مناقشة رسالة طالب الماجستير آرام اسماعيل عبد الرحمن من قسم علوم الكيمياء
24/09/2021

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير آرام اسماعيل عبد الرحمن الموسومة تخليق وتشخيص مركبات عضوية جديدة من 2-(3,3- ثنائي مثيل-5-(ثلاثي فلوروميثوكسي)إندولين-2- يليدين)مالونالديهايد وتقييم فعاليتها البايولوجية وذلك على قاعة المناقشات في قسم علوم الكيمياء.

أهدفت الدراسة إلى تحضير مركبات جديدة لقواعد شيف الإندول (Ar14 – Ar3) عن طريق تفاعل احد مشتقات الإندول((Ar2  مع الأمينات أولية الأروماتية المختلفة. تم تشخيص وإثبات تركيبها الكيمياوي بالتقنيات الطيفية مثل (FTIR, 1H-NMR, and APT 13C-NMR) و تم أختبار  نقاوتها بواسطة كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة (TLC) وكذلك تم تحديد بعض خواصها الفيزيائية مثل درجة الانصهار واللون وتم فحص ثلاث مركبات المحضرة الجديدة (Ar8 , Ar6, Ar3) للكشف عن نشاطها المضاد للبكتيريا ضد سلالتين بكتيريتين بما في ذلك سالبة الغرام (E. coli) والموجبة الغرام (S. aureus). أظهر المركب (Ar8) نشاطا ً مضادا ً للبكتيريا ضد أنواع البكتيريا المستخدمة في هذة الدراسة.

تضمنت الدراسة الحالية أقسام عديدة , القسم الاول: يتضمن تحضير المادة الأولية (Ar2) وبخطوتين.

الخطوة الاولى هي تفاعل 4-(ثلاثي فلورو ميثوكسي) فينيل هيدروكلوريد الهيدرازين مع ميثيل أيزوبروبيل كيتون بوجود حمض الخليك الثلجي كمذيب  لتكوين2,3,3- ثلاثي مثيل -5-(ثلاثي فلورو ميثوكسي)- 3هيدرو الاندول (Ar1) بواسطة تفاعل فشر لتكوين الإندول.

الخطوة الثانية تتضمن تفاعل 2,3,3- ثلاثي مثيل -5-(ثلاثي فلورو ميثوكسي)- 3هيدرو الإندول (Ar1) مع كلوريد الفسفوريل بوجود ﺛﻨﺎﺋﻲ ﻣﯿﺜﯿﻞ ﻓﻮرﻣﺎﯾﺪ ﻛﻤﺬﯾﺐ ﻟﺘﻜﻮﯾﻦ 2-(3,3- ثنائي مثيل -5-(ثلاثي فلورو ميثوكسي) اندول -2- يليدين) ﻣﺎﻟﻮﻧﺎﻟﺪﯾﮭﺎﯾﺪ (Ar2) بواسطة تفاعل فلازمير.

القسم الثاني: يتضمن تحضير اثنا عشر مركب من مشتقات قواعد شيف الاندول والناتجة من تفاعل 2-(3,3- ثنائي مثيل -5-(ثلاثي فلورو ميثوكسي) اندولين -2- يليدين) ﻣﺎﻟﻮﻧﺎﻟﺪﯾﮭﺎﯾﺪ (Ar2) مع مختلف معوضات الانيلين في الايثانول او ميثانول كمذيب بوجود حامض خليك الثلجي أو حامض الكبريتيك كعامل المساعد.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسامؤهم أدناه:

أ. د. صالح مهدي سلمان / جامعة ديالى / كلية الطب .. رئيساً

أ. م. د. رائد مصطفى شاكر / جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم .. عضواً

أ. م. د. لمى سلمان عبد / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً