مناقشة رسالة طالبة الماجستير سها صبري حسن من قسم علوم الكيمياء
25/09/2021
ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير سها صبري حسن الموسومة دراسة بعض المتغيرات الكيموحيوية والتغيرات الهورمونية لمريضات متلازمة تكيس المبايض في محافظة ديالى وذلك على قاعة المناقشات في قسم علوم الكيمياء
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير سها صبري حسن الموسومة دراسة بعض المتغيرات الكيموحيوية والتغيرات الهورمونية لمريضات متلازمة تكيس المبايض في محافظة ديالى وذلك على قاعة المناقشات في قسم علوم الكيمياء.

 

أوضحت الطالبة في دراستها ان متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعًا وتعقيدًا التي تصيب النساء في سنوات الإنجاب ، تتسم بالعقم ، والشعرانية ، والتطور الجريبي غير الطبيعي ، وزيادة إنتاج الهورمونات الذكرية في المبيض. قد يكون التسبب في متلازمة تكيس المبايض ناتجًا عن اضطرابات هرمونية (المبيض والغدة النخامية). تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين متلازمة تكيس المبايض وهرمون الأديبوكين (هرمون الفاسبين). والكشف عن دور الهورمونات الجنسية في متلازمة تكيس المبايض ، وما إذا كانت متلازمة تكيس المبايض قد تؤدي إلى مضاعفات أخرى (أمراض القلب والسكري) عن طريق قياس مستوى الدهون (الكولسترول ، الدهون الثلاثية ، الدهون عالية الكثافة ، الدهون واطئة الكثافة) و (FBS ، HbAIc).

 

أجريت هذه الدراسة (دراسة مقارنة)  في مستشفى البتول/بعقوبة/محافظة ديالى. تضمنت (60) عينة من مريضات تكيس المبايض و (30) عينة من النساء الاصحاء و تم تقسيم كل من مجموعة المرضى و الاصحاء الى مجموعتين ثانويتين اعتمادا على مؤشر كتلة الجسم BMI))( مجموعة البدينات و مجموعة النحيفات). تم جمع العينات في اليوم الثاني من الدورة الشهرية. ان جميع المريضات تم اكتشافهن حديثًا لمتلازمة تكيس المبايض ولم يأخذن أي علاج, لتقييم دور الفاسبين والبرولاكتين و LH و FSH "وهرمون التستوستيرون و E2 و FBS و HbA1c و صور الدهون.

 

كشفت هذه الدراسة عن ارتفاع في جميع الهرمونات التي تم تضمينها في الدراسة و FBS و HbA1c في المجموعتين الثانويتين للمرضى مقارنة بمجموعتي الاصحاء، كذلك زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية و LDL و VLDL بشكل ملحوظ في كلا المجموعتين مقارنة بمجموعات الاصحاء بينما لم تظهر مستويات HDL زيادة معنوية. يستنتج من هذه الدراسة ان مريضات متلازمة تكيس المبايض تعاني من مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب استنادا الى نتائج تحليل الدهون و نتيجة تحليل مستوى السكر. ان الهورمونات الجنسية تلعب دورا في التسبب بهذه المتلازمة حيث تتفكك الهرمونات الجنسية في بداية متلازمة تكيس المبايض و يتزايد تحويل الأندروجين إلى هرمون الاستروجين ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الاستروجين بشكل كبير ، ثم تحفيز تضخم انسجة المبيض. أدت الزيادة في مستويات هورمون الفاسبين إلى تراكم الدهون حول الخصر وهي إحدى سمات متلازمة تكيس المبايض.

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم:

أ. د. تـغريد علوم محمد / جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم .. رئيساً

أ. م. د. عمار محمد كاظم / جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الصرفة .. عضواً

أ. م. د. اخلاص عبد الله حسن / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً

أ. م. د. خالد شعلان سحاب / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في تخصص علوم الكيمياء .. ألف مبارك ..

 

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف