وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

. . .
آخر الأخبار
  1.   مناقشة رسالة طالب الماجستير علي صلاح حميد من قسم علوم الحاسوب
  2.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير إكرام مهدي صبار من قسم علوم الفيزياء
  3.   اختيار تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى ضمن اللجنة العلمية لمؤتمر العراق الثاني للمخاطر البايولوجية في مدينة اربيل
  4.   اعلان الى طلبة الدراسات العليا المقبولين في كليتنا للعام الدراسي 2022-2023
  5.   كلية العلوم في جامعة ديالى تستقبل لجنة وزارية لاستحداث دراسة الدكتوراه في قسم علوم الكيمياء
  6.   اختيار تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى للمشاركة في دراسة استطلاعية مقامة من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية
  7.   مجلس كلية العلوم بجامعة ديالى يعقد جلسته الدورية لمناقشة جدول أعماله
  8.   مناقشة رسالة طالب الماجستير عمر عامر محمد من قسم علوم الحاسوب
  9.   تعزية عمادة كلية العلوم بجامعة ديالى بذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)
  10.   كلية العلوم تُصدر عدداً جديداً من مجلة ديالى للعلوم الصرفة
  11.   تعطيل الدوام الرسمي يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/٨/٩ لذكرى استشهاد الامام الحسين (ع)
  12.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بغداد
  13.   مناقشة أطروحة طالب الدكتوراه ليث علي صالح من قسم علوم الفيزياء
  14.   تعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 2022/7/31
  15.   تهنئة عمادة كلية العلوم جامعة ديالى بمناسبة رأس السنة الهجرية ١٤٤٤ هـ
  16.   مناقشة أطروحة طالب الدكتور عمر أحمد حسين من قسم علوم الفيزياء
  17.   حصول الدكتورة زينب عامر حاتم على الترقية العلمية ومنحها لقب أستاذ مساعد
  18.   كلية العلوم بجامعة ديالى مركزاً إمتحانياً للدراسة الإعدادية في مدينة بعقوبة
  19.   خلال العطلة الصيفية , كلية العلوم بجامعة ديالى تجهز عدد من القاعات الدراسية للدراسات العليا والأولية
  20.   تعطيل الدوام الرسمي يوم الاثنين الموافق 2022/7/18 بمناسبة عيد الغدير الأغر
  21.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة القادسية
  22.   تهنئة عمادة كلية العلوم في جامعة ديالى بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  23.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بابل
  24.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو لجنة مناقشة طالب دكتوراه في جامعة بغداد

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة أطروحة طالب الدكتوراه ليث علي صالح من قسم علوم الفيزياء

   
199 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/07/2022 9:53 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى أطروحة طالب الدكتوراه ليث علي صالح والموسومة تحضير بعض التراكيب النانوية لأغشية أكاسيد المعادن الثلاثية (TMOs) الرقيقة للتطبيقات الكهروضوئية وذلك على قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير في الكلية.

 

في هذه الدراسة تم ترسيب الأغشية الرقيقة للمواد المحضرة (Cd2SnO4 و Zn2SnO4) بطريقة الانحلال  الحراري في درجات حرارة oC) 550 and450,500)، وتم ترسيب اغشية رقيقة اخرى للمواد المحضرة (Cu2SnS3 و CuZnS) بطريقة الطلاء الدوراني عند درجات حرارة( oC300,250 and 200) وكذلك  تم تحضير اغشية اخرى للمواد (Cd2SnO4 و Zn2SnO4) في درجة حرارة oC) 550) والمواد (Cu2SnS3 و CuZnS) في درجة حرارة (300 oC) بطريقة (سول-جل).

 

تمت دراسة الخواص التركيبية والبصرية والكهربائية (تأثيرهول) للأغشية الرقيقة المحضرة. أظهرت نتائج حيود الأشعة السينية (XRD) أن الأغشية التي تم تحظيرها بطريقة الانحلال الحراري Cd2SnO4 و Zn2SnO4 متعددة التبلور ذات تركيب مكعب (سبنيل) بينما الأغشية التي تم تحظيرها بواسطة الطلاء الدوراني  Cu2SnS3 متعدد البلورات مع تركيب رباعي و التركيب السداسي ل  CuZnSوأن الزيادة في درجة حرارة الركيزة تزيد من حجم البلورة .كذلك  تم قياس الحجم البلوري باستخدام صيغة شرر ل (Cd2SnO4 ,Zn2SnO4, and Cu2SnS3 (CuZnS ووجد انها تساوي (nm 43.8, nm 22.0 , nm 22.5  nm و37.2) على التوالي. كما أظهرت نتائج حيود الأشعة السينية (XRD) أن جميع أغشية Cd2SnO4, ,Zn2SnO4 Cu2SnS3 CuZnS and المحضرة بطريقة (سول –جل ) هي متعددة التبلور ذات تركيب مكعب. و لها حجم بلوري يبلغ  (nm 4 25.0 nm,13.,.7 nm 26 و  .5 nm 30 ) على التوالي . وفقًا لأطياف (FTIR) فإنها أكدت تشكيل المواد المصنعة وكذلك  ظهور قمم اهتزاز واسعة   (O-H) عن طريق التبخير الحراري وطلاء الدوراني.

 

تم تأكيد وجود الهياكل النانوية للأغشية الرقيقة المحضرة بتقنيات (XRD ، AFM ، FE-SEM) ، حيث أظهرت نتائج قياسات مجهر القوة الذرية (AFM) تأثير واضح في قيم حجم الحبيبات  وخشونة السطح و الجذر التربيعي لمتوسط ​​الخشونة مع الركيزة المتغيرة مع درجة الحرارة للأغشية المحضرة عن طريق الانحلال الحراري والطلاء الدوراني. تمت دراسة الخواص البصرية من خلال تسجيل الامتصاصية والنفاذية الطيفية ضمن مدى الطول الموجي (300-900 نانومتر).حيث أظهرت النتائج انخفاضًا في امتصاص الأغشية للضوء الساقط مع زيادة قيم النفاذية و زيادة الطول الموجي للأغشية الرقيقة Cd2SnO4 و Zn2SnO4. أظهرت النتائج أيضًا زيادة في قيم معامل الامتصاص مع زيادة درجة حرارة الركيزة زيادة في امتصاص الأغشية للضوء الساقط مع انخفاض قيم النفاذية و زيادة الطول الموجي لـ Cu2SnS3 و CuZnS و أظهرت ان  قيم فجوة الطاقة تزداد مع زيادة درجة حرارة الركيزة للأغشية المحضرة بطريقة الانحلال الحراري Cd2SnO4 و Zn2SnO4 وكانت قيم فجوة الطاقة لهاeV 2.75 وeV 3.30عند درجة حرارة oC  550 على التوالي. كذلك تم قياس فجوة الطاقة لكل من لكل من Cu2SnS3 و CuZnS وجد انها تساوي eV1.65و eV1.80 على التوالي عند درجة حرارة oC  300 والمحضرة بطريقة التبخير الحراري والطلاء الدوراني.

 

كذلك أظهرت نتائج تأثير هول أيضًا أن زيادة درجة حرارة الركيزة تساهم بشكل عام في تحسين الخواص الكهربائية لجميع الاغشية، وأن أعلى موصلية كهربائية كانت لـ Cu2SnS3 حيث بلغت x106 (Ω.cm) - 1 1.001  يقابلها زيادة تركيز حاملات الشحنة 3-  cm1023  × 1.231 ، وانخفاض المقاومة الكهربائية (cm 7- 10× 9.987 ) . في هذه الدراسة ، تم استخدام النقش الكهروكيميائي لرقائق السيليكون من النوع (p and n-types ) لتحضير نوع (p and n-types) من السيليكون المسامي بكثافة تيار تنميش  mA/cm2) 10) ولمدة (min10). أخيرًا ،تم ترسيب Cd2SnO4 و Zn2SnO4 على السيليكون المسامي باستخدام طريقة الانحلال الحراري و (and Cu2SnS3 CuZnS) المترسبة على السيليكون المسامي باستخدام طريقة طلاء الدوران .و Cd2SnO4) ،Zn2SnO4 ، and Cu2SnS3 (CuZnS المترسبة على السيليكون المسامي بطريقة الصب بالقطرة بسمك (1μm),ثم ترسيب الألمنيوم  كقطب كهربي موصل على الوجه الخلفي لخلية السيليكون باستخدام تقنية اتلانحلال الحراري. بعد ذلك تم فحص خصائص الخلية الشمسية والكاشف الضوئي. تم قياس خصائص منحنيات كثافة التيار الكهروضوئي (I-V) للخلايا الشمسية المصنعة تحت الضوء الشمسي المحاكي (100mW/m2) ، تم حساب المعلمات بما في ذلك (فولتية الدائرة المفتوحة  VOC), (تيار الدائرة المغلقة ISC),( عامل الملا FF ٪) و(كفاءة الخلية الشمسية% η  ). تم الحصول  على  أعلى كفاءة من خلال الطلاء الدوراني وكانت قيمته  (4.7٪)  للوصلات  غير  المتجانسة  (CuZnS)/ PSi / n-Si / Al)    وأظهرت النتائج أن طريقة الصب بالقطرة لعبت دورًا رئيسيًا في زيادة أداء الخلية الشمسية. تم الحصول على أعلى كفاءة وقيمتها (7.80٪) للترابطات غير المتجانسة Cu2SnS3) / PSi / n-Si / Al)). أظهرت قياسات الاستجابة الطيفية لأجهزة الكشف الضوئية المعدة أنها عملت ضمن النطاقnm  (400-900) ، وهي أعلى قيمة استجابة طيفية للوصلات غير المتجانسة يمكن استخدام ((CuZnS )/ PSi / n-Si / Al لتطبيقات جهاز الكشف الضوئي ضمن الأشعة القريبة من المنطقة  تحت الحمراء و الطيف المرئي ، حيث تكون الاستجابة الطيفية () والكشف النوعي (D *) لأجهزة الكاشفات الضوئية CuZnS / PSi / n-Si / Al حوالي (A / W 0 0.6) و(9.2x1012 cm Hz1/2 W-1)  على التوالي ، عند  nm(λ ~ 450).

 

وقد تم قبول الأطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في علوم الفيزياء .. ألف مبارك ..

 

 

 

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

خريطة الموقع-Sitemap

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin.science@uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2021
3:45