مناقشة رسالة طالبة الماجستير صبا عبد القادر حميد من قسم علوم الكيمياء
31/05/2021
ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير صبا عبد القادر حميد الموسومة تحضير وتشخيص بعض قواعد شف الجديدة وقياس فعاليتها البايولوجية وتطبيقاتها الصناعية وذلك في يوم الأحد الموافق 2021/5/23 وذلك على قاعة المناقشات في قسم علوم الكيمياء
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير صبا عبد القادر حميد الموسومة تحضير وتشخيص بعض قواعد شف الجديدة وقياس فعاليتها البايولوجية وتطبيقاتها الصناعية وذلك في يوم الأحد الموافق 2021/5/23 وذلك على قاعة المناقشات في قسم علوم الكيمياء.

 

تضمنت الدراسة تحضر مركبات جديدة من خلال استخدام الامين الثانوي (ثنائي أيثيل أمين) كمادة اوليةحيث بدأت الخطوة الاولى من تفاعل  ثنائي أيثيل أمين مع كلورو أيثيل أسيتات في وجود هيدروكسيد البوتاسيوم كعامل مساعد , تم تصنيع 2-(ثنائي أيثيل أمينو ) اسيتو هيدرازيد في خطوة واحدة عن طريق تفاعل أيثيل ثنائي أيثيل كلايسينات مع هيدرات الهيدرازين.

 

تم الحصول على مشتقات قواعد شيف المطلوبة من خلال تفاعل مشتق الهيدرازين مع الديهايدات عطرية مختلفة  تحث ظروف حامضية خفيفة لاعطاء مركبات الايمين.

 

بالاضافة الى ذلك تم اجراء تفاعل الغلق الحلقي باستخدام حامض ثايوكلايكولك في التلوين كمذيب لمدة (10 – 20 ساعة) الذي اعطت المركبات المطلوبة.

 

هذه المركبات تم تشخيصها واثبات تركيبها الكيمياوي بالتقنيات الطيفية مثل طيف الاشعة تحت الحمراء وطيف الرنين المغناطيسي للبروتون  والكاربون , تم اختبار نقاوتها بواسطة كروموتوكرافيا الطبقة الرقيقة  وتم تقييم مركبين جديدين  لنشاطهما السمي ضد خط خلايا سرطان الكبد و المريء. وكشف عن نتائج جيدة مقارنة بالخلايا الطبيعية.

 

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  1. أ. د. محمد رفعت احمد / جامعة بغداد / كلية العلوم .. رئيساً
  2. ا. د. ابراهيم هادي محمد / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً
  3. أ. م. د. فاضل لفته فرج / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً
  4. أ. م. د. لمى سلمان عبد / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في علوم الكيمياء .. الف مبارك ..

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف