كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم حلقة نقاشية حول تقنية عمل لقاح فايرس كورونا Coronavirus COVID-19
16/07/2021
أقام قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى حلقة نقاشية حول تقنية عمل لقاح فايرس كورونا Coronavirus COVID-19 ألقى محاضرتها الأستاذ المساعد الدكتور عباس ياسين حسن
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #محاضرات_وحلقات_نقاشية  

 

أقام قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى حلقة نقاشية حول تقنية عمل لقاح فايرس كورونا Coronavirus COVID-19 ألقى محاضرتها الأستاذ المساعد الدكتور عباس ياسين حسن.

 

أوضح المحاضر في المحاضرة أن نوعاً جديداً من اللقاحات التي تعتمد في تكوينها على المادة الوراثية التي يُعاد برمجتها لإنتاج مستضدات مسببة للأمراض (مثل طفرات البروتين الفيروسي أو مستضدات السرطان)، والتي تحفز بعد ذلك استجابة مناعية تكيفية ضد العامل الممرض.

 

وأضاف المحاضر في الحلقة : عادة ما يُحتفظ بجزيء الرنا المرسال mRNA في وسيلة توصيل الدواء، مثل الجسيمات النانوية الدهنية ، لحماية خيوط الرنا المرسال mRNA والمساعدة على امتصاصها في الخلايا البشرية. وتمتاز لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال بسرعة الإنتاج وقلة التكلفة مقارنة بغيرها من تقنيات صنع الأدوية واللقحات، كذلك تشير البيانات الأولية لدراسة هذه اللقحات بأنها تحفز المناعة الخلوية وكذلك المناعة الخلطية أسرع من غيرها من اللقاحات.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف