مناقشة رسالة طالبة الماجستير ابتهال محمد عبد من قسم علوم الحياة
25/09/2021
ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير ابتهال محمد عبد الموسومة ألتخليق الحيوي لجسيمات الفضة النانوية من مستخلص اوراق نبات الصبار Aloe vera وتحديد فاعليتها التثبيطية ضد البكتريا المعزولة من أخماج الجروح والحروق وذلك على قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير ابتهال محمد عبد الموسومة ألتخليق الحيوي لجسيمات الفضة النانوية من مستخلص اوراق نبات الصبار Aloe vera وتحديد فاعليتها التثبيطية ضد البكتريا المعزولة من أخماج الجروح والحروق وذلك على قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

 

اشتملت الدراسة الحالية على جمع 200 عينة سريرية (مسحه للحروق والجروح) من فئات عمرية مختلفة خلال الفترة من بداية تشرين الثاني 2020 وحتى نهاية كانون الثاني 2021 من المرضى الراقدين في مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى البتول في مدينة بعقوبة . تم زراعة العينات على أوساط اكار الدم وماكونكي. وشخصت العزلات البكتيرية باستخدام اوساط انتقائية وتفريقـية. ثم أجـريت اخـتبارات البايو كيميائية في تأكيد تشخــيص كل من العزلات البكتيرية. اعتمادا على نتائج التشخيصات البايو كيميائية الانواع البكتيرية ظهرت كما يلي:

 

Staphylococcus aureus, Staphylococcus epidermidis, Pseudomonas aeruginosa, Klebsiella pneumoniae, Escherichia coli, Proteus mirabilis and Acinetobacter baumannii .

 

تم اختبارالحساسيه لمضادات الميكروبات لجميع العزلات البكتريه المختلفه ل 14 مضاد للميكروبات باستخدام طريقه الانتشار القرصي وأظهرت النتائج ان العديد من العزلات البكتريه كانت متعدده المقاومه للمضادات الحيوية MRD .

 

تعتبر طريقه التخليق الحيوي للجسيمات النانويه مجالاً مهماً للغايه نظراً لفوائدها الاقتصاديه والصديقه للبيئه ، تم إجراء التخليق الحيوي لجسيمات الفضة النانوية بواسطة نترات الفضة (AgNo3) كمولد والمستخلص المائي لنبات الصبار كعامل اختزال ، وكان اللون الذي تغير من الأصفر الفاتح إلى البني الغامق مؤشراً على تكوين جسيمات الفضة النانوية.

 

تم استخدام أربعة تراكيز (12.5 ، 25 ،50  ، 100) مجم /مل من مستخلص اوراق الصبار وأظهرت النتائج أعلى قطر تثبيط للعزلات عند التركيز (100) مجم/مل, وأقل قطر بتركيز (25) مجم/مل.

 

تم الكشف عن جزيئات الفضة النانوية بواسطة الفحص المجهري للقوة الذرية (AFM) و مطيافية فورييه لتحويل الأشعة تحت الحمراء (FTIR) و مطيافية الأشعة المرئية وفوق البنفسجية و حيود الأشعة السينية (XRD) والمجهري الماسح الإلكتروني (SEM).

 

تم اختبار النشاط المضاد للبكتيريا لـجسيمات الفضة النانوية ضد الانواع البكتيريه المتعدده المقاومه التي سبق اختيارها تم تحديدها عن طريق الانتشار بالحفر الاكار وبتراكيز مختلفة (12.5 , 25 , 50 , 100 ) مجم / مل وأظهرت النتائج أن أعلى قطر تثبيط للعزلات بتركيز (100) مجم / مل وأقل قطر عند التركيز ( 12.5) مجم / مل.

 

تم تحديد تركيز المثبط الادنىMIC  للجسيمات النانويه AgNO3 بواسطه طرق التخفيف الدقيق ضد بكتيريا

 Staphylococcus aureus, Staphylococcus epidermidis, Pseudomonas aeruginosa, Klebsiella pneumoniae, Escherichia coli, Proteus mirabilis and Acinetobacter baumannii

والتي كانت (2.5, 5 ,2.5 ,2.5 ,5  ,10 ,10 )  ميكروغرام / مل على التوالي.

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

أ. د. جاسم محمد كرحوت / جامعة بغداد / كلية الطب .. رئيساً

أ. م. د. مثنى عبد القادر صالح / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً

أ. م. د. عباس محي مزهر / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً

أ. م. د. عباس ياسين حسن / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في تخصص علوم الحياة .. ألف مبارك ..

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف