مناقشة رسالة طالبة الماجستير هالة جاسم فيحان من قسم علوم الفيزياء
01/05/2021
ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير هالة جاسم فيحان الموسومة تحضير اوكسيد الزركونيوم النانوي بطريقة الاستئصال بالليزر النبضي في السائل ودراسة بعض تطبيقاته الحيوية وذلك في يوم الاثنين الموافق 2021/4/26 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير هالة جاسم فيحان الموسومة تحضير اوكسيد الزركونيوم النانوي بطريقة الاستئصال بالليزر النبضي في السائل ودراسة بعض تطبيقاته الحيوية وذلك في يوم الاثنين الموافق 2021/4/26 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

 

تضمنت الدراسة استخدام تقنية الاستئصال بالليزر النبضي في السائل لتحضير أوكسيد الزركونيوم النانوي إذ تم استخدام الليزر النبضي (Nd:YAG) ذو الطول الموجي (1064 nm) لهدف من أوكسيد الزركونيوم النقي المغمور في الماء المقطر. تم دراسة الخصائص التركيبية والمورفولوجية والبصرية والتي تتضمنت قياس حيود الاشعة السينية (XRD) وقياس طيف الاشعة تحت الحمراء لتحويلات فورير (FT-IR) وقياس المجهر الالكتروني الماسح الباعث للمجال (FE-SEM و قياس مطياف الاشعة الفوق البنفسجية المرئية (UV-Vis.) على التوالي لجسيمات أوكسيد الزركونيوم النانوية المحضرة في السائل. كذلك تمت دراسة توزيع الحجم الحبيبي واستقرارية الجسيمات النانوية المحضرة في الماء المقطر باستخدام جهاز (Dynamic Light Scattering and Zeta Potential Analyzers). تم اختبار فعالية جسيمات أوكسيد الزركونيوم النانوية المحضرة مع جسيمات أوكسيد الزركونيوم النانوي والمايكروية التجارية على بعض انواع البكتريا.

 

نتائج دراسات حيود الاشعة السينية (XRD) لجسيمات أوكسيد الزركونيوم النانوية المحضرة والمايكروية والنانوية التجارية  تمتلك قمم حيود بلورية عند قيم تبلغ 28.30o و 31.59o و 27.97o  المقابلة الى المستويات  و  و  على التولي، لهم تركيبيا بلوريا متعددا أحادي الميل ل ZrO2 طبقا للبطاقة (ICDD File No. 24-1165). تم حساب الأبعاد البلورية (الحجم البلوري) للعينات أعلاه من معادلة ديباي شيرير، ووجد أن متوسط أبعاد البلورات حوالي 13.78 نانومتر و 12.78 نانومتر و 12.98 نانومتر على التوالي. أظهرت نتائج XRD أن جزيئات أكسيد الزركونيوم النانوية المحضرة عبارة عن بنى نانوية بلورية.

 

نتائج قياس تحويلات فورير للأشعة تحت الحمراء (FT-IR) لمحاليل أوكسيد الزركونيوم المحضرة بتقنية الاستئصال بالليزر النبضي في الماء المقطر أظهرت امتداد للآصرة الرابطة بين (Zr-O). بالتالي ان هذه النتيجة تؤكد تكوين جسيمات أوكسيد الزركونيوم في المحاليل المحضرة . وكذلك أظهرت النتائج امتداد لآصرة (H-O) التي تعود الى جزيئات الماء المستخدمة في عملية التحضير.

 

من أجل التحقيق في الأشكال المورفولوجية للبنى النانوية ZrO2 التي تم تحضيرها عن طريق الاستئصال بالليزر في السائل باستخدام أعداد مختلفة من نبضات الليزر بطاقة وتردد ثابتان لليزر ، أجريت دراسات ل FE-SEM. أظهرت صور FE-SEM أنه من خلال زيادة عدد نبضات الليزر، تزداد أقطار الجسيمات النانوية. أيضًا أظهرت صور FESEM تراكمًا وعدم انتظام في الشكل تقريبا ذات اشكال كروية.

 

نتائج قياس تشتت الضوء الديناميكي  (DLS)وقياس جهد زيتا (Zeta potential) لمحاليل أوكسيد الزركونيوم المحضرة بطريقة الاستئصال بالليزر النبضي في الماء المقطر مستخدما عدد نبضات الليزر مختلفة وبطاقة وتردد ثابتين بينت أَنَّ بزيادة عدد نبضات الليزر يزداد متوسط الحجم الجسيمات. كذلك بينت أَنَّ عدم استقرارية جسيمات أوكسيد الزركونيوم تزداد بزيادة عدد نبضات الليزر وكذلك زيادة في التكتلات والتجمعات.

 

تم دراسة أطياف امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والمرئية (UV-Vis.) لمحاليل أوكسيد الزركونيوم النانوية المحضرة باختلاف عدد نبضات الليزر وبطاقة وتردد ثابتين إذ ظهرت أطياف الامتصاص الاشعة الفوق البنفسجية والمرئية قمم امتصاص في المنطقة فوق البنفسجية وكانت قمم الامتصاص عند (289-290 nm) وقد تمت ملاحظة أَنَّه كلما تزداد عدد نبضات الليزر تزداد شدة قمم الامتصاص.

 

تم اختبار تأثير محاليل أوكسيد الزركونيوم المحضرة بتقنية الاستئصال بالليزر النبضي في الماء المقطر وبعدد نبضات ليزر مختلفة وبطاقة وتردد ثابتين على البكتيريا التي شملت بكتيريا موجبة لصبغة كرام وهي بكتيريا (Staphylococcus) وبكتيريا سالبة لصبغة كرام والتي شملت كل من بكتيريا (Pseudomonasaer uginosa)  وبكتيريا (Escherichia coli) إذ أظهرت النتائج بأنَّ لجسيمات أوكسيد الزركونيوم النانوية توافق حيوي جيد وذلك لأنها لم تظهر أَيَّ تأثير على البكتيريا المختبرة. وتم اختبار تأثير المساحيق المايكروية والنانوية لمادة أوكسيد الزركونيوم المحضرة مرة في الماء المقطر والاخرى في الايثانول على البكتيريا المختبرة إذ أظهرت النتائج أَنَّ لجسيمات أوكسيد الزركونيوم المايكروية والنانوية المحضرة في الماء المقطر لم تظهر أَيَّ تأثير على البكتيريا المختبرة ولكن جسيمات أوكسيد الزركونيوم المايكروية والنانوية المحضرة في الايثانول ظهر لها تأثير على البكتيريا.

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

أ. د. محمد كاظم جواد / جامعة بغداد / كلية العلوم .. رئيساً

أ. م. د. نادية محمد جاسم / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً

م. د. ندى سهيل احمد / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً

أ. م. د. جاسم محمد منصور / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

أ. م. د. عمار عايش حبيب / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في تخصص فيزياء الحالة الصلبة والمواد .. ألف مبارك ..

 

 

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف