية من المرضى ، والعاملين في قطاع الرعاية الصحية وبيئة المستشفى لكلا المستشفيين المذكورين في الدراسة  . لم يتم الكشف عن جين ( icaD) بشكل كامل في جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية المختارة عشوائيًا من المرضى والعاملين في قطاع الرعاية الصحية وبيئة المستشفى لكلا المستشفيين المذكورين في الدراسة .

 

وفيما يتعلق بنمط الحساسية لمضادات الميكروبات لـلعاملين في قطاع الرعاية الصحية لمستشفى عام بعقوبة، تم الإبلاغ عن حساسية كاملة )%(100 ل  .(Gentamycin)  

وكانت بالنسبة ل Levofloxacin , Ofloxacin , Rifampicin , Imipenem , Chloramphenicol ، كان       85.71)%.(  

وكانت (٪. Oxacillin (42.85 Methicillin، Erythromycin، Tetracycline Vancomycin ، 28.57) ٪) . ( تم الإبلاغ عن non -MDR في (71.42٪) عزلات بكتريا المكورة العنقودية الذهبية للبنسلين والماكروليد. سجل سلوك MDR في (14.28٪) للبنسلين ، التتراسيكلين ، بولي ببتيدات. وتم الإبلاغ عن XDR في (14.28٪) عزلة للبنسلين ، التتراسيكلين ، بولي يبيبتيدات ، الفلوروكينولونات ، الفينيكول ، الماكروليدات ، الأمينوغليكوزيدات ، الساميسينات.

وفيما يتعلق بنمط الحساسية لمضادات الميكروبات من بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية  المعزولة من بيئة مستشفى البتول للولادة والاطفال ، كشفت الدراسة الحالية عن وجود حساسية كاملة للجنتاميسين والإيميبينيم (100٪) تليها الميثيسيلين (91.67٪) والكلورامفينيكول (83.33٪). تم الإبلاغ عن أعلى مقاومة للأوكساسيلين والتتراسيكلين (50٪) تليها ريفامبيسين وفانكومايسين (33.33٪). تم الإبلاغ عن عدم وجود MDR في (66.67٪) من عزلات بكتريا المكورة العنقودية الذهبية للبنسلين والتتراسكلين. تم الإبلاغ عن سلوك MDR في (33.33٪) للبنسلينات ، الفلوروكينولونات ، الماكروليدات ، أنسامايسين ، المضادات الحيوية متعددة البيبتيدات والتتراسيكلين.

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

خريطة الموقع-Sitemap

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin.science@uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2021
3:45