تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن أسماء المشاركين في الدورة الاولى لكفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية
  2.   أختير الأستاذ الدكتور عصام حامد حميد التدريسي من قسم التقانة الاحيائية في كلية العلوم بجامعة ديالى مقيماً علمياُ في مجلة Phytochemical Analysis.
  3.   حصل التدريسي حسن عبدالهادي احمد التدريسي من قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة ديالى على الترقية العلمية ومنحه لقب (مدرس) في تخصص علوم الرياضيات/ التبولوجي.
  4.   إعلان موعد مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة ديالى
  5.   ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الدكتوراه رسل كريم اسماعيل والموسومة (رنين بلازمونات السطح من الجسيمات النانوية المعدنية وتطبيقاتها في الطب الإحيائي). وذلك على قاعة المن
  6.   حملة توعوية من قبل منتسبي المركز الصحي في الجامعةالى طلبة ومنتسبي كلية العلوم.                      
  7.   اقام قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى ورشة عمل في كلية العلوم بعنوان((المنصات التعليمية الالكترونية)) وذلك في يوم الاثنين الموافق 20/1/2020 .
  8.   ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير محمد طالب عبد والموسومة (دراسة تأثير ظروف الترسيب على بعض الخصائص الفيزيائية لأوكسيد الخارصين(ZnO) المحضر كيميائيا)
  9.   حصل التدريسي غسان صبيح محمود التدريسي من قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى على الترقية العلمية ومنحه لقب (مدرس) في تخصص علوم الحاسوب/ تكنولوجيا المعلومات.
  10.   شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة انعام فؤاد حسين التدريسية من قسم علوم التقانة الاحيائية في كلية العلوم بجامعة ديالى في لجنة مناقشة رسالة طالب الماجستير مرثد أيهم صبري من كلية العلوم بالجامعة المستنصرية
  11.   نظم قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى دورة بعنوان تعلم لغة البرمجة بايثون وذلك يومي الثلاثاء والاربعاء الموافقين 14-15 كانون الثاني 2020 وعلى أحد قاعات القسم.
  12.   قامت شعبة الصيانة والخدمات في كلية العلوم وبتوجيه من السيد عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم بادامة وقص ثيل الحدائق وتنظيف اللاينات الخارجية من ألحشائش والاعشاب الضارة
  13.   قامت شعبة الصيانة والخدمات في كلية العلوم وبتوجيه بصيانة دورية للمضخات الميكانيكية والكهربائية والتي تقوم بضخ الماء الى حدائق الكلية ومنظومات الرش
  14.   قامت شعبة الصيانة والخدمات في كلية العلوم وبتوجيه من السيد عميد كلية العلوم بعدد من الانجازات الكبيرة
  15.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم دورة بعنوان برنامج الويكة في تحسين وتطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي
  16.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم دورة بعنوان برمجة تطبيقات الهواتف الذكية بأستخدام لغةlonic
  17.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير شيماء ابراهيم عادل من قسم علوم الفيزياء
  18.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير اسماء يحيى رزوقي من قسم علوم الحياة
  19.    مناقشة رسالة طالبة الماجستير هديل نزار مقداد من قسم علوم الفيزياء
  20.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير اصال عبد الغني شياع من قسم علوم الحياة
  21.   توجيـــــــه | وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  22.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير ليلي حسن خيون من قسم علوم الحياة
  23.   تأجيل دورة كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021 و المزمع عقدهما يوم الاحد 2020/1/19 لعدم اكتمال العدد الى اشعار اخ
  24.   تدريسيون من كلية العلوم يحصلون على المركز الاول في مسابقة جوائز يوم العلم العراقي لعام 2019 بفوزهم بجائزة افضل براءة اختراع  والملكية الفكرية المميزة.

الندوات العلمية

كلية العلوم بجامعة ديالى تعقد ندوة بعنوان الأستاذ الجامعي ودور الواقع السياسي والاجتماعي في سماته الشخصية...

   
221 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   07/12/2019 1:08 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #الندوات_العلمية  

 

عقدت وحدة حقوق الانسان في كلية العلوم بجامعة ديالى ندوة بعنوان الأستاذ الجامعي ودور الواقع السياسي والاجتماعي في سماته الشخصية ومستواه الأكاديمي وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2019/12/4 وعلى قاعة الاجتماعات في عمادة الكلية.

 

أهدفت الندوة التي ألقى محاضراتها كل من الدكتور خالد تركي والمدرس عثمان كهلان استكمال الجوانب المعرفية والثقافية لدى طلبة مراحل الدراسة الثانوية، ووضع مناهج التعلم وأساليب الدراسة الصحيحة الذي يمكّن الطلبة من فهم المرحلة الجامعية والتأقلم معها بهدف تهيئتهم وخلق روح الابداع والابتكار فيهم للقيام بالدور الريادي في المجتمع، وخلق كوادر علمية وفنية في المجالات والحقول المختلفة للقيام بأداء المسؤوليات الوطنية في حركة النهضة والتقدم. وأضاف المحاضرون إن مهام الأستاذ الجامعي الذي يُعد المحور الرئيس في التعليم الجامعي، فيفترض به ان يكون علمياً وتربوياً وأخلاقياً. فيجدر به القيام بدور مثالي ليكون نموذجاً يحتذى به، وعليه ان يتسم بسمات الشخصية المتزنة السوية المتفتحة بعيداً عن كل أشكال السلوك المنافية للأعراف الأكاديمية. مؤكدين إن الأستاذ الجامعي كانسان أكاديمي يجب ان يتسم بسمات شخصية يختص بها وتميزه عن غيره من الاشخاص، ومن أبرزها هي العلمية والالتزام بأخلاقيات المهنة Ethics بما فيها الحياد في تقييم العمل الاكاديمي حيث تعتبر أخلاقيات المهنة ثقافة ذاتية ذات طبيعة سلوكية ووجدانية.

 

 

وإن المكونات الشخصية لأي إنسان تتأثر بتفاعله مع البيئة الاجتماعية والثقافية وينتج من هذا التفاعل سلوك واستجابات ولهذا التفاعل تأثيره على الإنسان منذ بداية حياته ويتزايد تأثيره في سلوكه وخصائصه الاجتماعية والخلقية الى أن تصبح السمات البارزة لشخصيته. وإن هدف او مهمة الأستاذ الجامعي لا تقتصر على القُدرة على توصيل المعلومات بصورة صحيحة للطلبة فحسب، بل إن الاستاذ الجامعي بغض النظر عن اختصاصه، انسانياً كان أو علمياً، فهو تربوي قبل كل شيء لذا عليه فهم الأسس الاجتماعية للتربية، و إن التربية والتعليم هي عملية نقل التراث الثقافي على مر الاجيال وتعد من المهام الرئيسية للأستاذ الجامعي.

 

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات منها الاهتمام بالأستاذ الجامعي وتهيئة لهُ المستلزمات المناسبة للبحث العلمي والعمل الاكاديمي وتوفير لهُ الدعم المادي والمعنوي. وفتح باب الابتعاث الى الدول الغربية والاجنبية لطلبة الدراسات العليا للحصول على الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه لكسب العلوم والمعارف والخبرة في مجال التربية والتعليم. وفتح دورات تثقيفية وعلمية وتربوية بصورة دورية للأساتذة الجامعين على يد امهر العلماء في داخل البلد وخارجة للنهوض بمستوى واقع الاستاذ الجامعي ولتبادل الخبرة وفتح باب التعاون بين مؤسسات المجتمع. ويجب ان يتحلى الاستاذ الجامعي أثناء مزاولة مهمته وأداء دوره بالإخلاص للمهنة والتحلي بالمروءة والضمير المهني والتحرر من النزعات الذاتية والتوجهات الايديولوجية بهدف تحقيق الموضوعية والعلمية المطلوبتين. كما يتوجب عليه التمييز بين الالتزام الأيديولوجي والالتزام العلمي. وإن من واجب الاستاذ الجامعي هو تأهيل المنتسبين من الطلبة وتزويدهم بالمهارات اللازمة وتسليحهم بالعلوم والمعارف بغية توظيفها في خدمة تقدّم المجتمع وتطوره، ولتهيئة مستلزمات إجراء البحوث العلمية في كل مجالات الحياة.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2020
3:45