مناقشة رسالة طالبة الماجستير براء أسعد لطوف من قسم علوم الكيمياء
15/10/2021
ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير براء اسعد لطوف الموسومة الدراسة الطيفية والسطحية للعوامل المحفزة المعطلة والنانوية وذلك على قاعة المناقشات في قسم علوم الكيمياء
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير براء اسعد لطوف الموسومة الدراسة الطيفية والسطحية للعوامل المحفزة المعطلة والنانوية وذلك على قاعة المناقشات في قسم علوم الكيمياء.

 

أوضحت الطالبة في دراستها الى دراسة طيفية  فيزيائية وكيميائية واجراء مقارنة لمحفزات NiMo/γ-Al2O3  الجديد والمستهلك والتحقيق والتعرف على ظاهرة فقدان الفعالية وتعطيل المحفزات باستخدام العديد من التقنيات والقياسات والتي تشمل  (TGA) و (EDX) و (FESEM)  و (AFM ) و (FTIR ) و (RAMAN) واجراء مقارنة بين المحفزين باستخدام هذه القياسات.

 

كما تم تحضير nano NiMo/γ-Al2O3 باستخدام طريقة التشريب من كلوريد النيكل  ومولبيدات الامونيوم على الالومينا الجاهزة وتحت الكلسنة عند درجة حرارة 500 درجة مئوية و تم تشخيص هذه العوامل المساعدة من خلال طيف حيود الاشعة السينية (XRD) . كما تم اعادة تنشيط العامل المساعد المستهلك (NiMo/γ-Al2O3) المستخدم لمدة 6 سنوات من شركة مصفاة بيجي وزارة النفط العراقية. لإزالة كل الكاربون والكبريت والعناصر والملوثات الاخرى . تم تحديد المحتوى المعدني بطريقة الامتصاص الذري (AAS)  للمحفز. تم إجراء الدراسة الحركية لعملية إزالة الكربون على محفزات NiMo /Al2O3 المستهلكة باستخدام ظروف عند درجات حرارة تكليس مختلفة وفترات زمنية مختلفة لحساب قيم الدوال الثرموداينميكية لحركية ازالة الكاربون (  Ea,∆H,∆S) .

 

تم ملاحظة بعض التغييرات في تركيب وحجم الجسيمات وشكلها نتيجة الاستهلاك . حيث كانت هناك زيادة واضحة في محتوى العناصر في محفزات المستهلكة التي تأتي من التغذية للمفاعل  والمواد المتفاعلة بالإضافة إلى تلك التي تأتي من تآكل المفاعل بسبب ظروف التشغيل القاسية والوقت. وقد لوحظ ان هنالك تغيرات واضحة في الخواص الفيزيائية مثل الكثافة والمسامية للمحفزات الاولية مع استخدامها نتيجة لترسب الكربون والكبريت وبعض المعادن والتغير في مكوناته الهيكلية.  تم تشخيص العوامل المساعدة المحضرة  من خلال طيف حيود الاشعة السينية (XRD) حيث اضهرت النتائج ان حجم الجسيمات كانت (11.903) نانومتر للمحفز المحضر nano NiMo/γ-Al2O3 . من قيم الدوال الثرموداينميكية تبين انه تفاعل ماص للحرارة وان حركية ازالة الكاربون تخضع لمعادلة من مرتبة الاولى .

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه :

 أ. د. احمد نجم عبد  / جامعة ديالى / كلية العلوم .. رئيسا

أ. د. اياد فاضل محمد  / جامعة بابل / كلية العلوم للبنات  .. عضوا

أ. م. د. هناء حسن حسين / الجامعة المستنصرية / كلية العلوم  .. عضوا

أ. د. كريم هنيكش حسن / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضوا ومشرفا

 

وقد تم قبول الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير بتقدير في تخصص علوم الكيمياء .. ألف مبارك ..

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف