كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم حلقة نقاشية بعنوان تشخيص المركبات العضوية بواسطة طيف الرنين النووي المغناطيسي
23/04/2021
أقام قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان تشخيص المركبات العضوية بواسطة طيف الرنين النووي المغناطيسي (NMR) Nuclear magnetic resonance وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2021/4/21 وعلى قاعة المناقشات في القسم
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #محاضرات_وحلقات_نقاشية  

 

أقام قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان تشخيص المركبات العضوية بواسطة طيف الرنين النووي المغناطيسي (NMR) Nuclear magnetic resonance وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2021/4/21 وعلى قاعة المناقشات في القسم.

 

تضمنت الحلقة النقاشية التي القاها كل من الأستاذ المساعد الدكتور فاضل لفته فرج والدكتورة لمى سلمان عبد والمدرس المساعد سجى محي خليل التعريف بـ NMR بأنه تقنية فيزيائية تعتمد على الخواص المغناطيسية الميكانيكية الكمية لنواة الذرة. وتستخدم هذه تقنية لدراسة الجزيئات العضوية من حيث البنية التركيبية و التشكيل الفراغي وبالتالي تحديد هوية المركب.

 

وتقوم التقنية على أن جميع الأنوية الذرية التي تملك عددا فرديا من البروتونات أو النيوترونات يكون لها عزم مغناطيسي أصلي intrinsic  وعزم زاوي angular momentum  ،  وأكثر الأنوية التي تستخدم في هذه التقنيات هي نواة ذرة الهيدروجين  H1 وهي أكثر نظائر الهدروجين توافرا في الطبيعة ،  وكذلك نواة ذرة الكربون C13.

 

وينتج عن الدوران المغزلي spining motion لأنوية هذه العناصر حول محورها عزم  مغناطيسيmagnetic moment (M)   ،  وعند وضع هذه الأنوية بين قطبي مجال مغناطيسى خارجى ، فإنه يحدث تأثير على مستويات الطاقة الخاصة بالحركة المغزلية spin energy level لهذه الأنوية ، مما يؤدي الى إنفصال splitting طاقة الحركة المغزلية إلى مستويين طاقيين مختلفين على أساس اتجاه العزم المغناطيسي الناشئ عن الحركة المغزلية وهما , مستوى طاقي منخفضLow energy level  وهنا يكون العزم المغناطيسى فى إتجاه المجال المغناطيسى الخارجي. ومستوى طاقي مرتفع High energy level وهنا يكون العزم المغناطيسى فى إتجاه مضاد للمجال المغناطيسى الخارجي.

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف