وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار
  1.   على طلبة المدرجة أسماؤهم في القائمة أدناه ضرورة مراجعة شعبة التسجيل في موعد اقصاه يوم الخميس 2020/2/20
  2.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى رئيس لجنة مناقشة أطروحة طالب دكتوراه في الجامعة التكنولوجية
  3.   عميد الكلية يلتقي مع تدريسي قسمي (علوم الفيزياء وعلوم الكيمياء)
  4.   كلية العلوم تكرم منتسبيها المتقاعدين
  5.   عميد كلية العلوم يلتقي بشعبة التنسيق والمتابعة
  6.   اعلان للطلبة الموهوبين
  7.   برعاية السيد عميد الكلية المحترم الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم أقامت شعبة الانشطة الطلابية في كلية العلوم بجامعة ديالى بطولة بين اقسام الكلية وللفترة ٥-١٦ /٢/ ٢٠٢٠
  8.   فريق بحثي من كلية العلوم ينشر بحثا في مجلة علمية عالمية ضمن مستوعبات سكوباس Q2
  9.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن الخلفية العلمية المطلوبة والمواد الدراسية المشمولة بالإمتحان التنافسي للمتقدمين على الدراسات العليا 2020-2021
  10.   فريق بحثي من كلية العلوم ينشر بحث علمي في مجلة هندية
  11.   رسالة ماجستير في كلية العلوم بعنوان (نظام كشف مرض القلب)
  12.   تسديد الأقساط الدراسية للدراسة المسائية في كلية العلوم بجامعة ديالى للسنة الدراسية 2019-2020
  13.   بالأسماء: إعلان موعد امتحان الوجبة الثانية لدورة كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية المفتوحة في كلية العلوم بجامعة ديالى
  14.   تدريسيان من كلية العلوم يشاركون في (المعرض الثاني لبراءة الاختراع) في وزارة الصناعة والمعادن
  15.   تدريسي من كلية العلوم يحصل على براءة اختراع جديدة
  16.   عميد الكلية يلتقي مع تدريسي قسمي (علوم الحياة وعلوم الحاسوب)
  17.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو لجنة مناقشة أطروحة طالبة ماجستير في كلية علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات - جامعة الانبار
  18.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن نتائج إمتحانات الكورس الأول للدراسات العليا للعام الدراسي 2019-2020
  19.   رسالة ماجستير في كلية العلوم بعنوان (دراسة الفعل التأزري للمعززات الحيوية او الدقائق النانويةمع مضاد للسيطرة على عزلات المعزولة من اخماج المسالك البولية)
  20.   كلية العلوم تستضيف طلبة كلية الطب في حملتهم التوعوية
  21.   إعلان مزايدة تأجير كافتريا كلية العلوم / جامعة ديالى
  22.   رسالة ماجستير في كلية العلوم بعنوان (التوقيع الرقمي الوثائقي بأستخدام كف اليد)
  23.   فريق بحثي من كلية العلوم ينشر بحثا في مجلة علمية هندية
  24.   دورة تدريبية في كلية العلوم لطلبة قسم جيولوجيا النفط والمعادن

مناقشات الدراسات العليا

مناقشة رسالة طالبة الماجستير أفنان صعب فيحان من قسم علوم الحياة

   
601 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   17/06/2019 6:58 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير أفنان صعب فيحان والموسومة دراسة وبائية لالتهاب المجاري البولية البكتيري في مدينة بعقوبة وذلك في يوم الخميس الموافق 2019/6/13 وعلى قاعة المناقشات الثانية في بناية رقم 4 في الكلية.

 

تضمنت الدراسة جمع 300 عينة بول وسطي بواقع 50 عينة من مصادر مختلفة وهي مرضى راقدين في المستشفى، مرضى السكري، نساء حوامل، طلاب المدارس الابتدائية، مرضى البلورات البولية، مرضى نقص النمو.

 

جمعت العينات من مستشفى بعقوبة التعليمي، والعيادة الاستشارية في مستشفى البتول للولادة والأطفال، ومن مدرستي الغراف والسبتية الابتدائية المختلطة في محافظة ديالى للفترة الواقعة بين 2017/10/26 إلى 2018/3/27 ، وتم زرع العينات على الأوساط الغذائية لعزل وتشخيص البكتريا المسببة لخمج المسالك البولية بالاعتماد على الاختبارات الزرعية و المجهرية و الكيموحيوية كما وتم إجراء فحص البول العام، ودراسة تأثير بعض العوامل على نسب الخمج، والكشف عن حساسية العزلات المسببة له للمضادات الحيوية، كما وشملت الدراسة إجراء التشخيص الجزيئي والتنميط المصلي والكشف عن بعض عوامل الضراوة لعزلات الاشيريشيا القولونية بالطرائق المظهرية والجزيئية.

 

سجلت نتائج الزرع البكتيري إن 115 (38.33%) فقط من العينات أعطت نتيجة زرع موجب وشكلت الإصابة المفردة 92.17% منها بينما سجلت الإصابة المختلطة 7.8% فقط.

 

أظهرت نتائج الاختبارات الزرعية و المجهرية و الكيموحيوية إن البكتريا السالبة لصبغة كرام كانت أكثر شيوعا من البكتريا الموجبة اذ بلغت النسبة 56.66% و 43.39% على التوالي، وكانت بكتريا Staphylococcus epidermidis المسبب الأكثر شيوعا اذ عزلت 29 (27.35%) عزلة، تليها Escherichia coli 25 (23.35%) عزلة و Staphylococcus aureus 17 (16.63%) عزلة.

 

  

 

سجلت نتائج توزيع انتشار خمج المسالك البولية إن نسبة حدوثه في الإناث أكثر من الذكور حيث بلغت على التوالي 44.17% و 31.38%، وان الفئة العمرية (≥50) سنة سجلت أعلى نسبة للخمج 50% بينما كانت الفئة العمرية (1-10) سنة هي الأقل 32.9%، وسجل سكان المدينة نسبة إصابة بالخمج أعلى من سكان الريف (49.38% & 33%)، وكانت نسبة الخمج للمجاميع الستة المشمولة في الدراسة الراقدين في المستشفى، مرضى السكري، النساء الحوامل، طلبة المدارس الابتدائية، مرضى البلورات البولية، مرضى نقص النمو (56%، 46%، 36%، 34%، 34%، 24%) على التوالي.

 

بينت نتائج التشخيص الجزيئي لعزلات الاشيريشيا القولونية باتباع طريقة PCR أنها حاملة لجين 16S rRNA وبنسبة 100%، بينما بينت نتائج التنميط المصلي لعزلات هذه البكتريا أن عزلتين فقط (8%) أعطت نتيجة موجبة للأمصال متعددة التكافؤ O1،O26 ،O86a ، O111،O119، O127a،O128 .

 

كانت نسب انتشار عوامل الضراوة لعزلات بكتريا الاشيريشيا القولونية والتي تضمنت الالتصاق بالخلايا الطلائية، تكوين المحفظة، إنتاج اللايبيز، تكوين الغشاء الحيوي بطريقتي الأنابيب واحمر الكونكو، إنتاج البروتيز، إنتاج الهيمولايسين (100%، 88%، 84%، 64% و48%، 12%، 0%) على التوالي.

 

أظهرت النتائج أن عزلتين فقط (8%) من عزلات الاشيريشيا القولونية قادرة على إنتاج إنزيمات البيتالاكتام الواسعة الطيف بطريقة الأقراص المتاخمة وأنزيمات البيتالاكتام المعدنية بطريقة اتحاد المضاد الحيوي EDTA-IMP.

 

أظهرت العزلات البكتيرية تباينا واضحا في مقاومتها لمضادات الحياة، اذ أظهرت عزلات الاشيريشيا القولونية مقاومة بنسبة 100% تجاه مضادات Rifampin و Ampicillin وClarithromycin، وسجلت عزلات Proteus spp أعلى مقاومة لمضادات Cefotaxime (87.5%)، وأظهرت عزلات Pseudomonas spp مقاومة عالية للمضادات Amikacin و Cefepime وAzetronam وبنسبة 100% و87.5% و87.5% على التوالي، وأظهرت عزلات Klebsiella spp مقاومة عالية وبنسبة 100% لثلاث مضادات هي Nitrofuranation وCiprofloxicin و Tetracycline، وكانت جميع عزلات Staphylococcus aureus مقاومة للمثيسيلين  Methicylin-Resistant(MRSA) كما وسجلت مقاومة عالية للمضادين PenicillinG و Oxacillin بنسبة 94% و 70.5% على التوالي بينما كانت جميع عزلات هذه البكتريا حساسة لمضاد Vancomycin.

 

  

 

أظهرت جميع عزلات الاشيريشيا القولونية Pseudomonas spp و Klebsiella spp نمط مقاومة متعددة لمضادات الحياة بينما أظهرت 87.5% من عزلات Proteus spp و 94% من عزلات Staphylococcus aureus نمط المقاومة المتعددة.

 

أظهرت نتائج الكشف عن الجينين fimH وkpsMII في عزلات الاشيريشيا القولونية إن نسبة ظهورهما كانت 100% و88% على التوالي باستخدام تفاعل البلمرة التسلسلي PCR .

 

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

أ. د. حميد مجيد جاسم / جامعة النهرين / كلية التقنيات الأحيائية ... رئيساً

أ. م. د. نهاد خلاوي تكتوك / الجامعة التقنية الوسطى / كلية التقنيات الطبية والصحية ... عضواً

م. د. مثنى عبد القادر صالح / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً

أ. م. د. كريم ابراهيم مبارك / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في تخصص علوم الحياة ... ألف مبارك.

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

رأي أصحاب العمل

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2020
3:45