وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار
  1.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن للتدريسيين والطلبة عن جاهزيتها لأداء الامتحانات النهائية إلكترونياً
  2.   المناقشة الإلكترونية لرسالة طالبة الماجستير فاطمة ياسين محمد من قسم علوم الفيزياء
  3.   إعلان موعد مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة ديالى
  4.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن جدول الامتحانات الالكترونية لطلبة الدراسات العليا للفصل الدراسي الثاني للسنة الدراسية 2019-2020
  5.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية بعنوان أجهزة كشف المخدرات
  6.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية الكترونية بعنوان المعاشب Herbaria وأهميتها في البحث العلمي
  7.   كلية العلوم بجامعة ديالى وبالتعاون مع مؤسسة Clarivate العالمية للنشر تقيم ورشة عمل الكترونية بعنوان عملية انتقاء المجلات العلمية وآلية قبولها ضمن مستوعبات كلاريفيت
  8.   مجلس جامعة ديالى يعقد جلسته الثالثة عشر الالكترونية ويناقش آليات استكمال السنة الدراسية ٢٠١٩- ٢٠٢٠
  9.   تهنئة عمادة كلية العلوم في جامعة ديالى بمناسبة عيد الفطر
  10.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل الكترونية حول برنامج SPSS للاحصاء
  11.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل الكترونية بعنوان إستخدام تطبيقات التحكم عن بعد Team Viewer لادارة الملفات في التعليم الإلكتروني
  12.   طلبة قسم علوم الحياة في كلية العلوم يجرون تجربة اعداد وتحضير العينات النباتية في منازلهم
  13.   تدريسية من كلية العلوم بجامعة ديالى تشارك في المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم الالكتروني في العراق
  14.   تدريسية من كلية العلوم بجامعة ديالى تحصل على شهادة الدكتوراه
  15.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية الكترونية حول الجيل الخامس للانترنت
  16.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية الكترونية بعنوان الزجاج الذكي وتطبيقاته
  17.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في مؤتمر علمي دولي أقامته جامعة كربلاء
  18.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية الكترونية بعنوان ادارة المواد الكيميائية
  19.   اختيار تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى مقيماً علمياً لمجلتين علميتين ضمن مستوعبات سكوباس
  20.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية الكترونية حول دور التحريات الموقعية في المشاريع الهندسية
  21.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل الكترونية بعنوان تقنية النانو والافاق المستقبلية
  22.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية الكترونية بعنوان مقدمة عن برنامج إدارة المصادر والمراجع ZOTERO
  23.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل الكترونية بعنوان الاشاعة ومخاطرها (جائحة كورونا انموذجا)
  24.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة علمية الكترونية بعنوان الطائرات المسيرة و دورها في التصدي لوباء كورونا

ورش عمل

كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل الكترونية بعنوان التعليم الالكتروني .. جامعات بلا أسوار

   
158 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/05/2020 10:58 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #ورش_عمل  

 

ضمن سلسلة النشاطات العلمية الألكترونية التي تقيمها الكلية , أقام قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى ورشة عمل الكترونية بعنوان التعليم الألكتروني .. جامعات بلا أسوار وذلك يوم الاثنين الموافق 2020/5/11 وعبر منصة FCC .

 

اشتملت الورشة التي القاها الأستاذ المساعد الدكتور جمال مصطفى التويجري التدريسي في قسم علوم الحاسوب على ثلاث محاور رئيسية تضمن المحور الأول مفهوم التعليم الألكتروني كأسلوب اساسي من أساليب التعليم المعاصر التي تعتمد على الوسائط الألكترونية في ايصال المعلومة الى المتعلم و مراحل تطوره عالميا و انواعه المتاحه حاليا و التي تتمثل بثلاث انواع رئيسية و هي التعليم الالكتروني المتزامن Synchronous E-learning و التعليم الالكتروني غيرالمتزامنAsynchronous E-learning  و التعليم المدمج Blended Learning.

 

  

 

و تطرق المحور الثاني من الورشة الى اهداف و مزيا التعليم الألكتروني و اهميته في مجال التربية و التعليم في المراحل المتقدمة و ذلك من خلال اختصار الوقت و الجهد والكلفة مع تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي و كذلك مساعدة المعلم والمتعلم في توفير بيئة تعليمية جذابة لا تعتمد على المكان والزمان و تجعل المتعلم يحس بالمساواة اضافة الى امكانية تعويض النقص في الكوادر الأكاديمية والتدريبية في القطاعات التعليمية عن طريق ببناء المدارس الذكية والفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في اماكن بعيدة و متفرقة من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي والتي تهدف الى بناء عالم بلا أوراق و جامعات بلا أسوار.

 

اما المحور الثالث فقد بين مستلزمات صناعة التعليم الألكتروني و المعوقات والتحديات التي تواجه انتشاره و بصورته المثلى. و من اهم هذه المستلزمات هي توفير البنى التحتيه والتي تشمل المكونات المادية Hardware وتتألف من حاسبات شخصية مزود بملحقات و ادوات ذات خواص متقدمة اضافة الى حاسبات خدمة .Server  و كذلك تأمين شبكة اتصالات سريعة ومحمية اضافة الى العنصر المهم جدا وهو الكوادر البشرية الكفوءة والمدربة التي تستطيع ايصال المعلومات بشكل جذاب و مبسط مع توفير برمجيات كفوءة ومناسبة للمكونات المادية. اما العقبات و التحديات فقد تمثلت بتحديات تقنية تتمثل بعدم اعتماد معيار موحد لصياغة المحتوى و تحديات فنية تتمثل بعدم توفر البنى التحتية المتكاملة  (أجهزة، برامجيات، شبكات اتصال) وكذلك تحديات أمنية تتمثل في الخصوصية والقدرة على الاختراق اضافة الى التحديات التربوية وتتمثل في عدم مشاركة التربويون في صناعة هذا النوع من التعليم.

 

  

 

و وفقاً لبعض الدارسات والأبحاث المتخصصة تبين أن نسبة 70 % من المعاهد والجامعات التقليدية كانت  قد طرحت مناهجها بشكل مباشر على الإنترنت في  العام 2000 , وفي المقابل هنالك جامعات لا تقدم خدماتها ومناهجها سوى عن طريق الإنترنت. و قد حققت صناعة التعلم الإلكتروني المباشر عبر الإنترنت نمواً كبيراً بلغ 23 مليار دولار في العام 2004 ليصل الى اكثر من 166.5 مليار دولار  في عام 2015 و بلغ 255 مليار دولار في عام 2016 ومن المتوقع أن تزداد القيمة السوقية للتعلُّم الإلكتروني بشكل كبير خلال هذه السنه و السنوات القادمة.

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45