تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يحصل على براءة إختراع دولية
13/01/2020
حصل الدكتور عصام حامد حميد رئيس قسم التقانة الأحيائية في كلية العلوم بجامعة ديالى على براءة إختراع دولية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) / المكتب الدولي التابعة للامم المتحدة
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #براءات_إختراع  

 

حصل الدكتور عصام حامد حميد رئيس قسم التقانة الأحيائية في كلية العلوم بجامعة ديالى على براءة إختراع دولية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) / المكتب الدولي التابعة للامم المتحدة.

 

وأوضح الدكتور عصام حامد بأن براءة الاختراع هذه ممولة ماديا من قبل شركة Certis Europe BV العالمية وقد سجلت في بريطانيا تحت عنوان استعمال مركبات عضوية متطايرة كمبيدات للآفات.

 

 

تضمنت براءة الاختراع تشخيص مركبات متطايرة Volatile Organic Compounds  منتجة من الفطر Metarhizium brunneum شملت بعضها المركب1-octen-3-ol  (التي سبق اثبات فعاليتها كمضادات ميكروبية فعالة من قبل صاحب براءة الاختراع هذه في دراسة سابقة) واختبار فعاليتها تجاه الديدان الخيطية Nematoda.

 

تميزت هذه المركبات الطيارة المكتشفة كونها آمنة (اذ سجل بعضها من قبل منظمة FDA الامريكية كمضافات غذائية) وانها متوفرة تجارياُ ورخيصة الثمن.

 

 

ومن جانبه هنأ السيد عميد الكلية المحترم الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك الدكتور عصام حامد حميد لتوصله على هذه النتائج ذات القيمة العالمية وحصوله على براءة الإختراع من بريطانيا متمنياً له التوفيق والنجاح الدائم خدمة للمسيرة العلمية والبحثية في كليتنا وجامعتنا وعراقنا العزيز.

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف