مناقشة رسالة طالبة الماجستير سميه مهدي صالح من قسم علوم الكيمياء
08/07/2020
ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير سميه مهدي صالح والموسومة تخليق وتشخيص مركبات عضوية جديدة من 4-فلوروفنيل هايدرازين هايدروكلورايد ودراســـة فعاليتها البايولوجية وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2020/7/8 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير سميه مهدي صالح والموسومة تخليق وتشخيص مركبات عضوية جديدة من 4-فلوروفنيل هايدرازين هايدروكلورايد ودراســـة فعاليتها البايولوجية وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2020/7/8 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

 

  

 

تضمنت الدراسة تحضير سلسلة من مشتقات البايرازول بنجاح وتم التأكد من نقاوتها عن طريق كروموتغرافيا الطبقة الرقيقة وعن طريق التركيب الكيميائي للمركبات التي تم تحديدها عن طريق بعض التقنيات الطيفية مثل 1H NMR و APT 13CNMR وFT-IR وتم تحديد بعض خصائصها الفيزيائية مثل نقاط الانصهار والالوان وتم تقسيم المركبات إلى قسمين , يتضمن القسم الأول تحضير المادة الأولية الجديدة وهي 5-فلورو-2-3-3-ميثيل-3H-الأندول (1) و 2(5-فلورو-3-3-ثنائي ميثيل-3, 1-ثنائي هيدرو-أندول-2-يليدين)-المالديهايد (2).

 

  

 

حيث تم تحضير المركب الأول 5,فلورو2-3-3-تراي ميثيل-3H-اندول(1) بوساطة تفاعل فيشر أندول عن طريق تفاعل 4-فلورو-فنيل هيدرازين هيدروكلورايد مع ايزوبروبيل ميثيل كيتون بوجود حامض الخليك الثلجي كمادة محفزة. وتم تحضير المركب الثاني 2-(5-فلورو-3-3-ثنائي مثيل-3-1-ثنائي هيدرو-اندول-2-يليدين)-المونالديهايد (2) بوساطة تفاعل فليسميرهاك عن طريق تفاعل 5-فلورو-2-3-3,تراي مثيل -3H –اندول (1) مع ثلاثي كلورو اوكسيد فسفور  (POCl3) في وجود N,N-ثنائي ميثيل فرومايدDMF  .

 

  

 

فيما تضمن القسم الثاني تحضير عدد من مشتقات البايرازول الجديدة الناتجة من تفاعل 2-(5-فلورو-3-3-ثنائي ميثيل -3-1-ثنائي هيدرو-اندول-2-يليدين) المونالديهايد (2) مع معوضات الفنيل هيدرازين في مذيب الايثانول. وقد استنتجت الدراسة , وبعد قياس الفعالية البايولوجية لبعض المركبات التي تم تحضيرها , أنَّ لها تأثير على خلايا سرطان الثدي حيث تمكنت هذه المركبات من قتل هذه الخلايا السرطانية.

 

  

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  1. أ. م. د. رائد مصطفى شاكر السياب / جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم .. رئيساً
  2. أ. م. د. وسن باقر علي / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً
  3. م. د. لمى سلمان عبد / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً
  4. أ. م. د. فاضل لفته فرج / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً
  5. أ. م. د. حميد مدلول محمد / جامعة الفلوجة / مركز البيئة والتقنيات الأحيائية .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في تخصص الكيمياء العضوية .. فألف مبارك ..

 

  

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف