المناقشة الإلكترونية لرسالة طالبة الماجستير ورود مهدي صالح من قسم علوم الحاسوب
04/07/2020
ناقش قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير ورود مهدي صالح والموسومة تأمين البيانات الموزعة باستخدام السحابة المتعددة وذلك في يوم الخميس الموافق 2020/7/2 وعبر منصة ZOOM الإلكترونية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير ورود مهدي صالح والموسومة تأمين البيانات الموزعة باستخدام السحابة المتعددة وذلك في يوم الخميس الموافق 2020/7/2 وعبر منصة ZOOM الإلكترونية.

 

 

أوضحت الطالبة في مقدمة دراستها أنه يوفر تطبيق الحوسبة السحابية العديد من المسارات للخدمة المستندة إلى الويب. ولكن ، أصبحت متطلبات أمان البيانات والخصوصية مشكلة مهمة تحد من العديد من التطبيقات السحابية. أحد أهم مخاوف الأمان والخصوصية هو أن موردي الخدمات السحابية يمكنهم الوصول إلى البيانات. لذلك ، تركز هذه الدراسة على هذه القضية المهمة وتقترح نموذجًا مقترحًا ، بحيث لا يمكن لموفري السحابة الوصول مباشرة إلى البيانات.

 

 

يتكون النموذج الآمن المقترح من جانبين التحميل والتنزيل. يتضمن جانب التحميل أربع مراحل: (المرحلة الأولى هي تقسيم بيانات المدخلات إلى ثلاثة اقسام ، أما المرحلة الثانية فهي تشفير الثلاث أجزاء باستخدام خوارزمية RC6 ، وتطبق المرحلة الثالثة خوارزمية MD5 من أجل النزاهة ، بينما المرحلة الرابعة هي تخزين البيانات في خوادم سحابات متعددة) بينما جانب التنزيل ، فإن العمليات هي عكس جانب التحميل.

 

 

حقق نظام الأمن المقترح متوسط النتائج في نسبة الذروة للإشارة إلى الضوضاء (56.9954) ديسيبل ومتوسط الخطأ التربيعي (8593.172) ومعامل الارتباط المتوسط بين الصورة الأصلية وصورة التشفير للقناة  اللونيه الحمراء هو (0.0031-), والقناة اللونيه  الخضراء (0.0026) ، والقناة اللونيه الزرقاء هي (0.00012), أنتروبي للصورة الأصلية (7.70622) وإنتروبي صورة التشفير (7.99822).

 

 

توضح المقارنة بين النظام المقترح وبعض الدراسات ذات الصلة السابقة المستندة إلى مقاييس الصورة أن النظام المقترح حصل على أفضل النتائج في إنتروبيا = 7.9990 و نسبة الذروة للإشارة إلى الضوضاء 56.79)) ديسيبل. وأثبتت اختبارات العشوائية والارتباط أن صورة التشفير عشوائية وغير مرتبطة ، لذلك فهي قوية ضد الهجمات.

 

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

أ. د. ظاهر عبد الهادي عبد الله / جامعة ديالى / كلية العلوم .. رئيساً

أ. د. عبد الأمير عبد الله كريم / الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب .. عضواً

أ. م. د. سلام عبد الخالق نعمان / جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الصرفة .. عضواً

أ. د. زياد طارق مصطفى / جامعة ديالى / كلية العلوم .. عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنجت الطالبة درجة الماجستير في تخصص علوم الحاسوب .. فألف مبارك ..

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف