مناقشة رسالة طالب الماجستير علي منهل حميد من قسم علوم الفيزياء
13/04/2021
ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير علي منهل حميد الموسومة دراسة بعض الخصائص الفيزيائية لأغشية Cu2ZnSnS4 الرقيقة المرسبة بطريقة الطلاء البرمي وذلك في يوم الاثنين الموافق 2021/4/12 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير علي منهل حميد الموسومة دراسة بعض الخصائص الفيزيائية لأغشية Cu2ZnSnS4 الرقيقة المرسبة بطريقة الطلاء البرمي وذلك في يوم الاثنين الموافق 2021/4/12 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية , وقد حضرها السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم.

 

تضمنت الرسالة ترسيب الأغشية الرقيقة Cu2ZnSnS4 (CZTS) على قواعد زجاجية عند درجة حرارة C˚325 وبسماكات مختلفة (200, 300, 450, 550, 600, 700 and 750 nm) باستخدام تقنية الطلاء البرمي. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير السماكة على الخواص التركيبية والبصرية والكهربائية.

 

حيث تم فحص التركيب البلوري لأغشية CZTS باستخدام زاوية منخفضة XRD, والتي أظهرت أن جميع أغشية CZTS متعددة التبلور بطبيعتها وبطور الكيستريت بتركيب رباعي قائم. وجد أن حجم البلوريات يزداد من ( nm19.5-5.9) مع زيادة سماكة الأغشية من nm) 750-200).

 

أظهر التحليل الطيفي لرامان ذروة قوية عند (cm-1 338) لجميع العينات, مما يؤكد تكون مركب CZTS الرباعي. تم فحص الخصائص المورفولوجية لأغشية CZTS باستخدام جهاز FESEM, والذي أظهر أن جميع أغشية CZTS تشكلت كأغصان شائكة متشابكة كالنسيج المنظم بشكل جميل ضمن نطاق المقياس النانوي.

 

كما تمت دراسة الخواص البصرية باستخدام القياس الطيفي المرئي للأشعة فوق البنفسجية. لوحظ أن القيم المحسوبة لفجوة الطاقة البصرية إنخفضت من (2.0-1.55 eV) مع زيادة سماكة الأغشية من (200-750 nm). كانت قيم معامل الامتصاص لجميع العينات في المنطقة المرئية أكبر من (cm-1 104) مما يشير إلى انتقال إلكتروني مباشر.

 

وأظهرت نتائج قياسات تأثير هول الموصلية من النوع p، وان اعلى قيمة للتوصيلة (Ω.cm) -1 55.578 عندما كان  السمك (550 nm).

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  1. أ. د. صباح أنور سلمان / جامعة ديالى / كلية العلوم .. رئيساً
  2. أ. م. د. وداد هنو عباس / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية .. عضواً
  3. أ. م. د. عمار هادي جريز / الجامعة التكنولوجية / مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة .. عضواً
  4. أ. د. نبيل علي بكر / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً
  5. أ. د. زياد طارق خضير / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في تخصص فيزياء الحالة الصلبة .. ألف مبارك ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف