مناقشة رسالة طالب الماجستير مصطفى حسين طه من قسم علوم الحاسوب
12/10/2020
ناقش قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير مصطفى حسين طه الموسومة تـحسين خوارزمية تشاتشا ChaCha في الاتصالات المتنقلـة وذلك في يوم الخميس الموافق 2020/9/17 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير مصطفى حسين طه الموسومة تـحسين خوارزمية تشاتشا ChaCha في الاتصالات المتنقلـة وذلك في يوم الخميس الموافق 2020/9/17 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

 

أوضح الطالب في دراسته أن النظام المقترح تم بناءه باستخدام تشاتشا٢٠ (Chacha20‎) بالاعتماد على الخرائط الفوضوية (Tent  maps and Chebyshev functions ). يتكون النظام المقترح من ثلاث مراحل واختبار NIST: مرحلة الخرائط الفوضوية ‏, مرحلة توليد المفاتيح الفوضوية ومرحلة عملية التشفير / فك التشفير IChacha20.

 

المرحلة الاولى تضمنت إنشاء مصفوفة أولية بحجم [16 * 16] مع عناصر عشوائية منتقاة من المصفوفة الأولية, تضمنت المرحلة الثانية إنشاء مدخلات لمصفوفة تسمى Chacha x-matrix مع تنفيذ ما يسمى ربع الجولة الذي يمثل النموذج الرياضي للخوارزمية وأخيرًا ، المرحلة الثالثة تضمنت عملية تشفير / فك تشفير IChacha20. أثبتت اختبارات حزمة المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) أن المفاتيح التي تم إنشاؤها بواسطة خوارزمية تشاتشا٢٠ المحسنة (IChacha20) عشوائية وغير متوقعة ، لذا فهي قوية ضد الهجمات , حيث اجتازت مفاتيح تشاتشا٢٠ ‏ المحسنة ‏(‏IChacha20‎‏)‏ معظم اختبارات (NIST ) و بمعدلات نجاح عالية.

 

تم تطبيق خوارزمية تشاتشا20 ‏ المحسنة‏(‏IChacha20‎‏)‏ على وسائط متعددة ، بما في ذلك النص ، واستخدمنا مقياس معامل الارتباط وتم الحصول على افضل النتائج. كما أظهرت النتائج قيم مقاييس تشفير الصور باستخدام الخوارزمية المقترحة وكانت أفضل من القيم التي تم الحصول عليها باستخدام الخوارزمية الأصلية. بالإضافة إلى الإشارة الصوتية ، فقد قدمت النتائج قيم المقاييس الخاصة بتشفير عينات الصوت باستخدام تشاتشا20 المحسنة ‏(‏IChacha20‎‏)‏ ، حيث ظهرت أفضل النتائج لمقاييس كل من معامل الارتباط ونسبة الإشارة إلى الضوضاء.

 

حصلت تشاتشا٢٠ المحسنة ‏(‏IChacha20‎‏)‏ على وقت تنفيذ اسرع من تشاتشا٢٠‏(‏Chacha20‎‏)‏ الاصلية ، حيث كان وقت تنفيذ تشاتشا٢٠‏(‏Chacha20‎‏)‏ الاصلية =(02:07.1) ثانية, بينما كان وقت تنفيذ تشاتشا٢٠ المحسنة ‏(‏IChacha20‎‏)‏ =(01:26.4) ثانية.

 

وقد تألف لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  1. أ. د. زياد طارق مصطفى / جامعة ديالى / كلية العلوم ... رئيساً
  2. أ. م. د. صلاح عواد سلمان / جامعة الأنبار / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ... عضواً
  3. أ. م. د. عبد الباسط كاظم شكر / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً
  4. أ. م. د. جمال مصطفى عباس / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً ومشرفأ

 

وقد تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في تخصص علوم الحاسوب .. ألف مبارك ..

 

 

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف