كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ورشة عمل حول استخدام centrifuge وأهميته
01/06/2022
أقام قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى ورشة عمل حول استخدام جهاز centrifuge وأهميته ألقى محاضرتها الدكتورة ندى سهيل احمد والمدرس المساعد وفاء عبد الستار شاطي
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #ورش_عمل  

 

أقام قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى ورشة عمل حول استخدام جهاز centrifuge وأهميته ألقى محاضرتها الدكتورة ندى سهيل احمد والمدرس المساعد وفاء عبد الستار شاطي.

 

اوضحت الورشة اهمية استخدام الجهاز وطريقة عمله حيث يتم فيه توليد قوى الطرد المركزي عن طريق الدوران حيث تتجه الجزيئات الأكثر ثقالة إلى الخارج بعيدا عن محور الدوران، واما الجزيئات الأقل ثقالة فتبقى في مكان وسطي.

 

أوضح المحاضرون أن أجهزة الطرد المركزي تختلف نسبة تعقيدها في الصناعة على حسب نوع العمل المطلوب أداءه، فمثلا جهاز تنشيف الملابس في المنزل هو جهاز بسيط، ولكن عندما نقارنه بجهاز طرد مركزي في المختبر سترى انه أكثر تعقيدا من جهاز التنشيف لأنه يحتاج إلى سرعة معينة ومحددة لبعض المواد لكي يتم فصل مكوناتها عن بعضها البعض. جهاز الطرد المركزي المستخدم لتحليل الدم يكون على الرغم من ذلك صغيرا وخفيفا ويمكن وضعه على منضدة، كما يعلق فيه عادة عدة أنابيب اختبار لاختبار عينات من عدة أشخاص في نفس الوقت.

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف