مناقشة رسالة طالب الماجستير أحمد عبد الرحمن محسن من قسم علوم الرياضيات , كأول رسالة ماجستير في القسم
26/07/2021
اقش قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير أحمد عبد الرحمن محسن الموسومة صياغة جديدة لنظام التشفير  KPضد خوارزمية LLL بالاعتماد على الكسر المستمرCF  و LS وذلك في يوم الاثنين الموافق 2021/7/26 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير أحمد عبد الرحمن محسن الموسومة صياغة جديدة لنظام التشفير  KPضد خوارزمية LLL بالاعتماد على الكسر المستمرCF  و LS وذلك في يوم الاثنين الموافق 2021/7/26 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية , وهي الرسالة الأولى التي يناقشها القسم في كلية العلوم وعلى مستوى جامعة ديالى في تخصص الرياضيات المفتوح في الكلية والجامعة لبرنامج الماجستير.

 

أوضح الباحث في مقدمة دراسته ان نظام التشفير (Merkl-Hellman Knapsack Cryptosystem) يصنف على أنه من أنظمة تشفير المفتاح العام. يستخدم مفتاحان مختلفان في هذا النوع من أنظمة التشفير لعملية التشفير وفك التشفير. توفر هذه الميزة أمانًا قويًا لأنظمة التشفير هذا لأنه لا يمكن اشتقاق مفتاح فك التشفير من مفتاح التشفير.

 

وأن نظام التشفير   MHKأول نسخة مقترحة من أنظمة التشفير ، تم اقتراح العديد من أنظمة التشفير. ولسوء الحظ ، فإن معظم أنظمة التشفير  MHKالتي تم تقديمها حتى الآن ليست آمنة ضد هجمات تحليل التشفير. تجد هذه الهجمات التحليلية نقاط ضعف في نظام التشفير MHK . يوجد نظام واحد لتحليل الشفرات مذكور في هذه الأطروحة. هي خوارزمية (LLL algorithm).

 

وأهدفت الدراسة إلى تأمين نظام التشفيرMHK  بالاعتماد على الكسر المستمر CF , ومنع كسرها بواسطة خوارزمية LLL algorithm .

 

ونستنتج ان نظام التشفير MHK سيكون أكثر أمانًا ولا يمكن كسره من قبل خوارزمية LLL ,وكذلك يتم تقليل حجم البيانات المشفرة ،حيث يكون إرسال واستقبال البيانات المشفرة أسرع لأنه يصبح حجم البيانات المشفرة أقل.

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  1. أ. ناجي مطر سحيب / جامعة ديالى / كلية العلوم .. رئيساً
  2. أ. م. د. علاء عدنان عواد / جامعة الأنبار / كلية العلوم .. عضواً
  3. أ. م. د. روكان خاجي محمد / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً
  4. أ. م. د. رفعت زيدان خلف / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في تخصص علوم الرياضيات .. ألف مبارك ..

 

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف