المناقشة الإلكترونية لرسالة طالب الماجستير مروان مزهر فرحان من قسم علوم الفيزياء
16/07/2020
ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير مروان مزهر فرحان والموسومة تحضير ودراسة تأثير التشعيع على بعض الخصائص البصرية والكهربائية لأغشية الالكتروكروميك نانوية التركيب وذلك في يوم الخميس الموافق 2020/7/9 وعبر منصة ZOOM الإلكترونية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير مروان مزهر فرحان والموسومة تحضير ودراسة تأثير التشعيع على بعض الخصائص البصرية والكهربائية لأغشية الالكتروكروميك نانوية التركيب وذلك في يوم الخميس الموافق 2020/7/9 وعبر منصة ZOOM الإلكترونية.

 

 

تضمنت الدراسة ترسيب أغشية رقيقة من أوكسيد الكوبالت غير المطعم والمطعم بالنيكل (Ni:Co3O4) بنسب تطعيم حجمية (0, 3, 6, and 9%) باستخدام بتقنية التحلل الكيميائي الحراري بدرجة حرارة قاعدة (400 ̊C) وبسمك (200 nm).

 

اذ تمت دراسة أثر التطعيم بالنيكل على الخصائص التركيبية والبصرية والكهربائية للأغشية المرسبة على قواعد من الزجاج العادي. ودراسة الخصائص التركيبية والسلوك الالكتروكروميك وتأثير التشعيع بأشعة كاما على الخصائص البصرية لأغشية (Co3O4) المرسبة علي قواعد من الزجاج الموصل نوع (FTO).

 

 

أظهرت فحوصات (XRD) أن الأغشية المحضرة ذات تركيب متعدد التبلور ومن النوع المكعب  وبالاتجاه السائد (111). كما اظهرت صور فحوصات مجهر القوة الذرية (AFM) لأغشية (Ni:Co3O4) نعومة وتجانس الاغشية المحضرة. وبينت نتائج القياسات البصرية انخفاض فجوة الطاقة من(2.53eV) للأغشية غير المطعمة إلى(2.32eV)  للغشاء المطعم بنسبة (9%). وأظهرت نتائج القياسات الكهربائية أن معامل هول لأغشية (Co3O4) غير المطعمة من الـنوع الموجب (p-type) وبزيادة نسبة التطعيم يتحول إلى النوع السالب (n-type).

 

كما تم تحليل السلوك الالكتروكروميك لأغشية (Co3O4) من خلال فحص الفولتية الدورية (CV) وتتبع قياسات الامبيرية اللونية(CA)  إذ أظهرت النتائج تغير لون الغشاء الالكتروكروميك من اللون الرمادي الداكن (حالة التلوين) الى اللون الاصفر الباهت (حالة التبييض) وبالعكس بزمن (40 s) لحالة التلوين و55s)) لحالة التبييض.

 

 

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم في أدناه:

  1. أ. د. غصون حميد محمد / جامعة بغداد / كلية العلوم .. رئيساً
  2. أ. م. د. مشتاق عبد داود / جامعة الموصل / كلية التربية للعلوم الصرفة .. عضواً
  3. أ. م. د. محمد حميد عبد الله / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً
  4. أ. د. زياد طارق خضير / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً
  5. أ. م. د. بثينة عبد المنعم ابراهيم / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في تخصص فيزياء الحالة الصلبة .. ألف مبارك ..

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف