مناقشة رسالة طالبة الماجستير داليا عبد الستار جميل من قسم علوم الكيمياء
16/07/2020

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير داليا عبد الستار جميل الموسومة تحضير وتشخيص مركبات عضوية جديدة من 2(1,1- ثنائي مثيل-3,1- ثنائي هيدرو-2H- بنزواندول-2-يليدين) مالونالديهايد وقياس فعاليتها الحيوية وذلك في يوم الأحد الموافق 2020/7/12 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

تضمنت الدراسة تحضير مركبات جديدة لقواعد شيف من احد مشتقات الاندول وتم تشخيصها واثبات تركيبها الكيمياوي بالتقنيات الطيفية مثل طيف الاشعة تحت الحمراء FTIR وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون والكاربون (1H-NMR and 13C-NMR APT) ونقاوتها اثبتت بواسطة كروماتوعرافيا الطبقة الرقيقة.

وأن معظم المركبات المحضرة الجديدة تم دراسة تأثيرها البيولوجي ضد خلية AMJ-13 لسرطان الثدي واظهرت نتائج جيدة مقارنة مع الخلايا الطبيعية (2-(1,1-dimethyl-1,3-dihydro-2H-benzo[e]indol-2-ylidene)malonaldehyde ) , وأن المركب حضر بطريقة تفاعل فليسيمير-هاك من خلال تفاعل مع ثلاثي كلوريد الوفسفور ثنائي مثيل فورممايد كما موضح 1,1,2-trimethyl-1H-benzo[e]indole .

المركب (1) هنا اعتبر كمادة بادئة لتحضير انواع مختلفة من الايمينات (قواعد شيف) من خلال التفاعل مع الانيلين وبعض من مشتقاتها. كما وتمت دراسة تأثير ستة من المشتقات المحضرة ضد خط الخلية  AMJ-13  لسرطان الثدي باستخدام ثلاث تراكيز مختلفة ( 25, 50, 100) مايكروغم/مل خلال فترة تعريض 48 ساعة. اظهرت هذه المركبات نسب تثبيط جيدة و واضحة ضد الخط المستخدم,  من بينهم المركب (8) اظهر اعلى نسبة من التثبيط 67,9 % عند اعلى تركيز 100 مايكروغم /مل.

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

1. أ. د. مؤيد أحمد رديعان / جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الصرفة .. رئيساً
  2. أ. م. د. خالده فرحان سهيل / الجامعة التكنولوجية / قسم العلوم التطبيقية .. عضواً
  3. أ. م. د. خالد شعلان سحاب / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً